تكوين صداقة مع رئيسك في العمل: افعل ولا تفعل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020
تكوين صداقة مع رئيسك في العمل: افعل ولا تفعل

على مدى العمر، سيقضي الشخص العادي حوالي ثلث حياته في العمل، هذا حوالي 90000 ساعة، على التوالي حوالي عشر سنوات، هذا كثير. مع مقدار الوقت الذي نقضيه في العمل، لا بد أن تتطور العلاقات العضوية؛ من الطبيعي فقط البحث عن درجة معينة من المتعة والاختلاط مع من حولنا.

لا تساعدنا الصداقات في تفكيك الرتابة فحسب، بل إنها مفيدة بالفعل لأداء عملنا. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن وجود أصدقاء في مكان العمل يمكن أن يعزز الرضا الوظيفي ويزيد الإنتاجية. ولكن في حين أن علاقات العمل يمكن أن تكون ذات قيمة، إلا أنها قد تعكر صفو المياه، خاصة عندما تكون هذه العلاقة مع رئيسك في العمل.

على الرغم من أن صداقتك مع رئيسك في العمل ليس بالضرورة من المحرمات، إلا أنه لا يزال من المستحسن المضي قدماً بحذر. إذا وجدت نفسك تبحر في المياه المتقلبة لكونك أصدقاء مع رئيسك في العمل، فإليك بعض الأشياء التي يجب عليك فعلها وما لا يجب فعله.

تكوين صداقة مع رئيسك في العمل: افعل ولا تفعل

أولاً ما عليك فعله:

1. ضع الحدود:

عندما يتعلق الأمر بالصداقة مع رئيسك في العمل، فقد يكون الحفاظ على حدود العلاقات المهنية هو القاعدة رقم 1. إذا كنتما أصدقاء خارج العمل، فهذا رائع؛ فقط تذكر أن العمل يأتي أولاً، كما أن الصداقة تأتي في المرتبة الثانية عندما تكون على مدار الساعة. هناك قاعدة أخرى جيدة لتحديد الحدود وهي إبقاء الحديث في المتجر عند الحد الأدنى (أو عدمه تماماً) عندما تكون خارج العمل. ناقش العمل أثناء وقت العمل، واجعل وقت فراغك خفيفاً ومنسماً.

2. مارس السلطة التقديرية وكن على دراية بالتصورات:

بينما لا تحتاج بالضرورة إلى إخفاء علاقتك في الظل، لا يجب أن تتباهى بها أيضاً - إلا إذا كنت تحاول إثارة العداء وغضب زملائك في العمل. إذا كنت صديقاً لرئيسك، فاستمتع به؛ خلاف ذلك، فإنك تخاطر بإزعاج زملائك في العمل أو تنفيرهم، تذكر أن الإدراك هو كل شيء.

3. افهم أنك ستلتزم بنفس المعايير:

صداقتك لا تغير مجموعة التزاماتك، لا ينبغي أن تقلل من دافعك للوفاء بها. تذكر أنه في حالة التقصير، يجب أن يلتزم رئيسك بنفس المعايير بغض النظر عن خطط عطلة نهاية الأسبوع المقبلة.

4. احترم سلطتهم:

تأكد من احترام حقيقة أن رئيسك لديه وظيفة يقوم بها، لا شك في أنه ستكون هناك أوقات يفوت فيها شيء ما، أو تقصر بطريقة ما (لا يوجد حكم ولا يوجد أحد مثالي)، حيث سيتعين على رئيسك القيام بما يفعله الرؤساء. سواء كان توبيخاً أو إعطاء توجيهات بطريقة أخرى، يجب أن تظل ديناميكية القوة كما هي، سواء أكان صديقاً أو لا صديق عليك أن تحترم سلطته أو سلطتها. يعد الفشل في القيام بذلك أحد الطرق المؤكدة لجعل الأمور أكثر صعوبة في وضع محفوف بالمخاطر بالفعل.

تكوين صداقة مع رئيسك في العمل: افعل ولا تفعل
ثانياً ما لا يجب أن تفعله:

1. توقع أو تقبل معاملة تفضيلية:

على الرغم من أن علاقتكما يمكن أن تكون بالتأكيد علاقة إرشادية وتطوير مهني، فلا تتوقع محاباة أو حتى تقبل معاملة تفضيلية. يجب ألا تحاول تحت أي ظرف من الظروف استخدام علاقتك كوسيلة ضغط. أيضاً، إدراك أن استخدام صداقتك بهذه الطريقة ربما يكون أسرع طريقة لفقد احترام زملائك في العمل. عدم الإشارة إلى أن شكوك المحسوبية ستضع رئيسك أيضاً في موقف صعب.

2. ثرثرة أو تنفيس عن زملاء العمل:

بغض النظر عن مدى شعورك بالراحة، لا تتنفس أو تتكلم عن زملائك في العمل. افهم أن رئيسك لا يزال يتحمل مسؤولية الوظيفة، وفي نهاية اليوم، سيتعين عليه أو عليها الرد على المعلومات وفقاً لذلك ومع ذلك، تم الحصول عليها. الثرثرة عن زملائك في العمل وتجاوز الحدود، قد يكلف الآخرين عملهم. لا تتطوع بالمعلومات وتوجه بالشكوى بوضوح، مهما كنت تعتقد أنها غير ضارة.

3. لا تتدخل مع وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:

إذا اخترت أن تكون صديقاً لرئيسك في العمل، فتذكر أنه يجب عليك الحفاظ على احترافه أولاً وقبل كل شيء- وفي كثير من الأحيان- تمنع وسائل التواصل الاجتماعي ذلك. إلى جانب ذلك، هل تريد حقاً أن تخمن كل مشاركة اجتماعية تقوم بها، وتتساءل عما سيفكر فيه رئيسك؟

كن حذراً بشأن كونك أصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا أرسل لك رئيسك في العمل طلب صداقة، فالأمر متروك لك لتقرر الموافقة أو الرفض. بينما يمكنك أن تكون صديقاً، فأنت تريد أيضاً الحفاظ على مستوى الاحتراف فتأكد من منشوراتك على الـ فيسبوك.

4. لا تناقش حياتك الشخصية:

عندما تقيم صداقة مع رئيسك في العمل، فلا شك في أن الخطوط الفاصلة بين حياتك الشخصية والمهنية ستكون بالتأكيد غير واضحة. لكن لا تخطئ، فليس لحياتك الشخصية عمل في مكان العمل. إن مشاركة مثل هذه المعلومات تجعل الأمور أكثر صعوبة بشكل كبير، وفي نهاية اليوم، ما الذي يفترض أن يفعله رئيسك بهذه المعلومات؟ يعاملك بشكل مختلف؟ هذا غير مسموح، أتذكر؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة