دليل تنظيف الأحذية الرياضية والحفاظ على قدميك منتعشة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 24 مارس 2021
دليل تنظيف الأحذية الرياضية والحفاظ على قدميك منتعشة
مقالات ذات صلة
أفضل 10 ماركات عالمية للأزياء الرجالية 2021
الملابس الرجالية المناسبة أثناء المفاوضات: ماذا عليك أن ترتدي؟
قواعد ارتداء الجوارب الرجالية

ما هو أسوأ من شراء زوج جديد من الأحذية الرياضية حتى تتسخ بعد أقل من أسبوع من الارتداء؟ لكن كيف من المفترض أن تستمتع بأحذيتك الرياضية وتجعلها جديدة في نفس الوقت؟ يوجد حقاً حل واحد ألا وهو الصيانة الدورية والمكثفة.

الحقيقة أن الأحذية الرياضية تحتاج إلى صيانة دورية وتنظيف مستمر إذا كنت تريد أن تكون لامعاً ومتأنقاً في ملابسك الرياضية في جميع الأوقات. لحسن الحظ، مع ذلك، لا يجب أن يكون عمل روتيني، لذا فيما يلي جميع النصائح الهامة لتجميل مواد الأحذية الرياضية الشائعة «متماسكة، جلد، جلد سويدي، قماش»، بالإضافة إلى حيل لتقييم المشكلات الخاصة بأجزاء مختلفة من الحذاء.

دليل تنظيف الأحذية الرياضية والحفاظ على قدميك منتعشة

نصائح عامة حول تنظيف الأحذية الرياضية:

قبل أن ندخل في نصائحنا حول تنظيف مواد معينة من الأحذية الرياضية، دعنا نتناول بعض الحيل الأساسية التي يمكنك استخدامها لتجميل أحذيتك في لمح البصر.

  • الخطوة الأولى:

الخطوة الأولى بسيطة جداً قم بإزالة أي أوساخ مرئية، يمكنك فعل ذلك بمنشفة نظيفة أو فرشاة أسنان أو حتى بيدك إذا ضغطت عليها لفترة من الوقت. سيساعد المسح بحثاً عن الأوساخ في كل مرة تضع فيها حذائك على منع تراكمه ويقيك من بعض الصداع الشديد على طول الطريق.

  • الخطوة الثانية:

وبعد ذلك، سترغب في شطف النعال، حتى لو كنت تمشي على سطح نظيف نسبياً، ستندهش من الحطام الذي يمكن أن يعلق في قيعان حذائك. لذلك، اشطفهم بمنشفة مبللة أو ماء جاري.

  • الخطوة الثالثة:

وأخيراً، قم بتنظيف البقع الكبيرة، إذا كانت البقعة كبيرة بما يكفي، يجب أن تكون قادراً على إزالتها عن طريق مسحها سريعاً بمزيج من الماء والصابون. سنناقش كيفية إزالة البقع المزعجة أدناه، لكن تنظيف البقع في البداية سيوفر لك الكثير من الوقت لاحقاً.

دليل تنظيف الأحذية الرياضية والحفاظ على قدميك منتعشة
تنظيف خامات الأحذية الرياضية المختلفة:

على الرغم من أن النصائح المذكورة أعلاه ستوصلك بالتأكيد إلى هذا الشعور النظيف، إلا أن بعض مواد الأحذية الرياضية تتطلب القليل من الاهتمام الإضافي. يوجد أدناه دليل كامل حول معالجة الأحذية المحبوكة والجلدية والجلدية السويدية والقماشية.

كيفية تنظيف الأحذية الرياضية المتماسكة:

تتميز الأحذية الرياضية المحبوكة بتصميمها الخارجي القابل للتنفس والشبيه بالشبكة، هي رائعة وعصرية للغاية وقابلة للتسخين. على عكس أنواع الأقمشة الأخرى، فإن المواد المحبوكة مسامية بطبيعتها، لذا فإن الطين والأوساخ والعرق والأوساخ كلها عرضة للتسرب إلى أخاديدها الدقيقة للفوضى التي قد يبدو من المستحيل إصلاحها.

لكن لا تقلق! على الرغم من أن الأحذية المتماسكة تتطلب المزيد من الاهتمام مقارنة بالأحذية الرياضية الأخرى، فإن هذا لا يعني أنه لا يمكن إقناعها بالعودة إلى ما كانت عليه من قبل بقليل من الصبر.

  • الخطوات:
  1. املأ وعاء متوسط الحجم بالماء الدافئ.
  2. أضف رذاذاً صغيراً من المنظف الخفيف أو منظف خاص بالأحذية إلى الوعاء واخلطه برفق.
  3. بمجرد أن يتم تخفيف المحلول، اغمس منشفة نظيفة في الوعاء وقم بوضعها على بقعة الحذاء. ولا تخف من فعل ذلك هنا حيث سترغب في التأكد من فرك أكبر قدر ممكن من البقع.
  4. اغمس في المحلول واخرج منه عدة مرات حسب حاجتك للتأكد من زوال البقعة تماماً.

إذا بدا أن الفوضى قد تلاشت، خذ قطعة قماش مبللة أخرى- هذه المرة مبللة بالماء فقط- وضعها على سطح الحذاء، مع التأكد من مسح كل ما هو زائد من المنظف. ولكن إذا كان لا يزال هناك وسخ عالق، يمكنك أن تستخدم فرشاة أسنان ناعمة لإزالة الوسخ من الحذاء. بعد ذلك، اترك الحذاء يجف في الهواء.

دليل تنظيف الأحذية الرياضية والحفاظ على قدميك منتعشة
كيفية تنظيف الأحذية الجلدية:

في حين أن الجلد الطبيعي أو الجلد الصناعي يمكن أن يكون مادة رائعة للأحذية الرياضية ويعطي مظهر حاد للرجل، إلا أنه قد يكون في بعض الأحيان صداعاً للتنظيف. بقع الجلد سهلة للغاية كما أنها حساسة للغاية للتآكل من أي نوع، لذا للحفاظ على الحذاء لفترة طويلة، أهم شيء يجب القيام به هو تنظيف البقع بمجرد رؤيتها.

  • الخطوات:
  1. اصنع محلولاً يتكون من ثلاثة أجزاء من صابون الأطباق إلى جزء واحد من الماء.
  2. ضع المزيج على البقعة بقطعة قماش بيضاء وافركها حتى تزول تماماً.
  3. إذا كانت العلامة عنيدة بشكل خاص، يمكنك وضع منعم الجلد على كامل مساحة سطح الحذاء لتوحيد اللون، ضعه بقطعة قماش نظيفة وامسحه بعد بضع دقائق.

دليل تنظيف الأحذية الرياضية والحفاظ على قدميك منتعشة

كيفية تنظيف أحذية الجلد السويدي:

قد يكون نسيج الجلد المدبوغ، وهو نوع آخر عنيد، أصعب مادة يصنع منها الأحذية الرياضية، خاصة للحفاظ على مظهره الأصلي. إن الافتقار إلى الطبقة الخارجية الواقية من الجلد يجعل السطح أملساً مخملياً، نعم، لكنه أيضاً عرضة لجميع أنواع الكوارث الجسيمة والأكثر جرأة هو مدى مقاومة الجلد المدبوغ للتنظيف.

لحسن الحظ، ليس كل شيء كئيباً، أول الأشياء استثمر في فرشاة للجلد المدبوغ، على الرغم من أنك لا ترغب في الفرك بقوة على سطح الحذاء الرياضي المصنوع من الجلد المدبوغ، فإنه سيفعل المعجزات للتخفيف من أي تلوث من السطح.

إذا لم تنهي الفرشاة البقعة، يمكنك أيضاً معالجة البقعة باستخدام ممحاة الجلد السويدي، اضغط على الممحاة على البقعة ببعض القوة وقم بمعالجتها حتى تختفي البقعة. نقترح أخذ قطعة قماش نظيفة على البقعة بعد الانتهاء لمسح أي بقايا.

ما زال الحذاء غير نظيف؟ حان الوقت لإخراج الخل الأبيض! ضع قطرة على قطعة قماش نظيفة وادمجها ببطء في البقعة. لا تحتاج إلى الكثير، لذا ضعه بحذر شديد. بمجرد زوال البقعة، اشطف الحذاء بمنشفة مبللة بالماء واتركه حتى تجف.

دليل تنظيف الأحذية الرياضية والحفاظ على قدميك منتعشة

كيفية تنظيف الأحذية الرياضية القماشية:

الآن بعد أن تخلصنا من العناصر الصلبة بعيداً عن الطريق، دعنا نأخذ ثانية للحديث عن تنظيف أحذية القماش، فهو نسيج بسيط نسبياً للتنظيف. بينما يمكنك من الناحية الفنية رمي أحذية رياضية قماشية في المغسلة- يفضل وضعها في غطاء وسادة في مكان دقيق مع مادة التبييض في حالة الأحذية البيضاء بالكامل- فإن أفضل طريقة لتنظيفها هي دائماً باليد.

ما عليك سوى وضع نفس خليط الماء والمنظفات الذي صنعته للأحذية الرياضية على سطح الحذاء بالكامل. افرك حتى تزول البقع ثم مرر على كامل مساحة السطح بفرشاة أسنان قديمة. دع الحذاء يجف لبضع ساعات ويجب أن يكون جيداً كالجديد!

دليل تنظيف الأحذية الرياضية والحفاظ على قدميك منتعشة

تنظيف أجزاء الأحذية الرياضية المختلفة:

كيفية تنظيف النعل الخارجي:

سيصبح النعل أو الجزء السفلي من الحذاء الرياضي أكثر اتساخاً من أي جزء آخر من الحذاء تقريباً. لماذا؟ لأنه يتفاعل بشكل مباشر مع العالم الخارجي، سواء كان الطين أو الأسمنت أو العشب أو التراب أو الرمل أو مزيجاً من العناصر. 

على الرغم من أن هذه المنطقة لن تكون نظيفة تماماً أبداً- إلا إذا كنت ترغب في التجول في أكياس بلاستيكية طوال الوقت- هناك بعض الصيانة العامة التي يمكنك القيام بها لتقليل الفوضى.

على أساس أسبوعي، خذ فرشاة لتنظيف نعل الحذاء الرياضي، بمجرد أن تمسح الأوساخ نظيفة، ضع الماء الدافئ وخليط المنظفات التي ناقشناها أعلاه بحرية، وامسح الأشياء بقطعة قماش نظيفة.

كيفية تنظيف اللسان:

يمكن أن يؤدي تنظيف اللسان إلى تحسين المظهر العام لحذائك، لذلك لا تتخطاه أبداً أثناء عملية التنظيف. بالنسبة للسان، ما عليك سوى تطبيق التقنيات الخاصة بالنسيج التي ناقشناها أعلاه اعتماداً على تركيبة المواد اللسان المصنوع من جلد الغزال يحصل على الفرشاة بينما يحصل القماش على الصابون.

دليل تنظيف الأحذية الرياضية والحفاظ على قدميك منتعشة

كيفية تنظيف المقصورة الداخلية:

لا تقل أهمية تنظيف السطح الخارجي عن التخلص من الروائح الكريهة من الداخل. يمكنك القيام بذلك بعدة طرق مختلفة، لكننا نحب بشكل أساسي التعامل مع الجزء الداخلي من الحذاء كما نتعامل مع الخارج. انزع النعل- إن أمكن- واغسله إما بمزيج من الماء والمنظفات أو بخليط من الماء والخل الأبيض. نجد أن المنظفات أو منظفات الأحذية أفضل للتنظيف العام، بينما الخل يساعد على التخلص من الروائح.

بمجرد أن تقوم بتمرير الجزء الداخلي بالكامل باستخدام الإسفنج أو المنشفة، تأكد من تركه يجف في الهواء لبضع ساعات قبل إعادة ارتداء الحذاء الرياضي. يمكنك تركهم كما هم بشكل طبيعي أو قلبهم رأساً على عقب للتجفيف بشكل أسرع.

كيفية تنظيف الأربطة الرياضية:

وأخيراً، لا تهمل الأربطة! لتنظيف الأربطة، ببساطة اخلعهم من حذائك ورميهم في الغسيل مع حمولتك المعتادة، بعد ذلك، سيكونون جيداً مثل الجديد.