كيفية الحفاظ على حاسة السمع

نصائح طبية مهمة للمحافظة على حاسة السمع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أبريل 2024
كيفية الحفاظ على حاسة السمع

شددت تقارير طبية نقلاً عن أطباء متخصصين في أمراض الأنف والأذن والحنجرة، على أهمية العناية بحاسة السمع، وتجنب العوامل التي قد تؤثر سلباً عليها.

نصائح طبية مهمة للمحافظة على حاسة السمع

وبحسب ما قاله الأطباء، فإن استخدام سماعات الرأس عالية الجودة، يمثل جزء أساسياً من الوقاية من مشاكل السمع، مع التحذير من استخدام عيدان القطن في تنظيف الأذن.

وأشارت التقارير إلى أن الشعور بأي ضعف في السمع، يمكن أن يؤثر سلباً على جودة الحياة، ناصحة بضرورة استشارة الطبيب المختص، لتقديم التشخيص والعلاج المناسب.

ولفت الأطباء إلى أنه على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي ضعف السمع في سن الطفولة، إلى مشكلات في التواصل والتطور الفكري.

وحذر الأطباء أيضاً من تأثير السماعات الرأس الرديئة على مستوى الصوت، مما قد يتسبب في صدمة صوتية، مشددين على ضرورة عدم تجاوز شدة الصوت المسموح بها.

وحثت التقارير كذلك على تجنب استخدام عيدان القطن في تنظيف الأذن، حيث قد تسبب تلك العيدان إتلافاً للأذن أو للجلد المحيط بقناة الأذن.

ونبه الأطباء إلى أن بعض الأدوية يمكن أن تكون سامة للأذن، وتسبب فقداناً دائماً للسمع، مما يجعلها غير آمنة للاستخدام بدون وصفة طبية.

وأوضحت التقارير أن هذه الأدوية تتضمن بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وكذلك مدرات البول والأسبرين.

وأضاف الأطباء أنه بشكل عام، فمن أجل الوقاية من مشاكل السمع، يجب استخدام السماعات الجيدة، وتجنب العوامل الضارة مثل عيدان القطن، وتناول الأدوية دون استشارة طبية، مما يساهم في الحفاظ على جودة الحياة وصحة الأذن والسمع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة