زكاة الفطر: قيمتها في الدول العربية وحكم وموعد دفعها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021
زكاة الفطر: قيمتها في الدول العربية وحكم وموعد دفعها
مقالات ذات صلة
سهيل أبانمي: معلومات عن محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الجديد
حساب المواطن: طريقة ورابط الاستعلام عن صرف دعم الدفعة رقم 42
إحسان: توضيح من العدل بخصوص إدراج المستفيدين من منصة العمل الخيري

مقدار زكاة الفطر هو سؤال يبحث عنه جميع المسلمين خلال شهر رمضان المبارك، حيث يستعد كل مسلم لإخراج مقدار زكاة الفطر الموجبة عليه وفقاً لأحكام الشرعية الإسلامية، فهي تصرف للفقراء والمحتاجين من خلال المصارف الشرعية.

زكاة الفطر: قيمتها في الدول العربية وحكم وموعد دفعها

مقدار زكاة الفطر

ويأتي مقدر زكاة الفطر شرعاً من صاع قوت البلد، فقد قال رسول الله ﷺ: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ» رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ.

حكم دفع زكاة الفطر

ومن أحكام الزكاة أن يدفع كل مسلم لديه ما يزيد عن قوته وقوت أولاده وعن حاجاته في يوم العيد أو ليلة العيد، كما تخرج الزكاة عن كل مسلم عن نفسه وزوجته وأولاده، كما يستحب للزوج المسلم أن يخرج عن ابنه الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه زكاة الفطر.

موعد دفع زكاة الفطر

وعن وقت دفع زكاة الفطر فيوجب دفعها عند غروب آخر يوم في شهر رمضان، أما عن السنة فيستحب إخراج الزكاة يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد، كما يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

زكاة الفطر في الدول العربية

  • زكاة الفطر في مصر

وفي مصر، أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، مقدر زكاة الفطر 2021 في مصر، مشيراً إلى أنها تبلغ نحو 15 جنيهاً كحد أدنى عن كل فرد.

كما ذكر المفتي في البيان الصادر عن دار الإفتاء جواز إخراج زكاة الفطر نقداً بدلاً من الحبوب؛ للتيسير على الفقراء والمحتاجين في قضاء حاجاتهم ومتطلباتهم.

  • زكاة الفطر في السعودية

أما عن المملكة العربية السعودية فقد قدرت هيئة كبار الفقه والشريعة قيمة زكاة الفطر 2021 في السعودية، ألا وهي 30 ريالاً سعودياً في حال رغبة المسلم في دفعها نقداً. وإذا أراد دفعها على هيئة حبوب القمح فيمكنه شراء قرابة 2300 غرام، أو إذا كان من الزبيب 1640 غرام، أما عن الدقيق 2000 غرام.

  • زكاة الفطر في الإمارات

ومن ناحيتها، أعلنت هيئة كبار العلماء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة فتوى حول حكم إخراج زكاة الفطر نقداً بدلاً من المواد العينية أو غيرها عن تعجيل إخراجها نظراً للظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

وأشارت الفتوى إلى أن أن قيمة زكاة الفطر تأتي من أوسط قيمة طعام المزكي ونظراً لكون الأرز هو الطعام الأساسي في الغداء والعشاء فعليه تكون قيمة الصاع الواجب على المزكي أن يتزكى به.

ووفقاً لحسابات هيئة كبار العلماء فنظراً لأن قيمة الأزر تختلف وفقاً لدرجة جودته وإذا يبلغ وزن الصاع الواحد من الأرز بين 2400-2900 غرام، فإن القيمة تتفاوت بين 20 إلى 35 درهماً.

وقالت هيئة كبار العلماء في بيانها: «وإذا كانت الجمعيات قد جعلت سعراً محدداً مقدراً بـ 20 درهماً فهو بناء على الحال الوسط، أو على أنها تشتري كميات كبيرة فيرخص السعر لها، فإذا اعتمد المزكي على ذلك فلا حرج، وإن أخرج الأكثر باعتبار حاله هو إذا كان يخرجها بنفسه فهو الأحوط».

  • زكاة الفطر في الأردن

وفي الأردن، أعلن خبراء الفقه والشريعة الإسلامية أن مقدار زكاة الفطر 2021 في الأردن 180 قرشاً، إذا رغب المزكي في دفعها نقداً، أما إذا أراد دفعها بالحبوب فعليه بقدر 3 كفوف ممتلئة من القمح أو الدقيق.