مركز الفلك الدولي يحدد موعد رأس السنة الهجرية في الدول الإسلامية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 19 يوليو 2023
مركز الفلك الدولي يحدد موعد رأس السنة الهجرية في الدول الإسلامية

توقع مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة، أن تكون رأس السنة الهجرية 1443 يوم الثلاثاء 10 أغسطس الجاري، وذلك في غالبية دول العالم الإسلامي.

موعد رأس السنة الهجرية في غالبية دول العالم الإسلامي

وقال عودة في تصريحات نقلتها عنه تقارير محلية، أنه لا توجد إمكانية لرؤية الهلال يوم الأحد المقبل (الموافق 8 أغسطس) من أي مكان في العالم الإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

وأوضح أن أغلب دول العالم الإسلامي ستقوم بتحري هلال شهر محرم لعام 1443 هـ يوم الأحد 8 أغسطس 2021 م، لافتاً إلى أن الاقتران المركزي سيحدث في ذلك اليوم في تمام الساعة 1:50 ظهراً بتوقيت غرينتش.

وتابع مدير مركز الفلك الدولي قائلاً أن رؤية الهلال يوم الأحد القادم ستكون مستحيلة من شرق العالم الإسلامي، كما أنها ستكون غير ممكنة من باقي أجزائه، مشيراً إلى أن الإمكانية الوحيدة لرؤية هلال شهر محرم في ذلك اليوم، ستكون عن طريق  التلسكوب فقط وبشكل صعب جداً، وذلك من أجزاء من القارة الأمريكية.

وبالتالي، فإن يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 10 أغسطس 2021، سيكون هو رأس السنة الهجرية الجديد 1443 في غالبية الدول الإسلامية.

رؤية هلال شهر محرم 1443 هـ في العالم الإسلامي

وفيما يتعلق بوضع الهلال يوم الأحد 8 أغسطس في بعض المدن العربية والإسلامية، قال المهندس محمد شوكت عودة، أن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس ستكون على النحو التالي:

  • في جاكرتا: سيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، وسيغيب القمر قبل غروب الشمس، وبالتالي ستكون رؤية هلال شهر محرم مستحيلة يومها.
  • في أبوظبي: سيحدث الاقتران السطحي بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكون رؤية هلال شهر محرم مستحيلة يومها.
  • في مكة المكرمة: سيغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 40 دقيقة فقط.
  • في الرياض: سيغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 24 دقيقة فقط.
  • في عمان: سيغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره ساعة واحدة و29 دقيقة.
  • في القدس، سيغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره ساعة واحدة و29 دقيقة.
  • في القاهرة: سيغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره ساعة واحدة و38 دقيقة.
  • في الرباط: سيغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 5 ساعات و4 دقائق فقط.

وأشار عودة إلى أن رؤية هلال شهر محرم للعام الهجري 1443 من جميع المدن السابقة، سيكون مستحيلاً يوم الأحد القادم، حتى باستخدام التلسكوب.

ولفتت التقارير إلى أن أقل مكث لهلال أمكن رؤيته بالعين المجردة، كان 29 دقيقة، فيما كان أقل عمر لهلال أمكن رؤيته بالعين المجردة، فكان 15 ساعة و33 دقيقة.

وأوضحت أنه لا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، حيث أن رؤية الهلال متعلقة بالعديد من العوامل الأخرى، مثل بعده عن الأفق وقت رصده، وبعده الزاوي عن الشمس، وغيرهما من عوامل الرؤية.