زيت المحرك: كيف تختار النوع المناسب لسيارتك؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مارس 2021
زيت المحرك: كيف تختار النوع المناسب لسيارتك؟
مقالات ذات صلة
مركز الفلك الدولي يرصد مرور الصاروخ الصيني في سماء دول عربية
الصاروخ الصيني يصل إلى نهاية رحلته أخيراً
أخر نسخ مولسان تخرج من مصنع بنتلي في وداع مهيب

زيت المحرك يُعتبر من أهم السوائل الموجودة داخل السيارة، والذي لا غنى عنه من أجل تشغيلها وضمان عملها بكفاءة، خاصة وأنه يتصل مباشرة بمحركها، وفي هذا التقرير سنتعرف على فائدة زيت المحرك وأنواعه وكيفية اختيار النوع المناسب لسيارتنا.

ما فائدة زيت المحرك؟

يؤدي زيت المحرك العديد من الوظائف المهمة التي تساعد السيارة على أداء عملها بسلاسة، فهو مسؤول عن المحافظة على درجة حرارة محرك السيارة، وحماية أجزائه الداخلية أثناء عملية الاحتكاك التي تنجم عن تشغيله.

ما معنى الأرقام المكتوبة على عبوة زيت المحرك؟

لا شك أنك لاحظت عند شرائك عبوة زيت المحرك وجود أرقام مكتوبة عليها، مثل 5W30 و 10W-30، وربما تسائلت عن معناها او دلالتها.

ووفقاً لخبراء السيارات، فإن حرف الـ W يعني فصل الشتاء، بينما الرقم الموجود على يساره فهو هو درجة الحرارة في الشتاء التي يكون فيها محرك السيارة قادراً على العمل بكفاءة دون أن يتجمد أو ترتفع لزوجته.

أما الرقم الموجود على يمين حرف الـ W، فهو أقصى درجة حرارة يظل فيها زيت محرك السيارة محتفظاً بلزوجته، حيث تختلف هذه الدرجة من محرك إلى آخر.

زيت المحرك: كيف تختار النوع المناسب لسيارتك؟

أنواع زيت المحرك

هناك العديد من أنواع زيت المحرك والتي تناسب كل منها أنواعاً معينة من السيارات، حيث نرصد فيما يلي أشهر أنواع زيت محرك السيارة:

  • الزيوت الطبيعية: هي تلك التي يتم الحصول عليها من مصادرها الطبيعية، أي من النفط الخام.
  • الزيوت التخليقية (الصناعية): وهي تحتوي على نسبة من زيت معدني طبيعي كأساس لها، وقد تم تصميمها بإضافة بعض المواد الكيميائية إلى الزيت المعدني من أجل تحسين خصائصه.
  • الزيوت شبه التخليقية: وهي تكون خليطاً ما بين الزيوت المعدنية (بنسبة 70%) والزيوت الصناعية (بنسبة 30%).

كيف تختار زيت المحرك المناسب لسيارتك؟

بعدما عرفنا أن زيت المحرك يلعب دوراً مهماً في إتمام العملية الديناميكية لتحريك السيارة، فقد أصبح ضرورياً الآن معرفة كيف نختار زيت المحرك المناسب لسيارتنا، حتى نضمن عدم تلف المحرك وإنتهاء عمره الافتراضي مبكراً، ولضمان عمل السيارة بكفاءة.

والواقع أن زيت المحرك المستخدم يختلف من محرك إلى آخر، وذلك وفقاً لعدة معايير من ضمنها قدرة المحرك وحجمه، وكذلك سرعة ووزن السيارة والضغط الواقع على المحرك.

كما يلفت خبراء السيارات الانتباه أيضاً إلى ضرورة التأكد من نوع الزيت ودرجة اللزوجة اللازمة لمحرك سيارتنا، مشيرين إلى الرجوع إلى دليل المستخدم المرفق مع السيارة، أو الاتصال بوكيل صيانة السيارة، من أجل تحديد نوع الزيت المناسب لسيارتنا.

متي يجب تغيير زيت المحرك؟

زيت المحرك مثل أغلب الأشياء له صلاحية مرتبطة بالعديد من العناصر، لعل أبرزها كونه صالحاً لعدد معين من الكيلومترات، أو تغير صفاته الأساسية بعد فترة من الوقت، لذا يجب الانتباه جيداً لأيهما يحدث أولاً، لأنه وقتها سيكون عليك تغيير زيت المحرك حتى تعمل سيارتك بنفس الكفاءة المعتادة.

يمكنك تحديد تغير صفات زيت المحرك عندما تلاحظ تغير لونه من اللون النحاسي أو الذهبي إلى اللون الأسود، وهو ما يعني أن الزيت قد دخل في مرحلة الاحتراق، كما أن هذا يعني أيضاً أن لزوجة الزيت قد انخفضت بشكل كبير، وبالتالي بدأ يؤثر في كفاءة محرك السيارة.

وفيما يتعلق بعدد الكيلومترات الصالح لها الزيت، فكل زيت محرك تم صنعه وتصميمه من أجل استهلاكه في عدد معين من الكيلومترات، لذا فيجب أن تنتبه جيداً عند شراء زيت المحرك من عدد الكيلومترات الذي يعمل خلالها بكفاءة، وعندما تستهلك هذه المسافة بسيارتك، سيكون عليك تغييره فوراً.

ينصح الخبراء أيضاً بملاحظة مستوى زيت المحرك، لأن انخفاضه يعتبر علامة خطيرة تعني أنه يجب تغييره سريعاً، لأن نقص زيت المحرك يعني أنه يتبخر بسبب انخفاض لزوجته.

وإضافة إلى ما سبق، فإن يُنصح بتغيير زيت المحرك في الحالات التي يعمل فيها المحرك لفترة طويلة، مثل استخدام السيارة لمسافات طويلة بشكل متكرر، أو التحرك بالسيارة في الطرق المزدحمة بشكل مستمر.

ما هو فلتر زيت المحرك؟

من المهم كذلك أن تعرف أن سيارتك تحتوي على ما يُسمى بفلتر زيت المحرك، وكما واضح من اسمه، فهو مسؤول عن تنقية زيت المحرك من الشوائب المعدنية التي تعلق به نتيجة عملية تشغيله واحتكاك أجزائه الداخلية.

هل يجب تغيير فلتر زيت المحرك؟

ويوصي خبراء السيارات بضرورة تغيير فلتر زيت المحرك عند تغيير زيت المحرك نفسه، لأن الفلتر القديم أصبح متشبعاً بالشوائب التي جمعها طوال الفترة الماضية، وعدم تغيير الفلتر عند تغيير زيت المحرك سيجعل هذه الشوائب تعود إلى داخل المحرك مرة أخرى، مما سيؤثر سلباً على الزيت الجديد.

ما كمية زيت المحرك التي تحتاجها السيارة؟

أغلب محركات السيارات الموجودة حالياً يتم تعبئتها بـ 4 لترات من زيت المحرك، وهذه الكمية موجودة في عبوات ثابتة الحجم يمكن شرائها من محطات الوقود أو مراكز صيانة السيارات.

ولكن، أحياناً تحتاج بعض السيارات لكمية إضافية من زيت المحرك، خاصة عند تغيير فلتر زيت المحرك، حيث يحتوي بداخله على نصف لتر أو لتر من الزيت، لذا ففي هذه الحالة، يتم شراء عبوة زيت محرك إضافية سعتها 1 لتر.