متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 فبراير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 13 يونيو 2022

يُعد الزيت هو شريان الحياة لمحرك سيارتك ـ القطعة الأهم بسيارتك ـ لذا عليك الاهتمام به ومعرفة مواعيد تغييره لتجنب إتلاف المحرك وزيادة كفاءته في استهلاك الوقود.

أهمية زيت السيارة

يُصنع زيت محرك السيارة من مُشتقات البترول والمواد الكيميائية غير البترولية ولكن تُستخدم في الصناعات البترولية؛ فيتكون الزيت من مواد هيدروكربونية ومركبات عضوية من الهيدروجين والكربون.

وتعود أهمية زيت السيارة في "تزييت" الأجزاء المُتحركة بالمحرك ليمنع تآكلها نتيجة الاحتكاك المستمر أثناء عمل السيارة، كما يُساهم بشكل مباشر في تبريد المحرك وتنظيفه ليعطي لقائد السيارة أداء أفضل على الطريق.

ويُقلل زيت السيارة من تراكم الحرارة في المحرك بسبب تقليل الاحتكاك بين الأجزاء وكذلك يُساعد في تنظيف الرواسب والملوثات الأخرى من أجزاء المحرك، كما يُعزز إغلاق الصمامات والإسطوانات بتكوين طبقة واقية بين الأجزاء المختلفة التي تُغلق أي ترشيحات أو ترسبات قد تحدث.

اختيار زيت المحرك

خبراء نادي السيارات الألماني، يُحذرون قائدي السيارات من التهاون في اختيار زيت المحرك بحجة أن دوره لا يقتصر فقط على تزليق أجزاء المحرك الداخلية ومنع احتكاكها أثناء الدوران ولكنه يعمل كذلك على تبريد المحرك وتنقية غرفة التشغيل من الشوائب الناجمة عن الاحتكاك والهواء، لذلك عليك اختيار زيت المحرك الأنسب ومعرفة موعد تغيير الزيت القديم وكيفية قياس مستوى الزيت وغيرها من الأمور التي تعد هامة في دائرة حياة محرك السيارة.

يختلف زيت المحرك من محرك لأخر ويتم تحديد ذلك بناءً على قدرات المحرك وحجمه وهو ما يُشير إلى ضرورة التأكد من نوع الزيت ودرجة اللزوجة اللازمة لمحرك سيارتك وبمطالعتك لدليل المستخدم المرفق مع السيارة أو اتصالك بطريقة مباشرة بوكيل صيانة السيارة يُمكنك التأكد من القياس الصحيح لزيت المحرك.

ويجب عند اختيارك زيت محرك سيارتك أن يكون مقاومًا للتجلط ومقاومًا للزوجة العالية عند درجات الحرارة المنخفضة حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى جميع الأجزاء المتحركة داخل المحرك.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة؟

يعمل زيت السيارة وفق مسافة محددة وبعدها قد تجده يفقد قوامه اللزج وكفاءته في منع احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك وعادة ماتكون هذه المسافة في السيارات الجديدة من 5000، كما تحتوي بعض السيارات الجديدة على شاشة معلوماتية تستعرض أجهزة استشعار وبرامج لتعقب درجات الحرارة وساعات القيادة والمسافة المقطوعة وحالة المحرك.

وتُستخدم هذه البيانات لحساب حالة الزيت وأوقات تغيير زيت السيارة الجديدة، فتقرأ إحدى شاشات كمية الزيت المتبقية كنسبة مئوية فإذا ظهرت إشارة ضغط الزيت باللون الأحمر أثناء القيادة والتسارع فهذا يعني أن كمية الزيت قد قاربت على الانتهاء أو أن لديك مشكلة خطيرة في المحرك مما يستدعي تغيير زيت السيارة الجديدة.

علامات ظاهرية لوجود مشكلة في المحرك

وهناك علامات قد تظهر لك عند قيادتك لسيارتك تُنبهك إلى أنك بحاجة لتغيير زيت السيارة كسماعك لصوت ملحوظ وضجيج أثناء عمل المحرك فهذا يعني أن الزيت الموجود قد فقد قوامه اللزج وكفاءته في منع احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك بعد قطع مسافات طويلة وهو ما يجعلك تغيّر الزيت الخاص بمحرك سيارتك كما أن خروج دخان من عادم السيارة يعتبر من العلامات الخطرة للغاية على التلف الفعلي للأجزاء الداخلية المكونة للمحرك وكذلك يدل تسرب رائحة زيت المحرك لسيارتك على وجود تسريب لزيت المحرك واحتراقه بسبب الحرارة الكبيرة لمعدن عوادم السيارة خلال القيادة.

كيفية تغيير زيت السيارة؟

وتُوصي مؤسسة ديكرا الألمانية للفحص الفني، السائقين بفحص مستوى زيت محرك السيارة كل 1000 كلم خاصة قبل الرحلات الطويلة التي يقطعونها بسياراتهم.

وعليك عند تغيير زيت السيارة إيقاف سيارتك على سطح مستوي بعدها قم بإحماء المحرك ثم اوقفه واتركه لمدة دقيقتين حتى يعود الزيت إلى حوض الزيت ثم اخرج عصا القياس لمعرفة مستوى الزيت من العلامات الموضحة عليها وإذا كان مستوى الزيت أقل من الحد الأدنى عليك ملء الزيت بكميات صغيرة.