كيف تختار مشروع ناجح

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 18 فبراير 2022
كيف تختار مشروع ناجح

تعتبر المشاريع من الأمور التي تساعد بشكل كبير على تحقيق الحرية المالية الذاتية ولكل السؤال يكمن في كيف تختار مشروع ناجح؟ يوجد العديد من الضوابط التي تجعل من اختيار المشروع ناجح وتساعد على توفير رؤية أكثر وضوحا للمستقبل، وسوف نذكر في المقال التالي العديد من الأمور التي تساعد على كيف تختار مشروع ناجح.

ما هو المشروع؟

المشروع هو فكرة معينة سواء كانت فكرة أو منتج يتم اعتماده كعمل ويتم تطبيقية وفقا لقواعد يتم الاتفاق عليها بغرض الحصول على عائد مادي وفائدة مجتمعية حيث تعتبر الكثير من المشاريع في بادئ الأمر فكرة لحل مشكلة يعاني منها المجتمع بصورة كبيرة مثل تطبيقات التواصل بين المجتمعي التي سهلت عملية التواصل بين البشر، أو تأتي على شكل منتجات مثل السلع التي يستفيد منها المجتمع.

كيف تختار مشروع ناجح

كيف تختار مشروع ناجح؟

يجب على الفرد قبل اختيار مشروع ناجح الجواب على سؤال كيف تختار مشروع ناجح؟ ويتم ذلك عبر تطبيق العديد من الأمور التي تساعد على الحصول على نتائج مثالية وهي:

  • محاولة الحصول على فكرة جديدة.

وذلك لتجنب التكرار في الأفكار لأن التكرار في الأفكار قد يؤدي إلى توقف الكثير من المشروعات في وقت صغير ولأن الناس في أغلب الأحوال تذهب إلى الأفكار الجديدة لمحاولة تجربتها.

  • البحث عن المشروع الذي يتطابق مع المحيط الخاص بك.

ويعني ذلك الحصول على فكرة مناسبة للمجتمع مثل افتتاح مشروع سوبر ماركت في مدينة صغيرة لأن ذلك سيؤدي بشكل مباشر إلى ذهاب الأفراد والتسوق لتلبية الاحتياجات الخاصة بهم والعكس عن ذلك عدم افتتاح مدينة ألعاب إلكترونية في المناطق النائية لأن ذلك سيؤدي إلى عدم معرفة استخدامها من قبل أفراد المجتمع وسيؤدي بشكل مباشر لفشل ذلك المشروع.

  • البحث عن مشروع يتناسب مع رأس المال الخاص بك.

يتم اختيار المشروع بناء على رأس المال المتاح لديك بحيث لا يؤثر ذلك على النتائج المتوقعة من المشروع بشكل سلبي لأنه إذا تم اختيار مشروع لا يتناسب مع رأس المال الخاص بك سيؤدي ذلك لتحمل الكثير من العبء وسيؤدي ذلك لفشل المشروع بشكل سريع.

  • دراسة الجدوى من المشروع.

وتتم عن طريق مختصين في مجال المشروعات حيث تشمل الدراسة معرفة المنافسين للمشروع في السوق ومدى قوتهم والاشتراطات القانونية والمالية، والمصاعب والعوامل التي سوف تواجه المشروع في حالة تنفيذه، كما يتم الإجابة على سؤال إن كان هذا المشروع يعتبر فكرة جديدة على السوق أم لا وهل من الممكن تنفيذها بصورة جيدة أم لا.

  • اختيار المشروع المناسب.

قبل البدء في أي مشروع يجب على الفرد اختيار المشروع المناسب للتنفيذ ويكمن ذلك عن طريق دراسة المعطيات بشكل سليم وتحديد المشروع المنطقي في التنفيذ ودراسته بشكل جيد قبل تنفيذه وتتم هذه المرحلة بصورة جيدة وتأخذ الوقت اللازم قبل التنفيذ وذلك يرجع لعدم حدوث أخطاء في التنفيذ تؤدي إلى فشل المشروع.

  • تحديد القدرات الشخصية لدى الفرد.

كذلك بعد اختيار المشروع المناسب للتنفيذ يجب تحديد مدى قدرة الفرد على تنفيذ هذا المشروع والمقدرة على إدارته بشكل صحيح وذلك سيؤثر بشكل مباشر على تنفيذ المشروع بشكل صحيح وعلى نتائج تطوره.

  • تحديد الهدف من المشروع.

تعتبر من أهم خطوات المشروع حيث يتم تحديد الهدف من المشروع والأهداف التي يأمل الحصول عليها من المشروع وكتابتها والاتفاق عليها.

  • وضع خطة وهدف واضح.

يتم وضع خطة وهدف يسير عليها كل أفراد المؤسسة وتعتبر هذه هي الخطة التي يسير عليها الشركة للوصول إلى الأهداف التي تطمح الشركة للوصول إليها، وتقسم هذه الخطة على حسب الاتفاق إلى مدة يتم الاتفاق عليها سواء كانت ربع سنوية أو سنوية أو غير ذلك.

  • اختيار فريق عمل مناسب للمهمة.

بحيث يساعد الفريق على الحصول على أفضل نتائج من الخطة الموضوعة التي تم الاتفاق عليها من قبل وكذلك يتوجب الحصول على فريق متمرس وذي دراية كبيرة بالمجال الذي تم اختياره.

  • عدم السماح لتدخل الإحباط إلى الفريق.

سوف يمر المشروع بالكثير من العقبات في بداية الأمر وذلك سوف يجعل من الموضوع في البداية يواجه صعوبات كثيرة حتى يقف المشروع بشكل جيد وفي خلال هذه الفترة قد يتوغل الشك والإحباط إلى داخل صفوف الفريق الذي يعمل، ولذلك يتطلب الأمر الحصول على فريق عمل مثالي يقاوم الظروف الصعبة التي تواجه المشروع.

  • التمتع بمرونة كافية.

الظروف المحيطة بالمشروع غالبا ما سوف تتغير من وقت لآخر فيجب على فريق العمل التمتع بمرونة كبيرة للحصول على نتائج أفضل والتكيف على المتغيرات الفورية في محيط العمل للوصول بالمشروع إلى مكان آمن.

  • مراجعة الخطة الموضوعة باستمرار.

وذلك للتوقف على مدى الحصول على النتائج المرجوة من المشروع ومدى دقة تنفيذها والحاجة إلى تغيرها أو التعديل في بعض الأمور فيها لتتناسب بشكل أكبر مع حجم الطموح المطلوب وحجم السوق المعروض.

أفضل المشاريع الصغيرة التي يمكن تنفيذها.

في النقاط التالية سوف نستعرض بعض الأفكار لمشاريع صغيرة يمكن تنفيذها بصورة جيدة والتربح منها:

  • التصميم الجرافيكي:

من المشروعات التي تعتبر مثالية وغير مكلفة تعتمد بشكل كبير على الإلمام بأمور التصميم وعلى المهارة الفردية لدى المصمم في التميز بين باقي المصممين الآخرين.

  • تصليح الأعطال الخاصة بالمنازل:

تعتمد أيضا بشكل كبير على مهرة الأفراد والخبرة في التعامل مع أعطال المنازل حيث لا يحتاج هذا المشروع لرأس مالي كبير أيضا لتنفيذه.

  • التصوير الفوتوجرافي:

كذلك يعتمد هذا المشروع على دراسة كيفية التصوير بشكل سليم والحصول على كاميرا مناسبة للاستخدام بصورة جيدة وعلى مهارة الفرد في التميز في التقاط الصور المميزة والمختلفة عن باقي المصورين الآخرين.

وفي الختام تعتبر هذه نظرة على كيف تختار مشروع ناجح، ولمعرفة المزيد من المقالات المشابهة لهذا المقال وغيرها يمكن للسادة القراء التفضل بقراءة باقي المقالات الأخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة