كيف تختار المسار الوظيفي المناسب لك.

لكل إنسان، من المهم جدًا اختيار المهنة المناسبة في الوقت المناسب لأن قرارًا واحدًا صحيح سيجلب السعادة والنجاح في مهنتك.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
كيف تختار المسار الوظيفي المناسب لك.

مع آلاف الخيارات، كيف ستختار المهنة المناسبة لك؟ إذا لم يكن لديك أي فكرة عما تريد القيام به، فقد تبدو المهمة مستحيلة. لحسن الحظ، الأمر ليس كذلك. اتبع عملية منظمة وستزيد من فرصك في اتخاذ قرار جيد. في المقال التالي كيف تختار المسار الوظيفي المناسب لك.

اختيار الوظيفة.

لكل إنسان، من المهم جدًا اختيار المهنة المناسبة في الوقت المناسب لأن قرارًا واحدًا صحيح سيجلب السعادة والنجاح في مهنتك. في حين أن خيارًا واحدًا خاطئًا يمكن أن يضر بآفاقك وازدهارك لسنوات عديدة. خلال فترة المراهقة، عادة ما يتم الخلط بين اليافعين حول اختياراتهم واهتماماتهم وينتهي بهم الأمر باختيار مهنة خاطئة.

من المثير دائمًا أن يكون لديك خيارات وظيفية للاختيار من بينها، على الرغم من أنه قد يكون من المجهد تحديد الوظيفة التي تريد قبولها.

غالبًا ما يكون الباحثون عن عمل في المجالات ذات الطلب المرتفع والموظفين الذين لديهم سجل حافل بالنجاح الوظيفي في وضع يحسد عليه بالقدرة على اختيار وظيفتهم التالية من فرص متعددة.

ماذا عليك أن تفعل؟ ما هي أفضل طريقة لاتخاذ قرار بشأن الخطوة التالية في مسار حياتك المهنية؟ هنا بعض النصائح.

خطوات سوف تساعدك على اختيار الوظيفة الأفضل.

قيم نفسك

قبل أن تتمكن من اختيار المهنة المناسبة، يجب أن تتعلم عن نفسك. تجعل قيمك واهتماماتك ومهاراتك وقدراتك، جنبًا إلى جنب مع نوع شخصيتك، بعض المهن مناسبة لك والبعض الآخر غير مناسب تمامًا.

استخدم أدوات التقييم الذاتي والاختبارات المهنية لجمع معلومات حول سماتك، وبالتالي، قم بإنشاء قائمة بالمهن المناسبة بناءً عليها. يختار بعض الأشخاص العمل مع مستشار مهني أو غيرهم من محترفي التطوير الوظيفي الذين يمكنهم مساعدتهم في اجتياز هذه العملية.

ضع قائمة بالمهن التي يجب استكشافها

من المحتمل أن يكون لديك قوائم متعددة بالمهن أمامك في هذه المرحلة قائمة تم إنشاؤها بواسطة كل من أدوات التقييم الذاتي التي استخدمتها. للحفاظ على تنظيم نفسك، يجب عليك دمجها في قائمة رئيسية واحدة.

أولاً، ابحث عن الوظائف التي تظهر في قوائم متعددة وانسخها على صفحة فارغة. أطلق عليها اسم "مهن للاستكشاف".

بعد ذلك، ابحث عن أي وظائف في قوائمك تروق لك. قد تكون وظائف تعرفها قليلاً وتريد استكشاف المزيد. أيضًا، قم بتضمين المهن التي لا تعرف الكثير عنها. قد تتعلم شيئًا غير متوقع.

اكتشف الوظائف في قائمتك

في هذه المرحلة، ستشعر بسعادة غامرة لأنك تمكنت من تضييق قائمتك إلى 10 من 20 خيارًا فقط. يمكنك الآن الحصول على بعض المعلومات الأساسية حول كل وظيفة في قائمتك.

ابحث عن الأوصاف الوظيفية والمتطلبات التعليمية والتدريبية والترخيصية في المصادر المنشورة. تعرف على فرص التقدم. استخدم معلومات سوق العمل التي تنتجها الحكومة للحصول على بيانات حول الأرباح والتوقعات الوظيفية.

إنشاء "قائمة مختصرة"

الآن لديك المزيد من المعلومات، أبدا في تضييق نطاق قائمتك بشكل أكبر. بناءً على ما تعلمته من بحثك حتى الآن، ابدأ في التخلص من الوظائف التي لا ترغب في مواصلة العمل بها. يجب أن ينتهي بك الأمر مع وظيفتين إلى خمس وظائف في "القائمة القصيرة" الخاصة بك.

إذا كانت أسباب العثور على وظيفة غير مقبولة لديك وغير قابلة للتفاوض، فقم بشطبها من قائمتك. أزل كل شيء بواجبات لا تروق لك. استبعد المهن ذات التوقعات الوظيفية الضعيفة. تخلص من أي مهنة إذا كنت غير قادر أو لا ترغب في تلبية المتطلبات التعليمية أو غيرها، أو إذا كنت تفتقر إلى بعض المهارات اللينة اللازمة للنجاح فيها.

إجراء مقابلات إعلامية

عندما يكون لديك عدد قليل من المهن المتبقية في قائمتك، أبدا في إجراء المزيد من البحث المتعمق. رتب للقاء أشخاص يعملون في المهن التي تهتم بها. يمكنهم تقديم معرفة مباشرة عن الوظائف في قائمتك المختصرة.

حدد اختيارك الوظيفي

أخيرًا، بعد إجراء جميع أبحاثك، ربما تكون مستعدًا لاتخاذ اختيارك. اختر المهنة التي تعتقد أنها ستجلب لك أكبر قدر من الرضا بناءً على جميع المعلومات التي جمعتها. اعلم أنه يُسمح لك بالمهام إذا غيرت رأيك بشأن اختيارك في أي وقت في حياتك. كثير من الناس يغيرون حياتهم المهنية عدة مرات على الأقل.

حدد أهدافك

بمجرد اتخاذ القرار، حدد أهدافك طويلة وقصيرة المدى. يساعد هذا في رسم مسار نحو العمل في نهاية المطاف في المجال الذي اخترته. تستغرق الأهداف طويلة المدى عادةً من ثلاث إلى خمس سنوات للوصول إليها، بينما يمكنك عادةً تحقيق هدف قصير المدى في غضون ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.

دع البحث الذي أجريته حول التعليم والتدريب المطلوبين يكون دليلك. إذا لم يكن لديك كل التفاصيل ، فقم بإجراء المزيد من البحث. بمجرد حصولك على جميع المعلومات التي تحتاجها، حدد أهدافك.

ملحوظة

مثال على هدف طويل المدى هو إكمال تعليمك وتدريبك. تشمل الأهداف قصيرة المدى التقديم إلى الكلية، والتدريب المهني، وبرامج التدريب الأخرى، والتدريب الداخلي.

اكتب خطة العمل الوظيفي

ضع خطة عمل مهنية، وثيقة مكتوبة تحدد جميع الخطوات التي سيتعين عليك اتخاذها للوصول إلى أهدافك. فكر في الأمر كخريطة طريق ستأخذك من النقطة أ إلى ب ، ثم إلى ج و د. اكتب كل أهدافك قصيرة وطويلة المدى والخطوات التي سيتعين عليك اتخاذها للوصول إلى كل منها. قم بتضمين أي حواجز متوقعة يمكن أن تعترض طريق تحقيق أهدافك - والطرق التي يمكنك التغلب عليها.

قد يبدو هذا مثل الكثير من العمل - وهو كذلك. لكن من الأسهل بكثير صياغة مسار وظيفي عندما تعرف ما تريد. سيوفر لك اتخاذ هذه الخطوات مبكرًا الكثير من المعاناة وعدم اليقين على المدى الطويل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة