سعودية ترفع دعوى خلع من زوجها بسبب كرمه مع الآخرين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مارس 2021
سعودية ترفع دعوى خلع من زوجها بسبب كرمه مع الآخرين
مقالات ذات صلة
مشاهير أمام الكاميرا: آباء حنونين في حياتهم الشخصية
7 أسباب تجعل الحيوانات الأليفة مفيدة للأطفال
للآباء الجدد: متى يتعرف الأطفال على اسمهم؟

قامت سيدة سعودية برفع دعوى خلع من زوجها، مبينة في دعواها أن الزوج شديد الكرم مع الآخرين، ولكنه لا يفعل المثل مع أسرته الصغيرة.

سعودية تطلب الخلع من زوجها بسبب تقصيره مع أسرته وكرمه مع الآخرين

وأوضحت السيدة في دعوى فسخ نكاح التي رفعتها على زوجها، أنه يتمتع بكرم شديد، ويقيم ولائم غداء وعشاء لأقاربه، إلا أنه في نفس الوقت مُقصر في الإنفاق على منزله وعلى أبنائه.

وتابعت أن الزوج يرفض دفع مصاريف أبنائه، ولا يمنحها المال الكافي من أجل الإنفاق على المنزل، حيث يتحجج دائماً بأنه لا يملك المال، مما كان يضطرها إلى اللجوء إلى أهلها حتى تسد حاجة أبنائها، وتتمكن من شراء مستلزماتهم.

وأشارت الزوجة في دعواها إلى أنها حاولت كثيراً نصح زوجها بأن يهتم بأسرته وأطفاله، وأن يوفر لهم ما يلزمهم، بدلاً من ترك مسؤوليته الرئيسية، وهي رعاية زوجته وأبنائه، وإنفاق أمواله في إقامة العزائم للآخرين.

وأضافت أنه رغم نصائحها المتكررة لزوجها، إلا أنه في كل مرة لا يستمع لها، بل ويقوم بمغادرة المنزل لعدة أيام، ثم يعود بعدها لتكرار ما يفعله.

كيف يؤدي بخل الزوج مع أسرته إلى تفكيكها؟

وقالت المستشارة الأسرية فاطمة القحطاني، في تصريحات نقلها موقع البوابة، أن عدم تحمل الزوج مسؤولية أسرته وإهمالهم، فهذا يجعل الحياة بين الطرفين مستحيلة، وهو ما يجعل الزوجة تبحث عن حلول إيجابية، فتلجأ إلى استشارة أحد أفراد أسرتها، الذي يكون ذو رأي سديد، حتى يقوم بتوجيه النصح للزوج.

وأضافت الأخصائية أنه في حال تكرار نفس المعاناة، فيجب حينها أن تتخذ الزوجة موقفاً حازماً، موضحة أن البخل يعتبر من العادات التي لا تتحملها الزوجة بشكل عام، خاصة إذا اكتشفت أن الزوج لا يُقصر على نفسه، ويقوم بإنفاق أمواله ببذخ على الآخرين، ويتجاهل شؤون منزله الخاص.

كما أشارت إلى أن صفة البخل تكون عادة نتيجة مشاكل عاطفية حدثت للزوج، فيقوم وقتها بالانتقام من زوجته بهذه الطريقة، لافتة إلى أنها قد تكون أيضاً عادة مكتسبة، أو تتملكه الرغبة في السيطرة، حيث أن البخل يجعل الزوج يشعر بأنه المتحكم في كافة شؤون المنزل، وهو ما يجعله يقلل في الإنفاق، حتى يشعر بالسيطرة وبأنه قادر على التحكم بكافة الأمور.

طريقة فسخ النكاح في السعودية

وفي سياق آخر، فقد أوضحت تقارير محلية طريقة فسخ النكاح في المملكة العربية السعودية، والتي جاءت خطواتها كما يلي:

  • يتم تقديم طلب إلكتروني عبر منصة وزارة العدل، وذلك من خلال خدمة صحيفة الدعوى.
  • ستصل رسالة إلى هاتف طرفي الدعوى بالتفاصيل، والموعد المحدد مع القاضي من أجل نظرها.
  • يقوم القاضي بالتأكد من الأسباب التي دعت لطلب فسخ النكاح.
  • يطلب القاضي إحالة الطرفين لمجلس الصلح لمحاولة التوفيق بينهما.
  • في حال لم يتم التوفيق بين الطرفين وكان بينهما أطفال، يتم الاتفاق على أمور الحضانة والنفقة.
  • يتم التعويض لطلب الآخر إذا كانت الحالة تستدعي تعويضاً، ثم يصدر القاضي حكمه بعد ذلك.