السعودية ترفع أسعار النفط إلى آسيا

جاء ذلك بعد أيام فقط من إعلان المملكة العربية السعودية عن تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 09 يوليو 2023
السعودية ترفع أسعار النفط إلى آسيا

ذكر تقرير لوكالة بلومبيرغ أن المملكة العربية السعودية رفعت بعض أسعار النفط إلى آسيا، بعد أيام من تمديد أكبر منتج للنفط في أوبك لتخفيضات الإنتاج الطوعية. ووفقاً للتقرير، رفعت المملكة العربية السعودية خامها العربي الخفيف الرائد إلى 3.20 دولاراً للبرميل لشهر أغسطس، حيث تمثل آسيا 60% من سوق البلاد.

زيادة أسعار النفط السعودي

تعتبر زيادات الأسعار من قبل المملكة العربية السعودية أخباراً جيدة للمنتجين الأمريكيين، حيث دفع ارتفاع التجارة الثقيلة في نفط دبي على خام غرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر مارس الماضي، وهو تطور قد يجعل الخام الأمريكي أكثر تنافسية في آسيا.

ولهذا؛ تحول المزيد من التجار إلى دبي بعد أن رفعت السعودية الأسعار الخاصة بالنفط، كما ارتفعت أسعار الشحن.

أفادت بلومبيرغ أن مقايضات دبي تم تداولها بعلاوة 3.65 دولاراً للبرميل أعلى من العقود الآجلة في غرب تكساس الوسيط في سنغافورة، مع فارق أقل من 3 دولارات. كما أن زيادة التجارة الجزئية - الحصص الصغيرة التي يتم تجميعها وتحويلها إلى شحنات مادية - تعمل أيضاً على تعزيز أسعار النفط في دبي. يعتبر نفط دبي وكيلاً للدرجات الإقليمية الأخرى.

واردات آسيا من الخام الأمريكي

اشترت مصفاتان كوريتان جنوبيتان ما يقارب 8 ملايين برميل من النفط الأمريكي، بما في ذلك خام غرب تكساس الوسيط ميدلاند، حتى الآن هذا الشهر. وشهدت واردات آسيا من الخام الأمريكي ارتفاعاً مع عودة المشترين بعد شهور من شراء البراميل الروسية الرخيصة.

تجاوزت صادرات النفط الخام الأمريكية لشهر أبريل التوقعات، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 4.5 مليون برميل يومياً في مارس بفضل قوة السوق الصينية بسبب ارتفاع الطلب على الوقود. نمت صادرات الخام الأمريكية بنسبة 22% العام الماضي من عام 2021 بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا إلى حظر واردات النفط الروسي وتغيير التدفقات العالمية بشكل كبير.

الصين هي ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، وقد سجلت انتعاشاً اقتصادياً منذ أن تراجعت عن سياساتها الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا. قفزت صادرات أبريل إلى الصين إلى 850 ألف برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2020.

يميل الخام الأمريكي إلى أن يكون أرخص قليلاً من خام برنت. كان متوسط ​​الخصم في فبراير 6.47 دولاراً، وأقل بمقدار 6 دولارات تقريباً في النصف الأول من مارس. يميل المشترون الأجانب إلى زيادة مشترياتهم من الخام الأمريكي كلما تجاوز الخصم على برنت 6 دولارات للبرميل. قد يرتفع الطلب على الخام الأمريكي بشكل كبير في الأشهر المقبلة، مع ارتفاع تكلفة خام الشرق الأوسط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة