دعوى خلع من مهندسة في مصر بسبب "الشوكة والسكين"

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 فبراير 2022
دعوى خلع من مهندسة في مصر بسبب "الشوكة والسكين"

تقدمت زوجة مصرية لطلب الخلع من زوجها أمام قاضي محكمة الأسرة. ذكرت الزوجة أن السبب الذي يدفعها لإقامة دعوى الخلع هو "استحالة العشرة مع زوجها بسبب اختلاف مستوى المعيشة والفروق الاجتماعية بينهما".

وفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن الزوجة مهندسة مدنية والزوج مهندس يعمل في شركة، وقد تعرف الزوجين على بعضهما في الجامعة، وجمعت بينهما قصة حب كبيرة رغم الفروق الاجتماعية، واتفقا على الزواج، وتزوجا بالفعل.

خلال تصريحات صحفية، قالت الزوجة عن زواجها: "لدينا طفلان في أعمار مختلفة 6 سنوات و4 سنوات، عند تناولنا للطعام زوجي يأكل بطريقة مثيرة للاشمئزاز، دون أن يدرك أن الأطفال تتعلم منه، حاولت معه كثيراً كي يأكل بالشُوكة والسكين، لكنه كان يرفض, وكان يُبرر رفضه بأنه تربى على ذلك".

أضافت الزوجة: "رغم تيسر الحال، وراتبنا الذي يتخطى 10 آلاف جنيه شهرياً، وأننا نسكن في كومباوند مرموق بإحدى المدن، فإن زوجي يرتدي ملابس رخيصة الثمن، ولا يريد تغيير سيارته لسيارة أحدث، ويحمل هاتفاً عادياً. لم أكن أعلم أنه سيأتي وقت يبرز فيه الفروق الاجتماعية لهذا الحد، فهو يختلف كثيراً عن عائلتي وأقاربنا، ما يُسبب لي حرجاً كبيراً". اختتمت الزوجة حديثها بانها حاولت التغلب على هذا كثيراً لكنها لم تستطع.

عدد أحكام الخلع في مصر 2020

دعوى الخلع هي دعوى ترفعها الزوجة و تفتدي نفسها بحقوقها المالية و الشرعية و ترد على الزوج مهره، للحصول على الطلاق بحكم قضائي، حكم الخلع غير قابل للطعن عليه، وتبدأ العدة من اليوم التالي على الحكم بالخلع.

يُذكر أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، كانت قد رصدت تراجعاً في حالات الطلاق في مصر عام 2020، حيث بلغت إجمالي عدد حالات الطلاق 222 ألفا و36 حالة عام 2020، مقابل 237 ألفا و748 حالة عام 2019، بنسبة تراجع بلغت 6.6٪.

بلغ عدد أحكام الطلاق النهائية 8 آلاف و86 حكما عام 2020، مقابل 11 ألفا و819 حكماً عام 2019، بنسبة انخفاض قدرها 31.6٪ من جملة الأحكام. سجلت أعلي نسبة طلاق بسبب الخلع حيث بلغ عدد الأحكام بها 7065 حكماً بنسبة 87.4٪. أما أقل نسبة طلاق فسُجلت بسبب غيبة الزوج وحبس الزوج، حيث بلغ عدد الأحكام بها 3 أحكام تمثل 0.04٪ من جملة الأحكام النهائية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة