شاهد: فيديو نادر لـ الشيخ صالح اللحيدان منذ 43 عاماً

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022
شاهد: فيديو نادر لـ الشيخ صالح اللحيدان منذ 43 عاماً
مقالات ذات صلة
شاهد: صورة نادرة لملك سعودي قبل 65 عامًا في لبنان
الإمارات تنشر حقائق تاريخية نادرة بالفيديو بمناسبة اليوم الوطني الـ 43
شاهد: فيديو نادر لأول مشهد يقدمه السدحان أمام الكاميرا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس، فيديو نادر، للشيخ صالح اللحيدان، رحمه الله، وهو يخطب في يوم عرفة في موسم الحج عام ١٣٩٩هـ، أي قبل نحو ٤٣ سنة.

خطبة صالح اللحيدان في يوم عرفة منذ 43 عاماً

خلال فيديو الخطبة الذي تم تداوله أمس، تحدث الشيخ اللحيدان عن عظمة الإسلام ومعرفته بحاجات البشر، ومعجزة القرآن الكريم، الذي نزل منذ 1400 عام، وما زال غضاً طرياً مَن تمسك به نجا وفاز ومن تركه خاب وخسر، ثم تحدث، رحمه الله، خلال خطبته عن الحج ومناسكه.

وفاة الشيخ صالح اللحيدان

يُذكر أن الشيخ صالح اللحيدان، عضو هيئة كبار العلماء، ورئيس مجلس القضاء الأعلى سابقاً في المملكة العربية السعودية، توفي إلى رحمة الله أمس الأربعاء، وذلك بعد معاناته مع المرض.

نشرت أسرة الشيخ اللحيدان تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، نعت فيها الشيخ الراحل، وحددت فيها موعد صلاة الجنازة على روحه. وجاء في التغريدة المنشورة: "إنا لله وإنا إليه راجعون، أحسن الله عزاءنا وعزاء الأمة الإسلامية في وفاة شيخنا ووالدنا صالح بن محمد اللحيدان، رحمه الله رحمة واسعة، والصلاة على شيخنا اليوم الأربعاء بعد صلاة العصر بجامع الراجحي بالرياض."

كان الشيخ الراحل صالح اللحيدان قد تعرّض إلى أزمة صحية حرجة قبل بضعة أسابيع، دخل على إثرها إلى المستشفى، حيث تصدر اسمه حينها تريندات مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تفاعل كبير من الدعاة والمشاهير ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، لتنهال عليه الدعوات بالشفاء، قبل أن يتم أمس الإعلان عن وفاته.

وانتشر عبر صفحات منصات التواصل الاجتماعي وسم #صالح _اللحيدان، الذي تفاعل عبره نشطاء السوشيال ميديا، حيث قدموا من خلاله مواساتهم لعائلة الشيخ اللحيدان، والدعوات للفقيد بالرحمة والمغفرة.

وكتب بعضهم عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "‏أحسن الله عزاء الأمة العربية والإسلامية في وفاة العلامة عضو هيئة كبار العلماء سماحة الشيـخ: صالح اللحيدان.. فاللهم ارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسّع مُدخله ونقّه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس واجعل قبره روضة من رياض الجنة واجعل الجنة داره وقراره."

مسيرة مشرفة للشيخ صالح اللحيدان

ولد الشيخ صالح اللحيدان في مدينة البكيرية في منطقة القصيم عام 1931، وهو عالم شريعة وداعية. شغل حتى عام 2009 منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى، وهو يُعتبر منذ عام 1992م المتنفذ الأول في مجلس القضاء الأعلى، أبرز وأعلى هيئة قضائية في المملكة العربية السعودية، والذي له الاستقلالية المطلقة كاستثناء يستلزمه المنصب.

تخرج الشيخ صالح اللحيدان في كلية الشريعة في الرياض عام 1959، وعمل سكرتيراً للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، مفتي الديار السعودية السابق في الإفتاء بعد تخرجه، إلى أن عُين عام 1963 مساعداً لرئيس المحكمة الكبرى في الرياض، ثم صار رئيسا للمحكمة عام 1964.

حصل على درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1969 واستمر رئيساً للمحكمة الكبرى إلى أن عُين عام 1970 قاضي تمييز وعضواً في الهيئة القضائية العليا. في عام 1982 عُين رئيساً للهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى، واستمر نائبا لرئيس المجلس في غيابه إلى أن عُين عام 1992 رئيسا للمجلس في الهيئة العامة والدائمة.

الشيخ صالح اللحيدان هو أيضاً عضواً في هيئة كبار العلماء منذ إنشائها عام 1971 وعضو في رابطة العالم الإسلامي وكان له نشاط في مجلة الراية الإسلامية فقد تولى إدارتها ورئاسة تحريرها، وله دروس في المسجد الحرام، وفتاوى في برنامج "نور على الدرب"، بالإضافة إلى محاضراته وندواته ومشاركاته في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه.