اصطفاف نادر لـ 5 كواكب في سماء الوطن العربي

معلومات عن ظاهرة اصطفاف الكواكب التي شهدتها سماء الوطن العربي فجر اليوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يونيو 2022
اصطفاف نادر لـ 5 كواكب في سماء الوطن العربي

شهدت سماء الوطن العربي، فجر اليوم الجمعة، ظاهرة فلكية نادرة، حيث كان الراصدون على موعد لرؤية اجتماع نادر لعدد من الكواكب، والتي أمكن رؤيتها في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس اليوم 24 يونيو 2022.

معلومات عن ظاهرة اصطفاف الكواكب التي شهدتها سماء الوطن العربي فجر اليوم

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فقد اصطفت الكواكب الـ 5 المرئية جميعاً، في نفس الوقت، على التوالي، مع وجود القمر، في منظر مشاهد بالعين المجردة للمرة الأولى منذ 18 سنة.

وأوضحت فلكية جدة أن الكواكب الـ 5 تُعرف بالكواكب المرئية، لأنه يمكن رؤيتها بدون الحاجة لاستخدام المنظار أو تلسكوب، وهي: عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، مشيرة إلى أن اصطفافها كان على قبة السماء بحسب ترتيبهم الطبيعي من حيث البُعد من الشمس.

وتعتبر ظاهرة اصطفاف الكواكب حدث فلكي نادر، وهو يحصل عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء  كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

وكانت مشاهدة ظاهرة اصطفاف الكواكب متاحة للجميع، فجر اليوم الجمعة، من أي مكان، بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوف بالكامل ولا تحجبه مباني أو تضاريس طبيعية، نظرا لأن كوكب عطارد كان منخفضاً نحو الأفق، أما الكواكب الأخرى فكانت عالية في السماء.

وتمكن الراصدون من مراقبة الاصطفاف الكوكبي، حيث كان المشتري وزحل والزهرة هم الكواكب البارزة بوضوح بين النجوم، وكانت  نابضة بالحياة ومشرقة للغاية، فيما كان المريخ على يسار المشتري، وعطارد على يسار كوكب الزهرة، حيث شكلوا قوساً من الشرق إلى الجنوب.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن أن اصطفاف الكواكب على خط واحد، ليس بالمعنى الحرفي، فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تماماً أبداً ، نظراً لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى، بل في مدارات مختلفة، لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبداً.

جدير بالذكر أن مثل هذه الاصطفافات الكوكبية سيتكرر من جديد بعد عدة سنوات، وتحديداً في العام 2040.

كما أرفقت فلكية جدة منشورها بصورة تمثل محاكاة لاصطفاف الكواكب فجر اليوم الجمعة 24 يونيو 2022.

اصطفاف نادر لـ 5 كواكب في سماء الوطن العربي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة