شاهد: زيارة الشيخة مهرة بنت محمد بن راشد للجناح السوري في إكسبو دبي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يناير 2022
شاهد: زيارة الشيخة مهرة بنت محمد بن راشد للجناح السوري في إكسبو دبي

استقبل السفير الدكتور غسان عبّاس المفوض العام للجناح السوري في إكسبو دبي 2020، الشيخة مهرة بنت محمد بن راشد آل مكتوم والوفد المرافق في زيارة للجناح السوري في إكسبو دبي 2020.

أيضاً، كان في استقبال الشيخة مهرة والوفد المُرافق المهندس خالد الشمعة، مدير الجناح السوري، وعدد من أعضاء فريق عمل الجناح السوري.

قام أعضاء الوفد بجولة في أقسام الجناح المتنوعة اطلعوا خلالها على المعروضات التي يضمها الجناح ومنها عرض مرئي وسمعي لمقطوعة "أغنية نيكال" التي تعتبر أقدم تدوين موسيقي في التاريخ.

توقفت الشيخة مهرة والوفد المرافق عند عدد من اللوحات الفنية في معرض "أنا السوري" وأبدت الشيخة مهرة إعجابها بالمشاركات المتميزة وبفكرة المعرض التي تدعو للتفكير في الأنا الفردية والجمعية. وعبرت الشيخة مهرة عن سرورها بزيارة الجناح السوري وإعجابها باللوحات الفنية المعروضة.

الجناح السوري في إكسبو دبي 2020

تُشارك الجمهورية العربية السورية في إكسبو 2020 بجناح يحمل شعار "معاً المستقبل لنا"، يعمل الجناح على تقديم صورة للتاريخ والثقافة والفنون والاقتصاد السوري، حيث يُركز وبشكل أساسي على تقديم سوريا كعنصر فاعل ومؤثر في تاريخ وثقافة وفنون واقتصاد العالم.

يُعدّ جناح سوريا في إكسبو دبي 2020 نافذة تعرض حضارة ثرية ساهمت بإرساء الأسس التي تربط عالمنا المعاصر، وتسعى لأن تنهض من جديد وتطالب بمكانتها في العالم. 

تم الافتتاح الرسمي للجناح السوري في إكسبو دبي في شهر أكتوبر من عام 2021، وذلك بحضور وزير الاقتصاد السوري الدكتور محمد سامر الخليل الذي دشن افتتاح الجناح رسمياً، والسفير الدكتور غسان عباس، سفير الجمهورية العربية السورية في دولة الإمارات العربية المُتحدة، والمفوّض العام للجناح، والمهندس المعماري خالد شمعة مصمّم ومدير الجناح، إضافة إلى العديد من الشخصيات الرسمية الأخرى وكبار الحضور.

يصحب الجناح السوري زواره في رحلة لاكتشاف عراقة الماضي وتاريخ سوريا وحضاراتها المتنوعة على مر السنين، ولتحفيز الأفكار الجديدة من أجل إعادة الابتكار.

يُركز الجناح على تطور المجتمعات الزراعية الأولى في سوريا والتي يؤرخها الباحثون بحدود 15000 عام قبل الميلاد، والتي كان لها دور في تطوير تقنيات مبكرة للعد والتسجيل تسبق الكتابة عن طريق رقم طينية تسمى "التوكنز"، وهي الأساس التي بني عليه اقتصاد العصر البرونزي وما تبعه من حضارات.

من خلال الجناح أيضاً، يتعرف الزوار على أقدم تدوين موسيقي مكتشف في العالم، وسيشاركون من خلال تجربة تفاعلية بالفيديو والصوت والضوء في عزف وغناء هذه المقطوعة التي كتبت في أوغاريت منذ حوالي 3500 عام، يستضيف الجناح أيضاً معرضاً جماعياً لرسامين سوريين موضوعه "أنا السوري"، حيث تمثل كل لوحة معروض وجهاً من سوريا، وترتكز فكرة المعرض على أن كل إنسان سوري هو جزء من الوعي الجماعي بأننا جميعا متشابهون ومترابطون وبأننا معاً سنبني مستقبلاً أكثر إشراقاً لسوريا والعالم.

إكسبو دبي 2020

يُذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت قد فازت باستضافة معرض إكسبو 2020 دبي، وهو معرض ضخم معني بالأعمال الإبداعية والثقافية يتم تنظيمه كل خمس سنوات في إحدى مدن العالم، ستكون هذه المرة الأولى التي يُنظم فيها معرض إكسبو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. منذ أول معرض إكسبو الذي نُظم في عام 1851 والذي عُرف باسم "المعرض العظيم"، لا تزال معارض إكسبو من أكبر وأهم الأحداث الدولية.

يُذكر أنه في شهر مايو عام 2020 أعلنت الجهة المُشرفة على معارض إكسبو العالمية، إن جمعيتها العمومية وافقت على تأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة عام، بسبب الصعوبات الناتجة عن انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجدّ، ليُصبح الموعد المُقرر لبدء المعرض في أكتوبر عام 2021.

يضم إكسبو دبي 2020 دول العالم تحت سقف الإبداع، لاكتشاف ألمع الأفكار من مُختلف دول العالم، والابتكارات العلمية المُذهلة، التي منها: ابتكارات تستخرج الماء من الهواء، أجهزة تولد الطاقة من الشمس، أكثر تلسكوب لاسلكي حساسية لم يُصنع من قبل، بالإضافة إلى عرض أروع الإبداعات الهندسية في العالم، عرض هياكل تتمايل مثل الهواء، أبنية تتواصل مع الفضاء.

خلال إكسبو دبي 2020 يمكن الاستمتاع بأضخم الفعّاليات الترفيهية لأشهر النجوم المحليين والعالميين، حفلات موسيقية حيّة واستعراضات استثنائية. بالإضافة إلى مذاقات الطعام الاستثنائية من الدول المُختلفة.

يُشارك في إكسبو دبي 2020 نحو 190 دولة، ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي سيكون لكل دولة مُشاركة جناحها الخاص، لعرض تجاربها الثقافية، واستكشاف عوامل تفرّد كل دولة.

يُمكنك أن تجد مثلاً في إكسبو دبي 2020 الجناحات التالية: جناح أستراليا، جناح النمسا، جناح البحرين، جناح بلجيكا، جناح البرازيل، جناح كندا، وغيرها من أجنحة الدول المُشاركة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة