طريقة تثبيت نظام iOS 14 على آيفون قبل العامة

  • بواسطة: مصطفى درويش الإثنين، 20 يوليو 2020 الإثنين، 20 يوليو 2020
تحديث iOS 14

أطلقت أبل إصدار جديد من نظام تشغيل آيفون، يُسمى آي أو إس 14 (iOS 14). هنا نتطرق إلى أفضل المميزات في نظام iOS 14، وموديلات آيفون التي تدعم التحديث إلى iOS 14 إلى جانب طريقة تثبيته قبل العامة وهي طريقة شرعية تماما.

أبرز مميزات iOS 14

مكتبة التطبيقات

تتيح مكتبة التطبيقات تنظيم أيقونات التطبيقات في الشاشة الرئيسية، الآن يمكنك إزالة التطبيقات من صفحة الشاشة الرئيسية، بحيث يتم جمع التطبيقا ضمن تصنيفات في صفحة "مكتبة التطبيقات" الموجودة في آخر صفحة من صفحات الشاشة الرئيسية.

الويدجت ضمن الشاشة الرئيسية

الويدجت وهي نوافذ مصغرة من التطبيقات، أصبحت قابلة للعرض ضمن الشاشة الرئيسية وفي أي مكان يختاره المستخدم، كما يوجد ويدجت ذكي يضم عدد من الويدجات يمكن للمستخدم التنقل بينها وعرض ويدجت معين، كما تقوم من تلقاء نفسها بعرض ويدجت تعتقد أن المستخدم يحتاجه في وقت ما، فمثلا إذا دخل وقت العمل، تقوم بعرض ويدجت التقويم الذي يتضمن تذكيرا بوقت اجتماع ما.

وضع صورة في صورة

أصبحت التطبيقات التي تشغل فيديو تدعم وضع صورة في صورة (Picture in Picture)، حيث يمكن تشغيل الفيديو ضمن نافذة عائمة ثم تصفح تطبيق آخر أثناء مشاهدة الفيديو، وتعمل الميزة مع تطبيقات أبل مثل متصفح سفاري ومشغل الفيديو الافتراضي وتطبيقات بث الفيديو الشهيرة مثل نتفليكس، كما أتيحت للمطورين من أجل دعمها في تطبيقات الطرف الثالث، وبالتالي، توقع أن يتم دعمها من مختلف تطبيقات تشغيل الفيديو في وقت قريب وأن يمكنك مشاهدة أي فيديو في نافذة عائمة آيفون، باسثناء فيديوهات يوتيوب حيث تتوفر الميزة ضمن مزايا يوتيوب بريميوم (YouTube Premium) التي يمكن الحصول عليها مقابل اشتراك شهري.

التطبيقات الفورية

قدم iOS 14 ميزة مقاطع التطبيقات أو App Clips، التي تتيح استخدام أجزاء من التطبيقات الموجودة في متجر التطبيقات دون تنزيل التطبيق على آيفون، وقد دُعمت هذه الميزة بخدمة الدفع الإلكتروني أبل باي (Apple Pay)؛ فمن المتوقع أن تُستخدم الميزة لإتمام عمليات الدفع الإلكتروني لقاء الخدمات على أرض الواقع دون حاجة لتنزيل التطبيق الذي يقدم هذه الخدمة.

الترجمة الفورية

أصبح تطبيق ترجمة أبل يدعم الترجمة الفورية بين متحدثين، دون حاجة إلى اتصال بالإنترنت أو تحميل اللغة مسبقا، وكل ما عليك هو وضع هاتف آيفون بين المتحديثين والتحدث.

وكانت هذه بعض من مزايا سيحصل عليها آيفون بعد تحديث iOS 14، ومنها أيضا تحسينات على تطبيق المراسلة آي مسج (iMessage) منها تثبيت المحادثات، إلى جانب تحسينات على سرعة أداء تطبيق الكاميرا والحصول على مميزات جديدة مثل ميزة كويك تيك (QuickTake) لتسجيل فيديو سريع التي وصلت من هواتف آيفون 11 إلى آيفون إكس آر وإكس إس وإكس إس ماكس.

طريقة تثبيت نظام iOS 14 قبل العامة

أولا يجب أن تتأكد أن هاتف آيفون يدعم إصدار iOS 14، وطريقة سهلة لمعرفة ذلك، أن كل الهواتف التي تشغل iOS 13 تدعم iOS 14، وبالتحديد:

قائمة هواتف آيفون التي تدعم iOS 14

  • آيفون 11
  • آيفون 11 برو
  • آيفون 11 برو ماكس
  • آيفون إكس إس
  • آيفون إكس إس ماكس
  • آيفون إكس آر
  • آيفون إكس
  • آيفون 8
  • آيفون 8 بلس
  • آيفون 7 بلس
  • آيفون 6 إس
  • آيفون 6 إس بلس
  • آيفون إس إي الجيل الأول
  • آيفون إس إي الجيل الثاني

خطوات تثبيت إصدار iOS 14 التجريبي

فتحت أبل برنامج iOS 14 التجريبي للعامة، بحيث يمكن لجميع مستخدمي آيفون حول العالم طلب تحميل إصدار iOS 14 الجديد في مرحلته التجريبية قبل أن يتم إطلاق النسخة النهائية المستقرة في سبتمبر القادم. وبالخطوات:

  1. توجه إلى موقع برنامج البيتا من هاتف آيفون وقم بتسجيل الدخول بحساب أبل.
  2. اضغط على كلمة iOS 14 الزرقاء
  3. اسحب للأسفل حتى تجد تحميل ملف شخصي (Download Profile).
  4. اتبع التعليمات وقم بالنقر على السماح في النافذة المنبثقة حتى يتم التحميل
  5. ادخل على تطبيق الإعدادات على آيفون وستجد عبارة تم تحميل الملف الشخصي تحت اسم حساب أبل، انقر على هذا الخيار.
  6. انقر على زر التثبيت أعلى يمين الصفحة ثم ادخل رمز PIN الخاص بالجهاز.
  7. في الصفحة التالية، اقرأ تعليمات اتفاقية وانقر مرة أخرى على زر التثبيت. وهكذا سيتم تثبيت الملف الشخصي وهذا يعني أن جهازك جاهز لاستلام تحديث iOS 14.
  8. انقر على تم ثم انتقل إلى إرجع إلى الإعدادات وادخل على قسم عام.
  9. انقر على خيار تحديث البرنامج أو Software Update. 
  10. وأخيرا، في النافذة التالية ستجد عنوان باسم iOS 14، وتحته خيار التحميل والتثبيت، قم بالنقر عليه.
  11. خلال الدقائق القادمة، سيتم تحميل نظام iOS 14 وتثبيته ثم إعادة تشغيل آيفون بالنظام الجديد.

وختاما، ينصح دائما قبل تحديث نظام التشغيل أن تقوم بعمل نسخ احتياطي لبيانات آيفون على الكمبيوتر، وهي عملية مهمة في حالة أردت استرجاع ملفات وبيانات فقدتها، بل هي خطوة لازمة إذا أردت أن يتاح لديك خيار استرجاع نظام iOS 13.

بالحديث عن استرجاع نظام iOS، فهذا خيار متاح إن لم يعجبك نظام iOS 14، إذ أن أنظمة التشغيل الهواتف في مرحلتها التجريبية تعرض المستخدم لعدة مشاكل تقليدية، مثل سخونة الجهاز وسرعة نفاذ الشحن وانهيار التطبيقات وإعادة تشغيل الجهاز بشكل عشوائي.

المصادر: