علماء يكشفون قائمة الأطعمة التي تمنحك عمراً طويلاً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
علماء يكشفون قائمة الأطعمة التي تمنحك عمراً طويلاً
مقالات ذات صلة
احمرار الوجه والنمش.. كيف يتأثر الجلد بمواقف الحياة اليومية؟
نشاط صباحي سر فقدان الوزان: واظب عليه
علاج اضطرابات النوم.. وأهم فوائد الملوخية

كشفت دراسة طبية أجراها فريق من العلماء البريطانيبن عن قائمة الأطعمة التي تمنحك عمراً طويلاً، وهي تلك التي تساعدك على تجنب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي قد تتعرض للإصابة بها في حال عدم اتباعك نمطاً غذائياً صحياً.

هذه الأطعمة تحمي من الأمراض وتمنحك عمراً طويلاً

ووفقاً لما ذكره العلماء، فمن ضمن الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في زيادة طول العمر: الزبادي قليل الدسم والمكسرات والفواكه، نظراً لأنها أكلات تعزز عمل القلب، وتحمي من السمنة، التي تعتبر عاملاً رئيسياً للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب التاجية وكذلك بعض أنواع مرض السرطان.  

وحث العلماء أيضاً على إضافة الأسماك والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة بشكل دوري إلى قائمة الطعام، حيث أنها تعتبر من الأطعمة المُستحب تناولها ضمن النظام الغذائي الصحي.

وإلى جانب ما سبق، فقد نصح العلماء القائمون على الدراسة بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، حيث أنها تساعد في المحافظة على صحة الجسم، وتحمي من العديد من الأمراض الخطيرة.

كما لفتوا إلى دراسة أخرى ذكرت في وقت سابق أن فقدان الوزن يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من أمراض السرطان المرتبطة بالسمنة، والتي تشمل: القولون والكبد والغدة الدرقية والبنكرياس والكلى والمرارة.

الصيام المنتظم يطيل العمر ويحمي من مشاكل القلب

وفي سياق متصل، فقد كشفت دراسة طبية سابقة عن فوائد أخرى للصيام المنتظم- إلى جانب خسارة الوزن الزائد- وأنه من الممكن أن يساعد في خفض مخاطر الإصابة بمشاكل القلب، كما يطيل عمر الإنسان.

الدراسة التي نشرتها جمعية القلب الأمريكية اعتمدت على عدة تجارب تم إجرائها على 2000 شخص متطوع، والذين خضعوا لعميات القسطرة الإجبارية، حيث قام 389 شخص منهم بممارسة الصيام المنتظم، وراقبهم أخصائيون لمدة 4 سنوات ونصف، ليجد الأطباء لاحقاً أن عدد الوفيات بينهم كانت أقل من الباقيين بنسبة 45%.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتبعون الصيام المنتظم كانوا أقل عرضة بنسبة 71% للإصابة بالنوبات القلبية.

وقال أحد الأطباء المشاركين في هذه الدراسة أن الصيام لمدة يوم واحد كل شهر يجعل جسم الإنسان يقوم بتنشيط بعض الآليات التي لا يتم تفعيلها في الظروف العادية.