العلماء يكشفون عن سبب ميل الكلاب برأسها عند التحدث إليها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021
العلماء يكشفون عن سبب ميل الكلاب برأسها عند التحدث إليها

كشف العلماء عن السبب الذي يجعل الكلاب تميل برؤوسها إلى جانب واحد عند التحدث إليها، وذلك ضمن نتائج دراسة نُشرت الأسبوع الماضي، في مجلة Animal Cognition.

سبب ميل الكلاب برؤوسها إلى جانب واحد عند التحدث إليها

أعلن الباحثون الذين أجروا الدراسة أن هذه العادة تُشير إلى أن كلبك يستمع إليك باهتمام، فهي علامة على زيادة الانتباه لدى الكلاب.

للتحقق من هذه النتيجة أجرى الفريق سلسلة من التجارب على 40 كلباً قام أصحابهم بتعليمهم أسماء ألعاب جديدة، وقد تم تحديد حدوث إمالة الرأس عندما طلب مالكو الكلاب أن تجلب كلابهم لعبة معينة.

خمّن العلماء أن سلالات الكلاب الأفضل في تعلم أسماء الأشياء، ستكون عادة إمالة رؤوسهم أكثر وضوحاً من غيرهم.

وهو ما أكدته التجارب، التي أظهرت أن المتعلمين الموهوبين من سلالات الكلاب المشاركة في الدراسة، كانت تقوم بإمالة رؤوسهم بنسبة 43% من الوقت أثناء المهمة، بينما قامت الكلاب الأخرى بهذه الإيماءة بنسبة 2% من الوقت.

أضافت الدراسة أنه من الممكن أيضاً أن تُشير هذه الحركة إلى أن حيوانك الأليف يُطابق اسماً بصورة مرئية في رأسه.

إمالة الرأس لدى الكلاب

تُعتبر إمالة الرأس لدى الكلاب سلوك فطري يُشير إلى أنهم يقظون استجابة لصوتك، أو ما يسميه العلماء "المحفزات السمعية البارزة".

أوضح الفريق البحثي الذي قام بتأليف الدراسة السابق ذكرها، أن أصحاب الكلاب غالباً ما يُلاحظون قيام كلابهم بإمالة رؤوسهم، وقد أوضح الباحثون أنهم لا زالوا لا يمتلكون فهماً كاملاً للوظيفة والظروف التي يحدث فيها هذا السلوك. وأضافوا أن هذه الدراسة هي الخطوة الأولى في هذا الاتجاه والتي توضح كيف يمكن أن يرتبط هذا السلوك بوجود محفزات سمعية بارزة وذات مغزى للكلب.

عادات أخرى شائعة لدى الكلاب

هناك العديد من السلوكيات الشائعة لدى الكلاب التي فسرها العلم، مثل: المشي في دوائر قبل التبرز، فعادةً ما يتوقف الكلب عند العشب ويجلس القرفصاء ويبدأ في الدوران لبعض الوقت قبل التغوط؛ يُفسر العلم أن الكلب يفعل ذلك من أجل التأكد من نظافة المكان ومثاليته للمرحاض.

استنشاق المؤخرة، قد تبدو الكلاب التي تستنشق مؤخرة بعضها البعض مثيرة للاشمئزاز، لكن العلم يُفيد أن شم المؤخرة للكلاب يُعادل مصافحة البشر، كما تتمتع الكلاب بحاسة شم قوية وتقع بالقرب من مؤخرة الكلب، وهي عبارة عن غدد خاصة تفرز مواد كيميائية تكشف معلومات فريدة عن كل كلب، وهذه المواد الكيميائية تساعد الكلاب على معرفة بعض الصفات حل صديقها الجديد، مثل ما إذا كان ذكراً أم أنثى، مريضاً أم سليماً، مسناً أم شاباً بل ويمكنها أيضا التعرّف على حالته المزاجية.

كذلك، فسر العلم عادة لعق الأشخاص، فغالباً ما يستقبل الكلاب أصحابهم باللعق بعد عودتهم إلى منزلهم؛ إذ يعتبر الكلب ذلك نوعاً من الترحيب والقبلات، فعندما يلعق كلب شخصاً ما، فهو كأنه يقول "أنا سعيد برؤيتك"، أو أنهم يحاولون جذب انتباهك لأنهم يشعرون بالجوع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة