فيروس نيباه Nipah .. كل ماتريد معرفته عن الوباء الجديد القادم من الصين

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 فبراير 2021
فيروس نيباه Nipah .. كل ماتريد معرفته عن الوباء الجديد القادم من الصين
مقالات ذات صلة
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا
فيديو لحقنة لقاح كورونا فارغة يثير ضجة في السعودية والصحة توضح
دراسة: تلوث الهواء يجعل حالة جائحة كوفيد-19 أكثر سوءاً

في الوقت الذي مازال العالم يُعاني من تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 ويحاول التعايش معه ظهر فيروس جديد في دولة الصين أيضاً يحمل اسم فيروس نيباه Nipah virus يُشار إلى أنه أخطر من كوفيد_19.

ماهو فيروس نيباه Nipah virus؟

يُعد فيروس نيباه Nipah virus واحد من بين 10 أمراض مُعدية أدرجتها منظمة الصحة العالمية WHO، ضمن قائمة تضم 16 مرضاً يشكلوا أكبر تهديد على صحة البشرية؛ حيث تُعد خفافيش الفاكهة حاضنة طبيعية لهذا الفيروس الجديد نيباه Nipah.

وتُشير منظمة الصحة العالمية، في تعريفها لفيروس نيباه Nipah virus، إلى أنه ينتقل من الحيوانات مثل الخنازير والحفافيش إلى الإنسان ومن الإنسان إلى الآخر وجراء تناول الطعام الملوّث.

وظهر فيروس نيباه Nipah virus، أول مرة عام 1999 في مزارع خنازير بماليزيا ولكنه لم يتحول إلى وباءً في الدولة فتمت الإصابة به عن طريق الاتصال المباشر بالحيوانات أو التعرض لإفرازاتها فيما ظهر في بنغلادش عام 2001 ويُصاب به المواطنين بشكل شبه سنوي؛ حيث انتقلت العدوى عن طريق عصير النخيل، بينما رجح العلماء أن يكون "بول" هذه الخفافيش أو لعابهما سببا وصول الفيروس إلى الإنسان.

ماهي أعراض فيروس نيباه Nipah virus؟

وتشمل أعراض فيروس نيباه Nipah virus آلام في العضلات بجانب الشعور بالدوار بل وربما يدخل المريض في غيبوبة خلال مدة بين 24 و48 ساعة، كما يُسبب أزمات تنفسية حادة والتهاب بالدماغ وتورم.

وتُشير تقارير صحية، إلى أن معدل الوفيات بين المصابين بفيروس نيباه Nipah virus تتراوح مابين 40 إلى 75 %، فيُعاني المرضى الذين تطور لديهم الفيروس من ارتفاع حاد في ضغط الدم وكذلك ارتفاع معدل خفقان القلب وحرارة الجسم.

إصابات فيروس كورونا حول العالم

وبحسب التقارير الصحية صادرة عن الجهات المعنية، فهناك 103 مليون مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 57 مليون شخص فيما تُوفي 2.23 إثر الوباء.