قرارات تعلنها السعودية عن الإجراءات الاحترازية بعد إلغاء التباعد

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 مارس 2022
قرارات تعلنها السعودية عن الإجراءات الاحترازية بعد إلغاء التباعد

أعلنت المملكة العربية السعودية عن رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا وذلك اعتبارًا من أمس السبت الموافق 5 من شهر مارس الجاري.

وكشفت وزارة الداخلية السعودية عن مجموعة من القرارات التي سيتم تطبيقها خلال المرحلة المقبلة بعد رفع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا.

وأكدت وزارة الداخلية أنها اتخذت هذا القرار بناءً على متابعة الوضع الوبائي في المملكة وبناءً على التقارير التي رفعتها الجهات الصحية المختصة في هذا الشأن.

وساهم في رفع الإجراءات الاحترازية التقدم في برنامج اللقاحات الوطني وارتفاع نسب التحصين والمناعة ضد فيروس كورونا في المجتمع.

وكشفت وكالة الأنباء السعودية أنه سيتم إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد بشكل عام ولكن مع استمرار الإلزام بارتداء الكمامة فيها.

كما اتخذت وزارة الداخلية قرار بإيقاف تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن سواء المغلقة أو المفتوحة وكذلك خلال الأنشطة والفعاليات.

وبات غير ملزم على الجميع ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة ولكن مع إلزام الجميع بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة.

كما أصبح من غير الملزم على المسافرين القادمين إلى المملكة العربية السعودية تقديم فحص سلبي "بي سي آر" أو فحص معتمد ضد فيروس كورونا.

فيما اشترطت وزارة الداخلية على القادمين إلى المملكة والحاصلين على تأشيرات الزيارة وجود تأمين لتغطية تكاليف العلاج من الإصابة بفيروس كورونا خلال فترة البقاء في المملكة.

كما تم اعتماد كذلك قرار إلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي والحجر المنزلي لغرض مكافحة الجائحة على القادمين إلى المملكة.

فيما أكدت وكالة الأنباء السعودية أنه سيرفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة، مع رفع تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة إلى المملكة والمغادرة منها إلى العديد من الدول الإفريقية وغيرها مثل:

جمهورية جنوب إفريقيا، جمهورية ناميبيا، جمهورية بوتسوانا، جمهورية زمبابوي، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني، جمهورية موزمبيق، جمهورية مالاوي، جمهورية موريشيوس.

وذلك بالإضافة إلى جمهورية زامبيا، جمهورية مدغشقر، جمهورية أنغولا، جمهورية سيشل، جمهورية القمر المتحدة، جمهورية نيجيريا الاتحادية، جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، جمهورية أفغانستان الإسلامية.

وبرغم القرارات السابقة فإنه يجب الاستمرار في استكمال تنفيذ الخطة الوطنية للتحصين ومنها الحرص على أخذ الجرعة التنشيطية الثالثة مع تطبيق إجراءات التحقق من الحالة الصحية في تطبيق توكلنا واللازمة لدخول المنشآت وممارسة الأنشطة والمناسبات والفعاليات وركوب الطائرات ووسائل النقل العام وغيرها.

وتتابع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية الوضع بصورة مستمرة مع تقييمه من قبل الجهات المختصة في المملكة وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي في البلاد.

الجدير بالذكر أن خلال الساعات الماضية، قام مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، بتداول مقاطع فيديو وصور لأول صلاة جماعة بلا تباعد جسدي في الحرم المكي، فجر اليوم الأحد، وذلك بعد إعلان السلطات في المملكة العربية السعودية عن رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة لحظة عمليات إزالة ملصقات التباعد ووضع السجاد في ساحات وأروقة الحرم المكي، عقب رفع الإجراءات الاحترازية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة