إجراءات احترازية جديدة لمتعاملي الوزارات والجهات الاتحادية في الإمارات

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 يوليو 2021
إجراءات احترازية جديدة لمتعاملي الوزارات والجهات الاتحادية في الإمارات

أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن عدد من التدابير الاحترازية الجديدة المُتعلقة بوضع انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، التي ستُطبق بدءاً من يوم الأحد الموافق 1 أغسطس 2021. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على هذه الإجراءات.

التدابير التي أعلنتها الهيئة الاتحادية في الإمارات

وفقاً للهيئة لن يُسمح للمتعاملين أو الزائرين أو موظفي شركات التعهيد أو الخدمات أو أي شخص آخر من غير الموظفين التابعين للجهة بدخول مقار الوزارات والجهات الاتحادية. فقط، يُستثنى من ذلك ما يلي:

  • المتعامل الحاصل على جرعتين من اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، المُعتمدة في الدولة، أو الذي لديه نتيجة سلبية لفحص  PCR صالحة لمدة لاتتجاوز 48 ساعة.
  • الأشخاص غير المطعمين الحاصلين على استثناء من الجهات الصحية المُختصة، مع وجود نتيجة سلبية لفحص PCR صالحة لمدة لاتتجاوز 48 ساعة.
  • يستثنى مما سبق من هم دون سن 16 عاماً.

السلالات الأكثر شيوعاً من كورونا في الإمارات

كشف نظام التقصي الجيني لسلالات فيروس كورونا في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن السلالات الأكثر شيوعاً في الدولة، التي كانت كالتالي:

  • سلالة بيتا بنسبة 39.2%.
  • سلالة دلتا بنسبة 33.9%.
  • سلالة ألفا بنسبة 11.3%.

خلال تصريحات صحافية أشارت الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدثة الرسمية عن القطاع الصحي في دولة الإمارات، إلى أن الدراسات العالمية تُشير إلى أن قابلية انتقال متحور "دلتا" ارتفعت بنحو 40% إلى 60%، وأن البيانات الحديثة من بعض الدول أوضحت أن خطر دخول المستشفى يتضاعف بعد الاصابة بمتحور دلتا مقارنة مع متحور ألفا خاصة عند أولئك الذين يُعانون من حالات صحية أخرى.

أوضحت الدكتورة فريدة الحوسني أن السلالات المتحورة هي نسخة من الفيروس تضم مجموعة من الطفرات الجينية وهو أمر متوقع لفيروسات كورونا على مدى سنوات، فقد تم تسجيل عدد كبير من التحورات لفيروس كورونا المُستجد أغلبها لم يُسبب تغييراً في خصائص الفيروس ولا يُشكل خطورة"

أضافت أنه يوجد عدد قليل من المتحورات التي تم رصدها والتي تسببت في تغير بعض خصائص الفيروس مثل زيادة سرعة الانتقال أو تغير شدّة المرض الذي ينتج عن الفيروس، أو تأثر أداء اللقاحات، أو الأدوية العلاجية، أو أدوات التشخيص.

اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُعطاة في الإمارات

توفر وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، سعياً للوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم والتي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على انتشار الجائحة.

يُذكر أن اللقاحات المُعتمدة بدولة الإمارات العربية المتحدة هي: لقاح فيروس سارس كوفيد 2 من نوع غير النشطة (سينوفارم) والحمض النووي الريبي المرسال (فايزر بايونتيك)، ولقاح (سبوتنيك) - في Sputnik V.

ووفقاً لموقع الهيئة الوطنية لإدارة الطواريء والأزمات فإنه يمكن إعطاء اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد لجميع الأشخاص ابتداءً من عمر 16 عاماً، يوصى بإعطاء الأولوية لتطعيم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى وكذلك الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجد والفئات ذات الأولية بما في ذلك:

  • الأشخاص الذين يبلغون 50 عاماً فما فوق.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل:أمراض القلب، السكري، أمراض الرئتين المزمنة، أمراض الكلى، أمراض الكبد، السرطان.