"الحج والعمرة" تُعلن عن إلغاء تأشيرة "عمرة مضيف"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 فبراير 2022
"الحج والعمرة" تُعلن عن إلغاء تأشيرة "عمرة مضيف"

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، عن أنه قد تم إلغاء تأشيرة عمرة مضيف، مضيفة أنه في حال وجود أي مستجدات سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية الخاصة بالوزارة.

كانت وزارة الحج والعمرة قد أوضحت سابقاً أن تأشيرة عمرة مضيف تخضع لوضع المعايير والاشتراطات المنظمة لها، ولم يتم العمل بها ولا يوجد وقت محدد لتفعيلها، وفي حال تفعيلها سيتم الإعلان عنها في مختلف منصات وزارة الحج والعمرة في حينه.

من ناحية أخرى كانت منصة "أبشر" للخدمات الإلكترونية قد أكدت أنه لا يمكن إصدار "تأشيرة عمرة مضيف" من خلال المنصة، داعية إلى التواصل مع وزارة الحج والعمرة في هذا الخصوص.

أداء مناسك الحج لهذا العام

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة كانت قد حددت، يوم الخميس الماضي، فئتين فقط من غير السعوديين، يُسمح لهما بأداء مناسك فريضة الحج هذا العام.

وفقاً للوزارة، لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك أو يُقيم بإقامة نظامية داخل السعودية، وهو ما يعني عدم إمكانية حاملي تأشيرة الزيارة، أو تأشيرة الأعمال، التقدم للحصول على تصريح أداء مناسك الحج هذا العام.

تأشيرة "مضيف" بالسعودية

كانت المديرية العامة للجوازات ووزارة الحج السعودية قد طرحت سابقاً نظاماً جديداً للتأشيرات تحت اسم تأشيرة "مضيف"، والتي بمقتضاها يستطيع الأشخاص المقيمين بالمملكة من استضافة كل من يرغب في زيارة السعودية لمدة 90 يوماً على كفالتهم، وذلك بسعر 500 ريال.

يأتي ذلك في إطار تسهيل المملكة العربية السعودية، منح تأشيرات سياحية جديدة من شأنها تشجيع وتعزيز موقع المملكة السياحي، لتنفيذ خطة تسهيل منح تأشيرات الزيارة أمام مواطني دول العالم؛ لتعزيز مكانة المملكة كوجهة سياحية فريدة، ورفع أعداد الأجانب الذين يقصدون المملكة من أجل قضاء عطلاتهم أو إجازاتهم السنوية، وذلك وفقاً لمستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، التي تحظى باهتمام مباشر من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

أما عن الشروط الواجب توافرها فيمن يرغب بالإقدام على تقديم تأشيرة مضيف السعودية، فهي:

  • يجب ألا يقل عمر حامل تأشيرة مضيف عن الـ 18 عاماً.
  • يحق للنساء الحصول على تأشيرة مضيف دون محرم.
  • يجب أن تربط صلة قرابة بين الضيف والمضيف.
  • ألا يكون الضيف من الأشخاص المطلوبين أمنياً، أو من الأشخاص المحظور دخولهم إلى المملكة العربية السعودية.
  • التزام مغادرة حامل تأشيرة مضيف أراضي المملكة فور انتهاء مدتها، أي بعد مضي فترة ثلاثة أشهر (90 يوماً).
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة