قصة نجاح جيف بيزوس: من عامل تنظيف إلى أغنى رجل في العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يناير 2021
قصة نجاح جيف بيزوس: من عامل تنظيف إلى أغنى رجل في العالم
مقالات ذات صلة
الشركات في 2021: أهداف الموارد البشرية التي يجب التركيز عليها
9 طرق لخلق بيئة تساعدك في الوصول إلى أهدافك
متى انضمت السعودية لمجموعة العشرين

"لقد عرفت أني لن أندم إذا فشلت، ما كنت سأندم عليه حقاً هو ألا أحاول".. تبدو هذه العبارة وكأنها تلخص مسيرة جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون.. مسيرة مُفعمة بالمغامرة.

المغامرة التي قادته من عامل تنظيف في مطاعم ماكدونالدز إلى مالك الموقع الأشهر أمازون.. فمن هو جيف بيزوس وكيف كانت قصة نجاحه؟

مولده ونشأته

وًلِد جيف بيزوس في عام 1964 في مدينة ألباكركي بولاية نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية.. تزوجت والدته من والده تيد يورغنسن لفترة قصيرة، ثم انفصلت عنه، وتبناه زوجها الثاني ميغيل بيزوس ومنحه لقبه.

دراسته وعمله الأول

التحق جيف بيزوس بجامعة برينستون لدراسة مجال الكمبيوتر، وعمل خلال الإجازات الصيفية كعامل في سلسلة مطاعم ماكدونالدز.

حصل بيزوس على البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر عام 1986، وبعد التخرج عمل في عدة مؤسسات لامعة في وول ستريت.

مسيرة مهنية واعدة

كانت مسيرة جيف بيزوس المهنية واعدة ومبشرة، فاستطاع أن يشغل منصب نائب رئيس شركة بانكرز تراست، وكان أصغر من شغل هذا المنصب في تاريخ الشركة.

مغامرة مجنونة

لكن حياته انقلبت رأساً على عقب عندما قرأ إحصائية تقول إن شبكة الإنترنت تنمو بمعدل مطرد خيالي: 2300% كل سنة.

يُقال أن النجاح العظيم تلزمه بدايةً مجنونة، وهذه كانت بداية جيف بيزوس المجنونة، حيث قرر أن يستقيل من منصبه المرموق ويبدأ في مشروعه الخاص، وهو بيع الكتب عبر شبكة الإنترنت، وهو القرار الذي كان يبدو طائشاً للجميع.

اقترض جيف بيزوس من والديه 100 ألف دولار هي كل مدخراتهما، وفي نوفمبر عام 1994 بدأ العمل من مرآب منزله مستخدماً منضدة وجهاز كمبيوتر.

موقع أمازون

وبمساعدة زوجته ومجموعة من الأصدقاء، صمم جيف بيزوس موقعاً إلكترونياً أطلق عليه اسم كادابرا، وربطه بقواعد بيانات موزعي الكتب.

وعندما لاحظ أن البعض يخطئ في كتابة الاسم، غيره إلى أمازون تيمناً بأكبر أنهار العالم.

وفي يوليو 1995، افتتح جيف بيزوس موقع أمازون الذي غير وجّه التجارة في العالم، وقد نجح في تحقيق مبيعات بقيمة 20 ألف دولار في أسبوع واحد، وكان أول كتاب باعه من خلال الموقع هو: Fluid Concepts and Creative Analogies.

نجاح موقع أمازون

بعد فترة، توسع نشاط أمازون ليشمل أقراص الموسيقى المضغوطة وألعاب الفيديو وبرمجيات الحاسوب، ومع الوقت أُدخِلَت منتجات أخرى مثل الملابس والإكسسوارات والآلات الموسيقية.

وبعد مرور عام واحد من تأسيس أمازون، توافَدَ المستثمرون على جيف بيزوس بعد أن كان خبراء التسويق يشككون في نجاح الفكرة.

لقد استطاع جيف بيزوس من خلال أمازون أن يبني العديد من أسس وقواعد التسويق الإلكتروني.

وتبنى شعار: "اعرف ما يريده العميل، ووفره له قبل أن يعرف أنه في حاجة إليه".