سيرز قصة نجاح وانهيار صاحبة أقدم سلسلة متاجر تجزئة في الولايات المتحدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 يناير 2022

اعتادت شركة سيرز أن تكون مكاناً يستحضر الأحلام بحياة أمريكية أفضل، ويقدم أي شيء، بداية من الفساتين، وصولاً إلى آلات الخياطة، لكنها انهارت أمام متاجر التجزئة الضخمة الجديدة، لتنتهي قصة نجاح شركة سيرز الأمريكية.. تعرفوا معنا على قصة نجاحها وانهيارها في هذا الموضوع.

تأسيس شركة سيرز

كان عام ألف وثمانمئة وستة وثمانين ميلادياً هو بداية الشركة الأمريكية سيرز، بواسطة وكيل محطة السكك الحديدية ريتشارد سيرز، الذي كان قد بدأ في سن الثانية والعشرين في بيع الساعات لزملائه في العمل، وذلك كوسيلة لزيادة دخله. وفي غضون حوالي ستة أشهر، ازدهرت أعمال ساعات ريتشارد سيرز، وترك وظيفته في المحطة، وانتقل إلى مينيابوليس؛ حيث بدأ شركته الجديدة.

نجاح شركة سيرز

وقد قامت شركة سيرز بطبع أول كتالوج لها في عام ألف وثمانمئة وستة وتسعين ميلادياً، حيث تضمن الكتالوج ساعات ومجوهرات.

وقد اجتذبت شركة سيزر المتسوقين، وفي عام ألف وتسعمئة وستة ميلادياً، قامت الشركة بطرح أسهمها للتداول العام لكي تكون أول شركة تجزئة أمريكية تدرج في البورصة، حيث تمكنت من جمع أربعين مليون دولار أمريكي خلال ساعات قليلة.

توسعات شركة سيرز

وفي عام ألف وتسعمئة وثلاثة وتسعين ميلادياً، انتهت شركة سيرز من بناء مقرها الرئيسي في شيكاغو، حيث أصبح أطول مبنى في العالم ومعلماً للولاية، حيث بلغ ارتفاعه ألفاً وأربع مئة وأربعة وخمسين قدماً، ثم باعته شركة سيرز في عام ألف وتسعمئة وأربعة وتسعين ميلادياً.

تراجع شركة سيرز

لكن ظهرت معاناة شركة سيرز قبل وقت طويل من ظهور مواقع البيع الإلكترونية مثل أمازون، حيث فشلت الشركة في التوافق مع تغيير عادات المتسوقين، كما أن منافس مثل وول مارت نجح في التغلب عليها في السعر واختيار البضائع.

وفي عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين ميلادياً، خرجت شركة سيبرز من مؤشر داو جونز الصناعي، وذلك بعد أن ظلت مدرجة به طوال خمسة وسبعين عاماً، ليحل بدلاً منها منافسها هوم ديبوت.

إفلاس شركة سيرز

وفي عام ألفين وخمسة ميلادياً، تم اندماج كلا من سيرز وكي مارت، حيث كونا سوياً شركة سيرز القابضة، وفي ذلك الوقت كان للشركة ثلاثة آلاف وخمس مئة متجر أمريكي.

وفي مفاجأة صادمة، أعلنت شركة سيرز، صاحبة أقدم سلسلة متاجر تجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية، إفلاسها، وذلك بعد أن تمكنت طوال سنوات من أن تكون أكبر شركة تجزئة أمريكية من حيث الإيرادات.

وقد أعلنت شركة سيرز أنها ستغلق مئة واثنين وأربعين متجراً لا يدر أرباحاً، وذلك بحلول نهاية العام الجاري، إلى جانب عملية إغلاق ستة وأربعين متجراً آخر تم الإعلان عنها مسبقاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة