إيلون ماسك أغنى رجل في العالم يفقد 20 مليار دولار أخرى من ثروته

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 ديسمبر 2021
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم يفقد 20 مليار دولار أخرى من ثروته

فقد إيلون ماسك أغنى رجل في العالم والرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية حوالي 20 مليار من ثروته في أسبوع واحد فقط.

وتتراجع ثروة إيلون ماسك منذ بداية شهر ديسمبر الجاري ليخسر ما يقرب من 50 مليار دولار وذلك بسبب اضطراب سوق الأسهم الأمريكية.

وتراجعت ثروة إيلون ماسك لتصل إلى 245.1 مليار دولار بعدما كانت تقترب من 300 مليار دولار قبل بداية الشهرين الماضيين.

كما تأثرت ثروة إيلون ماسك كذلك بسبب نقص مخزونات أشباه الموصلات بسبب تداعيات فيروس كورونا وهو الأمر الذي أثر على سعر أسهم شركة تسلا والتي يضع فيها كل ثروته.

ويتوقع بعض الخبراء بأن تصرفات إيلون ماسك تكلفه الكثير من الأموال وذلك بعدما أجرى استطلاعاً للرأي عبر حسابه على تويتر عن بيع 10% من حصته في شركة تسلا.

خسائر كبيرة لأغنى رجل في العالم خلال أيام قليلة

وكشفت التقارير الاقتصادية أن إيلون ماسك أغنى رجل في العالم والرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية، خسر مليارات من ثروته وذلك بسبب انخفاض أسهم شركته.

وتراجعت قيمة أسهم تسلا في البورصة العالمية بسبب مخاوف من التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى تداعيات متحور أوميكرون والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد.

وتشير الإحصائيات إلى أن إيلون ماسك خسر ما يقدر بحوالي 15.2 مليار دولار يوم الجمعة الماضي وتعتبر هي الخسارة الأكبر له ولرجال الأعمال الأثرياء حول العالم وذلك بسبب هبوط سهم شركة تسلا.

وحذر إيلون ماسك، أغنى رجل على الأرض من احتمالية إفلاس شركة سبيس إكس، مما يجعل شركاء التصنيع التايوانيين الذين يزودون سبيس إكس بالقطع اللازمة يتعرضون لضربة اقتصادية كبيرة.

ماسك يُعلن: الإفلاس ليس مستحيلاً

كتب إيلون ماسك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إذا أدى الركود العالمي الحاد إلى تجفيف توافر رأس المال أي السيولة بينما كانت شركة سبيس إكس تخسر المليارات على ستارلينك وستارشيب، فإن الإفلاس، رغم أنه لا يزال غير مرجح، ليس مستحيلاً".

 ومع هذا الإفلاس الوارد فهذا لا يعني أبدا إفلاس إيلون ماسك، وهو مؤسس تيسلا، شركة السيارات الكهربائية الناجحة والتي تشكل أغلب ثروته، والتي أعلنت مؤخراً عن نقلها رسمياً لمقر الشركة من وادي السيليكون إلى مصنع كبير قيد الإنشاء خارج أوستن تكساس. وأصدرت الشركة هذا الإعلان في وقت متأخر من يوم الأربعاء في ملف مع منظمي الأوراق المالية في الولايات المتحدة.

إيلون ماسك يبيع أسهم من تسلا لسداد الضرائب

يُذكر أن إيلون ماسك كان قد كشف سابقاً عن أنه باع أسهم جديدة لتصل قيمة الأموال الإجمالية التي حصل عليها إلى 6.9 مليار دولار. كان ماسك قد قرر بيع الأسهم من أجل تسديد التزاماته المتعلقة بالاستقطاع الضريبي المفروض على ممارسة خيارات الأسهم.

وذكر إيلون ماسك أن ممارسة حقوق خيار الأسهم تؤدي إلى فرض ضرائب على الدخل ويمكن تغطيتها من خلال بيع فوري لبعض الأسهم التي اشتراها حديثاً.

الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يقرر فيها إيلون ماسك بيع أسهم من شركة تسلا منذ عام 2016. وسدد أغنى رجل في العالم مبلغ قيمته 590 مليون دولار للحكومة الأمريكية تحت بند ضرائب الدخل.

يُذكر أيضاً أن إيلون ماسك كان قد قرر أن يفي بوعده ويبيع أسهم من حصته في الشركة، استجابة إلى نتائج استطلاع الرأي الذي نشره على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، فبناء على نتائج الاستفتاء على حسابه الرسمي، باع إيلون ماسك حوالي 3% من إجمالي أسهمه وهي المرة الأولى التي يبيع فيها أسهم منذ عام 2016.

نتيجة لقرار إيلون ماسك تراجعت قيمة أسهم تسلا في البورصة العالمية لتفقد 12% من قيمتها وهو ما أثار غضب مالكي أسهم الشركة وعرض قيمتها ومكانة الشركة للخطر، ولكن عادت أسهم تسلا للارتفاع مرة جديدة بنسبة 4.3% بعد ساعات من الهبوط الكبير.

وبرغم أن شركة تسلا عانت من انخفاض القيمة السوقية لها بعد قرار ماسك، ولكنه حصل على سيولة نقدية كبيرة خاصة وأنه أوضح أن كل ثروته تتكون في صورة أسهم بشركة تسلا وسبيس إكس وأنه لا يتقاضى أجراً مادياً أو مرتباً عن عمله في الشركتين.