قطار الحرمين يستأنف رحلاته والكشف عن موعد بدء حجز التذاكر

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مارس 2021
قطار الحرمين يستأنف رحلاته والكشف عن موعد بدء حجز التذاكر
مقالات ذات صلة
أسعار البنزين: أرامكو تعلن عن الأسعار الجديدة خلال ساعات
أرامكو تراجع سعر البنزين وتوضح كيفية اختيار الوقود المناسب للسيارة
أسعار البنزين في السعودية مارس 2021

أعلن قطار الحرمين أن الرحلات ستعود للانطلاق مجدداً بدء من يوم الأربعاء المقبل من محطة الملك عبدالعزيز في جدة، والتي تعتبر بوابة رئيسية لاستقبال زوار المملكة، والتي تربط ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، مروراً بمحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.

قطار الحرمين يستأنف رحلاته يوم الأربعاء القادم

وصرح المهندس ريان الحربي، نائب الرئيس لقطار الحرمين السريع والمشاعر المقدسة، خلال لقاء أجراه مع قناة الإخبارية السعودية، أنه حرصاً على سلامة كلا من المسافرين والعاملين، فقد تم تحديد بوابات معينة لعبور المسافرين يتم فيها قياس درجات الحرارة مع إظهار تطبيق توكلنا، كما تم أبضاً وضع ملصقات في الأرضيات والمقاعد لتحقيق التباعد الجسدي، ولضمان وجود مسافة آمنة بين المسافرين والعاملين في المحطات.

وأشار الحربي إلى أنه يتم تسيير ما بين 24- 30 رحلة يومياً بداية من يوم الأربعاء القادم وحتى قدوم شهر رمضان المبارك، على أن يرتفع عدد الرحلات اليومية ليتراوح ما بي 40- 54 رحلة خلال شهر رمضان في أوقات الذروة يومياً بين جميع المحطات.

كما لفت إلى أنه ونظراً لظروف الجائحة الحالية، فقد تم تقليص عدد المقاعد في كل قطار من 417 مقعد إلى 200 مقعد فقط، من أجل ضمان التباعد الاجتماعي بين المسافرين.

قطار الحرمين يستأنف رحلاته والكشف عن موعد بدء حجز التذاكر

عودة رحلات قطار الحرمين بعد فترة توقف

وكان نائب الرئيس لقطار الحرمين السريع والمشاعر المقدسة قد كشف في وقت سابق أن رحلات قطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة سيتم استئنافها بدء من يوم الأربعاء الموافق 31 من شهر مارس الجاري، الموافق 18 شعبان 1442 هـ.

وأوضح الحربي أن قرار استنئاف رحلات قطار الحرمين جاء بعدما تم التأكد من جاهزية القطار للتشغيل، وبعدما تم التحقق من أدق المعايير المتعلقة بالسلامة لضمان التشغيل الآمن، وذلك استعداداً لاستقبال المعتمرين والزوار، مع الاستعداد المتكامل لموسم حج العام الجاري.

وأشار إلى أنه خلال فترة إيقاف الرحلات، تم مراعاة المحافظة على كفاءة العاملين في المحطات والقطارات، وذلك من خلال مواصلة تنفيذ رحلات تجريبية على مسار السكك الحديدية، من أجل التأكد من جاهزيتهم لمباشرة العمل عند استئناف التشغيل.

طرح تذاكر قطار الحرمين استعداداً لإعادة تشغيله

ونقلت تقارير محلية تصريحات لنائب الرئيس لقطار الحرمين السريع والمشاعر المقدسة قال فيها أن عودة عمل القطار ستكون بكفاءة عالية، وبطاقة استيعابية كبيرة، وذلك عبر ربط 4 محطات بسرعة تصل إلى 300 كم/ الساعة، لافتاً إلى أن حجز التذاكر سيكون متاحاً بداية من يوم الاثنين الموافق 29 مارس، من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالقطار، وذلك تزامناً مع الإعلان عن جدول الرحلات الجديد.

ونوه الحربي أن جميع المحطات وعربات القطار ستخضع لجميع الإجراءات والتدابير الاحترازية بهدف ضمان سلامة الركاب، وللحد من فرص تفشي فيروس كورونا المستجد، حسب البروتوكولات المعتمدة من الجهات ذات الاختصاص في المملكة، مشدداً على أن الجانب الوقائي يعد من أولويات استئناف تشغيل قطار الحرمين.

كما أكد على حرص إدارة مشروع قطار الحرمين السريع على تحقيق تطلعات كافة العملاء، بما يواكب الإقبال المتزايد من المسافرين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، مروراً بمحطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

وأضاف المهندس ريان الحربي أن رحلات قطار الحرمين ستنطلق حسب مواعيدها المحددة، مع مراعاة أعلى اشتراطات الجودة والسلامة، وخطط إدارة الحشود في المرافق العامة.