كم يكلف وقود طائرة تجارية؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 15 مايو 2022

في المرة القادمة التي تسافر فيها على متن رحلة (طيران) طويلة المدى، قد تنظر إلى المحركات وتتسأل كم من الوقود سوف يستهلك في هذه الرحلة؟ وكم سيحرق من آلاف اللترات من الوقود لتطير الطائرة مع الركاب وأطنانًا من البضائع حول العالم بسعر تذكرة منخفض نسبيًا. فما هي كمية الوقود التي تحتاجها الطائرة؟ وماهي التكلفة؟

كم يكلف وقود طائرة تجارية؟ما هي كمية الوقود التي تحتاجها الطائرات؟

تختلف كل طائرة عن غيرها ، وبالتالي تتطلب كمية مختلفة من الوقود للطيران. بصرف النظر عن حجم وكفاءة الطائرة نفسها ، فإن العوامل الأخرى التي تؤثر على استخدام الوقود تشمل طول الرحلة، ووقت التاكسي ، ووزن الحمولة ، والطقس ، واتجاه التيار النفاث ، ولتعقيد الأمور، لا تملأ الطائرات خزاناتها إلى أقصى حد إلا في حال كانت الرحلة بحاجة لكافة الوقود.

تختار بعض شركات الطيران ملء ما يكفي من الوقود للقيام 1.5 رحلة وببساطة تزود الطائرة بالوقود في رحلة العودة. ومع ذلك ، فإن التزود بالوقود للطائرة أمر معقد ويمكن أن يؤخر مغادرة الطائرة ، وخاصة تعبئة الخزان بالكامل (مثل الطائرات ذات الجسم العريض)

سيكون لدى الآخرين ما يكفي في الخزانات للقيام برحلة العودة وأكثر. هذا شائع بشكل خاص في الرحلات القصيرة حيث يكون الوقود أرخص في المطار الأصلي منه في الوجهة.

كم يكلف وقود طائرة تجارية؟كم تكلفة الوقود؟

يختلف وقود الطائرات عن وقود السيارة (على الرغم من أنه قريب بشكل ملحوظ من وقود الديزل وقد تم استخدامه من قبل لقيادة الشاحنات الصغيرة). هذا يعني أن الأسعار تختلف بدرجة أقل من تلك الموجودة في محطة الوقود ، وهناك منافسة أقل في المضخة.

لكن هذا لا يزال لا يجيب على السؤال حول تكلفة الوقود لكل طائرة في الرحلة الواحدة. فيما يلي بعض الأمثلة لمقدار إنفاق شركات الطيران على الوقود في المتوسط في عام 2019:

  • من مطار نيويورك جون كينيدي إلى لندن هيثرو - 27.270 دولارًا
  • العودة إلى مطار جون كنيدي من لندن هيثرو - 33411 دولارًا
  • نيويورك JFK إلى LAX - 10757 دولار
  • LAX إلى طوكيو ناريتا - 19190 دولارًا
  • شيكاغو إلى مامي - 4747 دولارًا
  • ميامي إلى شيكاغو - 7،201 دولارًا

تكلف رحلة العودة شمالًا إلى شيكاغو وقودًا أكثر (ما يقرب من 1000 جالون إضافي) ، ويُعتقد أن ذلك يرجع إلى ازدحام الهبوط في مطار رئيسي. تقريباً الطائرة ضيقة الجسم مثل بوينج 737 تعمل بحوالي 1500 دولار في الساعة.

هل هذا يحقق ربحًا لشركات الطيران؟

بعد أن عرفنا سعر الوقود للطائرة، يمكننا أن نبدأ في تحليل الأرقام كيف تحسب شركات الطيران تكلفة التذكرة.

لنأخذ المثال السابق لطائرة بوينج 737. أولاً ، تحتاج شركة الطيران إلى استئجار طائرة من وكيل تأجير (أو شرائها على الفور) ؛ سنفترض تكلفة قدرها 242000 دولار شهريًا.

بالنسبة لرحلة من Los Angeles LAX إلى San Fransisco SFO ، فإن متوسط زمن الرحلة يبلغ ساعة و 25 دقيقة. يكلفنا 2000 دولارًا أمريكيًا للوقود (تقريبا) و 481 دولارًا في مدفوعات الإيجار (غير تكاليف الصعود على متن الطائرة والتزود بالوقود في كل جهة). يمكن لطائرة بوينج 737-800 أن تحمل 154 راكبًا ، بمتوسط سعر 100 دولار لكل تذكرة (التقريب مرة أخرى) ، وهو 15400 دولار.

لا يشمل هذا التقدير التقريبي عددًا لا يحصى من النفقات الأخرى مثل الصيانة والطيارين والطعام وطاقم المقصورة، ولا المدفوعات الإضافية لاختيار المقاعد أو رسوم الأمتعة أو درجة رجال الأعمال. ولكن كما ترى ، تكلف 2000 دولار فقط من الوقود و 500 دولار في تأجير الطائرات ، وربحت شركة الطيران 15400 دولار - بافتراض طائرة ممتلئة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا