أوروبا تسارع لملء وقود الديزل الروسي قبل بدء الحظر

سيدخل الحظر على الخام الروسي حيز التنفيذ في ديسمبر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 نوفمبر 2022
أوروبا تسارع لملء وقود الديزل الروسي قبل بدء الحظر

يسارع التجار الأوروبيون لملء الصهاريج في المنطقة بالديزل الروسي قبل أن يبدأ حظر الاتحاد الأوروبي في فبراير مع استمرار محدودية المصادر البديلة.

حظر الاتحاد الأوروبي لواردات المنتجات النفطية الروسية

ومن المقرر أن يحظر الاتحاد الأوروبي واردات المنتجات النفطية الروسية، التي يعتمد عليها بشدة في الديزل، بحلول الخامس من فبراير. وسيأتي ذلك في أعقاب حظر على الخام الروسي دخل حيز التنفيذ في ديسمبر.

قالت باميلا مونغر، كبيرة محللي السوق في شركة تحليلات الطاقة Vortexa، إن شحنات الديزل الروسية المتجهة إلى منطقة التخزين ARA أي أمستردام-روتردام-أنتويرب ارتفعت إلى 215 ألف برميل يومياً من 1 نوفمبر إلى 12 نوفمبر، بزيادة 126% عن أكتوبر.

مع وجود عدد قليل من البدائل الفورية الفعالة من حيث التكلفة، شكّل الديزل الروسي 44% من إجمالي واردات أوروبا من وقود الطرق حتى الآن في نوفمبر، مقارنة بـ 39% في أكتوبر، بحسب بيانات رفينيتيف.

على الرغم من انخفاض اعتماد أوروبا على الوقود الروسي من أكثر من 50% قبل حرب موسكو لأوكرانيا في فبراير، إلا أن روسيا لا تزال أكبر مورد للديزل في القارة.

استبدال الكميات الروسية

من ناحيته، يقول يوجين لينديل، المحلل في FGE المتخصصة في سوق التكرير والمنتجات: «سيتعين على الاتحاد الأوروبي تأمين حوالي 500-600 كيلو بايت/ يوم من الديزل لاستبدال الكميات الروسية، وستأتي البدائل من الولايات المتحدة وكذلك شرق السويس، وخاصة الشرق الأوسط والهند».

من المرجح أن يتم استخدام أو بيع زيت الغاز الروسي المتجه إلى خزانات ARA بسرعة نتيجة للتخلف في العقود الآجلة لزيت الغاز الجليدي، حيث تكون القيمة الحالية أعلى مما ستكون عليه في الأشهر اللاحقة، حسبما قال لارس فان فاغينينغن، من شركة الاستشارات الهولندية إنسايتس جلوبال.

يأتي جزء من التدفق في الوقت الذي تحظر فيه شركة آيس غازويل الأوروبية الغاز منخفض الكبريت من أصل روسي قبل عقوبات الاتحاد الأوروبي.

لا يزال بإمكان زيت الغاز الروسي الوصول إلى صهاريج تخزين ARA في ديسمبر، ولكن يجب نقله إلى خزانات أخرى لا يمكن تسليمها، وفقاً لآيس.

يتوقع بعض اللاعبين في السوق تأثيراً ضئيلاً من حركة آيس نظراً لانخفاض مستويات التخزين في ARA لكل من زيت الغاز الروسي وغير الروسي بالإضافة إلى انخفاض الكميات المسلمة.

وقال نيل كروسبي، كبير المحللين في شركة أويل إكس لتحليلات النفط: «الكميات التي يتم تسليمها عند انتهاء الصلاحية صغيرة جداً في الواقع، إنها تضيف طبقة إضافية من التحدي اللوجستي».

في يناير 2022، تم تسليم 70 ألف طن من زيت الغاز من خلال عروض الموقع الإلكتروني لبورصة آيس غازويل للعقود الآجلة.