كيف تصنع الشركات العلامات التجارية؟ إليك بعض الطرق والنصائح

تعرّف على أهمية بناء العلامات التجارية للشركات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 أبريل 2023
كيف تصنع الشركات العلامات التجارية؟ إليك بعض الطرق والنصائح

إنشاء علامة تجارية قوية ومتسقة أمر يحدث ببطء بمرور الوقت ويحتاج إلى الكثير من العمل والجهد، ولكنه يمكن أن يفيد بشكل كبير في تحقيق النجاح للعلامة التجارية وطول عمرها.

ما هي العلامة التجارية؟

يُقصد بالعلامة التجارية عملية إنشاء هوية مميزة للأعمال التجارية في ذهن جمهور الشركة المستهدف والمستهلكين للسلع أو الخدمات التي تقوم بإنتاجها. بشكل أساسي، تتكون العلامة التجارية من شعار الشركة والتصميم المرئي والأعمال أو المهام التي تقوم بها الشركة ونبرة صوت الشركة أو ثقافتها. يتم تحديد هوية علامة الشركة التجارية أيضًا من خلال جودة المنتجات وخدمة العملاء وحتى كيفية تسعير منتجات الشركة أو خدماتها.

يُمكنك أن تقوم بإنشاء علامة تجارية لشركتك من خلال إنشاء موقع ويب يصف ما تقدمه، وتصميم الإعلانات التي تروج لسلعك وخدماتك، واختيار ألوان محددة للتصميمات التي سترتبط في أذهان الناس بشركتك، وإنشاء شعار وعرضه عبر جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. أنت هنا تقوم بتشكيل كيف وما هي تصورات الناس عن عملك.

الجانب الذي قد يكون سلبيًا هنا بالنسبة لبعض الأعمال، هو أنه حتى ولو لم تستثمر أبدًا في إنشاء علامة تجارية استراتيجية، فستُصنع علامتك التجارية من تلقاء نفسها، ولكنها هنا في الأغلب ستكون سلبية. مثلًا، إذا كنت شركة ذات خدمة عملاء سيئة، فسيؤثر ذلك في النهاية على كيفية نظر العملاء إليها.

يمكن أن تُعرف الشركة هنا بأنها شركة لا تهتم بعملائها. في النهاية، ما يفكر فيه عملاؤك ويقولونه عن علامتك التجارية هو الواقع الذي تُقدّمه لهم وليس ما تريد منهم أن يفكروا به. إنه الانطباع الذي يتبادر إلى أذهانهم عندما يسمعون اسم نشاطك التجاري. هذا الانطباع يعتمد على شعورهم الذي يتشكل بشكل أساسي بناء على تجاربهم التي مروا بها معك، سواء كانت جيدة أو سيئة. هذا هو سبب أهمية استراتيجية العلامة التجارية وأهمية وضع خطة إدارة للعلامة التجارية الخاصة بك.

أهمية إنشاء علامة تجارية لشركتك

عمليًا، لا يبدأ أي نشاط تجاري على بنية إنشاء علامة تجارية "سيئة" أو غير موثوقة. يبدأ العديد من رواد الأعمال شركاتهم وأعمالهم برؤية كبيرة تتمثل في تقديم منتجات رائعة بقيمة كبيرة وخلق عملاء مخلصين مدى الحياة. مرة أخرى، سيكون لديك علامة تجارية بغض النظر عما إذا كنت تستثمر في بناء هوية قوية للعلامة التجارية أم لا.

الغرض من بناء العلامة التجارية هو مساعدة عملائك ببساطة وسهولة على فهم ما تقدمه واستقباله بشكل إيجابي. في حالة إنشاء العلامة التجارية، فإن ما تفعله أكثر أهمية بكثير مما تقوله. إذا كان بيان مهمة شركتك يركز على جودة الخدمة ذات المستوى العالمي، ولكنك لا تقدم خدمة عملاء جيدة، فهناك عدم تطابق.

يتطلب إنشاء العلامة التجارية الفعالة خطة إستراتيجية، بما في ذلك إرشادات واضحة للعلامة التجارية، بالإضافة إلى التوافق كشركة على هوية علامتك التجارية المرغوبة. الاستثمار في هوية علامتك التجارية يمكن أن يساعد شركتك على النمو والنجاح على نطاق واسع، من خلال ما يلي: زيادة المبيعات، ولاء العملاء وتقديرهم، المساعدة في إنشاء مهمة أو هدف واضح وملهم على مستوى الشركة، المساعدة في إنشاء ثقافة شركة قوية حيث يحب موظفوك ما يفعلونه، جذب المواهب عالية الجودة للمساعدة في تنمية أعمالك بشكل أكبر، تطوير حقوق ملكية قوية للعلامة التجارية تساعدك على التميز عن منافسيك.

كيف تصنع الشركات العلامات التجارية؟

يمكن للشركات والمؤسسات استخدام عناصر مختلفة لإنشاء العلامات التجارية القوية التي تُمكنهم من بناء هويتهم وتأسيس الثقة لدى عملائهم. من الطرق التي يمكن استخدامها لإنشاء علامة تجارية قوية هي:

  • تعريف العلامة التجارية وهويتها: يتم تعريف العلامة التجارية وهويتها من خلال إنشاء رسالة وقيم وشخصية عملك أو شركتك والحفاظ عليها متسقة في كل تفاعل لديك مع العملاء. إن تحديد ما تريد تحقيقه، ولماذا تريده، وكيف ستوصل رسالتك إلى العملاء كلها مكونات أساسية لبناء علامة تجارية قوية.
  • تمييز العلامة التجارية: يُقصد بتمييز موقع العلامة التجارية كيف تخطط لتمييز نفسك عن المنافسين. يعني هذا تحديد ما يجعلك فريدًا عن الآخرين فيما يمكنك تقديمه للعملاء. سيؤدي تطوير فكرة تمييز العلامة التجارية القائمة على القيمة إلى إنشاء مكانك المميز عن الآخرين داخل السوق.
  • تصميم الشعار: يُعدّ تصميم شعارك وألوانه تمثيلاً مرئيًا ورمزًا للقيم التي تحملها شركتك. إنه يُمثل وجه الشركة وهو أحد الطرق الأساسية التي يستخدمها المستهلكون لتمييز علامتك التجارية. يجب أن يكون شعارك فريدًا وسريع التحديد وسريع الارتباط. اختر الشعار بعناية ليشمل كل جمهورك المستهدف ويتمكن من بناء أساس من الثقة لدى عملائك.
  • تصميم المنتج والتعبئة والتغليف: إذا كانت شركتك تُقدّم منتج أو سلعة ما، فإن تغليف المنتج وتصميمه يُعدّ  جزءًا من تجربة العلامة التجارية للعملاء. إذا كانت علامتك التجارية تركز على أن تكون صديقة للبيئة، فيجب أن يكون تغليف المنتج شيئًا قابلًا لإعادة التدوير مع القليل من البلاستيك أو بدونه، مما يُظهر الاتساق في القيم ويحافظ على الثقة مع العملاء.
  • الاهتمام بموقع الويب والتواجد عبر الإنترنت: كواحد من أكثر الأشكال تمثيلا لشركتك أو عملك، فإن موقع الويب الخاص بك هو مصدر للتفاعل بين علامتك التجارية والعملاء. ضع في اعتبارك جوانب مثل اختيار الكلمات والصور والخطوط والألوان وكيف تعمل جميعها لتوصيل رسالة إلى عملائك المستهدفين. سيساعد الحفاظ على وجودك عبر الإنترنت من خلال العديد من منصات الوسائط الاجتماعية أيضًا في إنشاء هوية علامتك التجارية والاستمرار في تعزيزها.
  • استراتيجية التسعير: سعر المنتج لا شعوريًا ينقل قيمة ما إلى العميل. سيساعد اتخاذ قرار دقيق بشأن الأسعار والموقع داخل السوق في تحديد هدفك وتعزيز رسالتك للعملاء. إن وضع سعر كبير على المنتجات الشائعة مثل الأحذية أو السترات يوصل فكرة أن السلعة فاخرة وقيمة. يمكن أن تنشئ هذه الطريقة نظام شراء أكثر اتساقًا للعملاء الذين يريدون الحصول على المزيد من المزايا مقابل أموالهم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة