كوارث شهدها العالم العربي خلال أغسطس 2020

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أغسطس 2020
كوارث شهدها العالم العربي خلال أغسطس 2020
مقالات ذات صلة
سوريا: وفاة 3 أشخاص جراء الحرائق المشتعلة
شاهد: هذا شرط والد موسى الخنيزي للتنازل عن حقه في قضية خاطفة الدمام
الكويت: تفاصيل الحريق الكبير الذي اندلع على طريق الجهراء

رغم أن شهر أغسطس مكون من 31 يوماً فقط، إلا أنه بالنسبة للكثيرين فقد مر وكأنه أطول من هذا بكثير، نظراً للعديد من الكوارث التي شهدها العالم العربي خلال هذا الشهر.

وفي هذا التقرير، نستعرض معكم أبرز الكوارث التي شهدها العالم العربي خلال شهر أغسطس 2020:

انفجار بيروت

وكان انفجاراً مروعاً قد وقع يوم 4 أغسطس الماضي في العاصمة اللبنانية بيروت، والتي اهتزت بعنف وتضررت كافة أحيائها من شدته، لدرجة أن بعض التقارير أفادت أن أشخاصاً في جزيرة قبرص المواجهة للبنان قد سمعوا صوت الانفجار الشديد.

وتسبب الانفجار في تحطم زجاج عشرات المباني في مختلف أحياء بيروت، وشوهد دخاناً كثيفاً في سماءها، كما سمعت أصداؤه في كل أنحاء العاصمة اللبنانية.

وذكرت تقارير محلية أن الانفجار المروع وقع في مرفأ بيروت، وقد أسفر عن سقوط أكثر من 100 قتيل و4000 جريح.

حريق عجمان

كما اندلع يوم 5 أغسطس الماضي حريق كبير في أحد الأسواق الشعبية في منطقة الصناعية الجديدة، في إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو أظهرت النيران التي اشتعلت في عدد من المحال التجارية الموجودة في السوق الشعبي، والدخان الكثيف الذي ارتفع إلى السماء.

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فقد هرعت وحدات الدفاع المدني في إمارة عجمان إلى منطقة الحادثة، حيث عملت على إطفاء الحريق الكبير الذي اندلع في السوق الشعبي.

حريق سوق الأعلاف

واندلع أيضاً يوم 5 أغسطس الماضي اندلع حريقاً هائلاً في سوق الأعلاف بحفر الباطن السعودية، حيث طال الحريق أكثر من 10 شاحنات محملة بالأعلاف.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن سرعة الرياح في مدينة حفر الباطن كانت أحد أسباب سرعة انتشار الحريق في الشاحنات، وقد قُدرت الخسائر بنحو مليون ونصف مليون ريال.

حريق الطريق الدائري

كما شهدت مصر يوم 8 أغسطس الماضي حريقاً كبيراً أعلى الطريق الدائري، نتيجة حادث تصادم بين سيارتين، مما أدى إلى اشتعال النيران بإحداهما.

ووفقاً لما جاء في تقارير إخبارية، فقد نجحت الإدارة العامة للمرور في السيطرة على الحريق، الذي نتج عنه احتراق 7 سيارات وإصابة مواطنين.

حريق طريق الجهراء

وتمكنت فرق الإطفاء في دولة الكويت يوم 10 أغسطس الماضي من السيطرة على حريق كبير اندلع في صهريج لنقل الوقود، بعد انقلابه على طريق الجهراء باتجاه المطلاع غربي الكويت.

ووفقاً لما أعلنته الإدارة العامة للإطفاء فإن بلاغاً قد ورد إلى غرفة عمليات الإطفاء يفيد بوقوع حريق هائل جراء انقلاب صهريج لنقل لنقل وقود الدیزل، بحمولة 36 ألف لتر.

وأشارت الإدارة إلى أن الحادث أسفر عن إصابة قائد الصھریج، وھو وافد من إحدى الجنسيات العربیة، حيث تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

انفجارات مطاعم دبي وأبوظبي

ويبدو أن شهر أغسطس لم يرغب في الرحيل قبل أن يترك وراءه عدة انفجارات وحرائق أخيرة، حيث شهد يوم 31 أغسطس انفجاران كبيران وقعا في مطعمين مختلفين في إماراتي دبي وأبوظبي، واللذين أسفرا عن سقوط بعض الإصابات والضحايا.

حيث أفادت وكالات أنباء إماراتية عن وقوع انفجار كبير في أحد مطاعم إمارة أبوظبي يتوقع أنه ناتج عن تمديدات غاز في المطعم، والذي تسبب في وقوع عدة إصابات تراوحت ما بين البسيطة والمتوسطة.

كما شهد اليوم أيضاً انفجاراً آخر وقع في أحد مطاعم إمارة دبي نتيجة تسرب غاز، وتم تسجيل حالة وفاة واحدة بسبب تداعيات الانفجار.