كيفية اختيار النظارات الشمسية المناسبة للوجه للرجال

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 فبراير 2021
كيفية اختيار النظارات الشمسية المناسبة للوجه للرجال
مقالات ذات صلة
نظارة شمسية: أهميتها وأبرز الأنواع للرجال
العناية بجمال الرجل: 12 نصيحة للعناية الشخصية لجميع الرجال الأنيقين
أفضل 10 ماركات عالمية للأزياء الرجالية 2021

يبحث الكثير من الرجال عن كيفية اختيار النظارات الشمسية المناسبة للوجه للرجال، حيث معظم الرجال لا يمتلك عدداً كبيراً من الاكسسوارات. غالباً ما يتعلق الأمر بالضروريات المجردة ساعة؛ حتى لا نتأخر، وشاح؛ حتى لا نتجمد في الشتاء، ربطة عنق؛ من أجل إكمال المظهر الرسمي، حقيبة؛ حتى لا نملأ جيوبنا.

ومع ذلك، ما لم تكن رجلاً يستمتع بالتحديق في الشمس بالقوة أو في الواقع، إتلاف عينيك بالأشعة فوق البنفسجية على مدار العام، فإن النظارات الشمسية تتناسب تماماً مع فئة الأساسيات.

لا يحمي الزوج اللائق من النظارات الشمسية عينيك فحسب، بل يمكن لإنهاء الزي، أو لإنشاء نمط خاص. لذا فإن العثور على زوج من النظارات الشمسية مناسب تماماً أمر مجزٍ للغاية. بالطبع، كل هذا يتوقف على جعل رأسك يدور حول أشكال الوجه وأنماط النظارات الشمسية التي تناسب كل منها. 

كيفية اختيار النظارات الشمسية المناسبة للوجه للرجال

النظارات الشمسية المناسبة لشكل وجهك:

النظارات الشمسية ليست مجرد بيان للأناقة، حيث يمكنها أن تجذب أو تنفر، أو تكون مرآة أو درعاً. إذا كانت العيون هي نافذة الروح، فإن النظارات الشمسية المناسبة تماماً تستحق أن يطلق عليها «ظلال».

في البحث عن زوج مثالي من النظارات الشمسية، من الضروري تحديد الإطارات التي تكمل شكل وجهك أولاً. بينما سيتمكن عدد قليل من الرجال من ارتداء ما يحلو لهم، سيكون البعض محظوراً تماماً على الآخرين، كما هو موضح في الصورة التالية:

كيفية اختيار النظارات الشمسية المناسبة للوجه للرجال

أجزاء النظارات الشمسية «إطار النظارة»:

قبل شراء النظارة الشمسية لا بد أن تتعرف أولاً على أجزاء النظارات الشمسية؛ للانتباه إلى المحتويات قبل الاختيار النهائي:

  • الشريط العلوي: الشريط الذي يربط الجزء العلوي من العدسات فوق الجسر، لا تحتوي كل النظارات على واحدة من هذا الشريط، عادة ما يكون للطيارين الكلاسيكيين شريط علوي مميز.
  • الجسر: المنطقة الواقعة بين عدسات النظارات الشمسية، التي تمتد على الأنف وتدعم وزن الإطار،  يلعب الجسر دوراً مهماً في تحديد مدى ملاءمة الإطار للوجه.
  • وسادات الأنف: قطع بلاستيكية متصلة بالجزء الداخلي من الإطار. قد تكون وسادات الأنف هي أصغر مكون مرئي في نظارتك الشمسية، لكنها تلعب دوراً مهماً في ضمان الراحة والملاءمة في تثبيت النظارات في مكانها، يمكن تعديل جميع وسادات الأنف تقريباً على النظارات الشمسية.
  • الإطار:  يحمل الإطار العدسات وهو أول ما تبحث عنه عند اختيار زوج لأنه يحدد أسلوبك المرئي.
  • الذراع: يمتد الذراع على جانبي وجهك ويمتد على أذنيك، حيث يحافظ على النظارات الشمسية في مكانها بشكل آمن.
  • الصدغ: هو الغطاء البلاستيكي أو السيليكوني الذي يغطي نهايات الذراعين. ويسمى أيضاً سماعة الأذن، فهو يضمن الراحة ويخفف من ضغط النظارات الشمسية الموضوعة على الجزء العلوي من أذنيك. كما أنه يمنع سقوط النظارات الشمسية من خلال تثبيتها في مكانها خلف أذنك.
  • المفصلة: هذه الآليات الصغيرة تفعل الكثير لضمان أقصى قدر من الراحة في ملاءمة النظارات الشمسية. يربطون الإطار بالذراعين ويفتحون الذراعين وفقاً لعرض وجهك أو يسمحون للنظارات الشمسية بالثني إلى الداخل عندما لا تكون قيد الاستخدام.

كيفية اختيار النظارات الشمسية المناسبة للوجه للرجال

لون النظارة المناسب للون البشرة:

مثلما يساعد شكل وجهك في تحديد الإطارات التي تبدو أفضل، كذلك لون بشرتك، فإن لون البشرة يحدد نغمة إطارات النظارة، حدد الظل الأقرب إلى لون بشرتك: 

  • لون البشرة الدافئ:

إذا كان لديك قالب أصفر أو برونزي أو ذهبي على بشرتك، فلديك بشرة دافئة، لذا ابتعد عن الألوان المتناقضة مثل الباستيل، كما الإطارات البيضاء والسوداء ليست جذابة أيضاً. بدلاً من ذلك، فإن أفضل ألوان الإطار بالنسبة لك هي  الأخضر الفاتح والظلال البنية والذهبية أو العسلية والبيج والأخضر الزيتوني.

  • لون بشرة بارد:

إذا كانت بشرتك تحتوي على درجات تحتية وردية أو زرقاء، فلديك بشرة رائعة، تجنب الألوان التي تطفئ لون بشرتك. وبدلاً من ذلك، استخدم الإطارات  الفضية والأسود والأخضر الداكن والوردي والأرجواني والأزرق والبنفسجي والرمادي.

نظارات تناسب الوجه الطويل:

لا ينبغي الخلط بينه وبين الوجه البيضاوي، فالوجه الطويل يميل إلى أن يكون أطول قليلاً وأضيق من الأشكال البيضاوية. سيكون عرض خط الفك والجبهة والخدين والجبهة متماثلاً تقريباً. ومع ذلك، قد تبدو هذه الميزات أضيق من أشكال الوجه الأخرى، إذا كان وجهك طويل الشكل، فإن طول وجهك يبلغ ضعف عرضه. لذا اختر النظارات المربعة، نظارات ثنائية اللون، نظارات إطار سميك، كذلك نظارات أفياتور.

النظارة المناسبة للأنف الكبير:

الإطارات ذات الزاوية هي أفضل مكان للبدء منه للأشخاص ذوي الأنف الكبير، حيث تشمل أنماط الإطار الزاوي الأشكال عدسة مثل مربع، مستطيل وعين القط. تعمل الزوايا الحادة لهذه الأنواع من النظارات بشكل أفضل مع أنوف أكبر لأنها تشتت الانتباه بعيداً عن زاوية واحدة كونها النقطة المحورية. 

ولحسن الحظ، تغطي إطارات النظارات ذات الزوايا مجموعة كبيرة من أنماط الموضة، بحيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة واسعة.

النظارات المناسبة للوجه البيضاوي:

 الإطارات التي تناسب الوجه البيضاوي التي لها جسر قوي، فهي أعرض من أوسع جزء من الوجه وهي ذات شكل هندسي. أما عن الإطارات التي يجب تجنبها هي  النظارات التي تكون كبيرة جداً وتغطي أكثر من نصف وجهك، حيث ستفقد التوازن الطبيعي وتناسق الوجه البيضاوي.

الوجه الماسي وما يناسبه:

ابرز الجبهة الضيقة والذقن بإطارات النظارات التي تكتسح أو تكون أوسع من عظام الخد، مثل نظارات عين القط والإطارات البيضاوية، ستبرز هذه الإطارات عظام وجنتيك وميزاتها الدقيقة، أما عن الإطارات التي يجب تجنبها هي الإطارات المربعة والضيقة، حيث ستبرز عرض خديك، تلفت الانتباه إلى ملامحك الضيقة بدلاَ من تحسينها.

لبس النظارة الشمسية في الليل:

تقل حدة البصر في الليل؛ لأن كمية الضوء الأقل من المثالية تصل إلى  شبكية العين في ظروف الإضاءة المنخفضة. لذا فإن ارتداء النظارات الشمسية ليلاً يؤدي إلى تقليل كمية الضوء التي تصل إلى شبكية العين، وبالتالي لا يوصى به تحت أي ظرف من الظروف - خاصة عند القيادة ليلاً - لأنه سيزيد من ضعف البصر المرتبط بالظلام.

حتى النظارات الشمسية ذات العدسات الصفراء أو الكهرمانية الفاتحة التي يتم الترويج لها كطريقة لتعزيز التباين أثناء النهار ستعمل ضدك في الليل.