إليك كيفية اختيار الاستراتيجيات التسويقية المناسبة لعملك التجاري

أنواع استراتيجيات التسويق وكيفية اختيار استراتيجيات التسويق المناسبة لعملك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
إليك كيفية اختيار الاستراتيجيات التسويقية المناسبة لعملك التجاري

يُمكن اعتبار استراتيجية التسويق هي خطة اللعبة الشاملة للشركات والأعمال للوصول إلى المستهلكين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء يدفعون المال للحصول على منتجاتهم أو خدماتهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية اختيار الاستراتيجيات التسويقية المناسبة لعملك.

ما هي استراتيجيات التسويق؟

يُمكن اعتبار استراتيجية التسويق هي خطة اللعبة الشاملة للشركات والأعمال للوصول إلى المستهلكين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء يدفعون المال للحصول على منتجاتهم أو خدماتهم. الهدف النهائي لاستراتيجية التسويق هو تحقيق وإيصال ميزة تنافسية مستدامة على الشركات المنافسة من خلال فهم احتياجات ورغبات المستهلكين. يمكن أن يتم إيصال هذه الميزة التنافسية من خلال إعلان مطبوع، أو تخصيص جماعي، أو حملة وسائط اجتماعية.

يجب أن تدور إستراتيجية التسويق الواضحة حول عرض قيمة الشركة، والذي ينقل للمستهلكين ما تمثله الشركة، وكيف تعمل، ولماذا تستحق التعامل معها، يمكن الحكم على أحد الأصول التسويقية بناءً على مدى فاعليتها في توصيل عرض القيمة الأساسية للشركة.

يمكن أن تساعد أبحاث السوق في رسم فعالية حملة معينة ويمكن أن تساعد في تحديد الجماهير غير المستغلة لتحقيق الأهداف النهائية وزيادة المبيعات.

تساعد خطة التسويق الشركة على توجيه أموالها الإعلانية إلى حيث سيكون لها أكبر تأثير. وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الشركات التي لديها استراتيجية تسويق موثقة كانت أكثر عرضة بنسبة 313% للإبلاغ عن النجاح في حملاتها التسويقية

أنواع استراتيجيات التسويق

هناك عدّة أنواع مختلفة من استراتيجيات التسويق المتاحة، منها:

  • الإعلانات المدفوعة: هذا يشمل أساليب متعددة للتسويق. وهي تشمل الأساليب التقليدية مثل الإعلانات التلفزيونية والإعلان في وسائل الإعلام المطبوعة. أيضًا، يعد التسويق عبر الإنترنت أحد أكثر أساليب التسويق شهرة. يتضمن طرقًا مختلفة مثل PPC (الدفع لكل نقرة) والإعلانات المدفوعة.
  • التسويق المُرتبط بسبب: التسويق من خلال ربط خدمات ومنتجات الشركة بقضية أو قضية اجتماعية يُعرف باسم التسويق المرتبط بالسبب.
  • التسويق بالعلاقات: يُركز هذا النوع من التسويق بشكل أساسي على بناء العملاء من خلال تعزيز العلاقات القائمة مع العملاء وتحسين ولاء العملاء.
  • التسويق السري: يركز هذا النوع من استراتيجية التسويق على تسويق المنتج بينما يظل العملاء غير مدركين لاستراتيجية التسويق. يُعرف أيضًا باسم التسويق الخفي.
  • الكلام الشفهي: يعتمد هذا النوع من التسويق كليا على الانطباع الذي تتركه منتجات الشركة على الناس. إنه تقليديًا أهم نوع من استراتيجيات التسويق. عندما تقدم خدمات عالية الجودة للعملاء، فمن المحتمل أن يقوموا بالترويج لك.
  • التسويق عبر الإنترنت: يُعرف أيضًا باسم التسويق السحابي. خلال هذا النوع من التسويق تتم مشاركة جميع عناصر التسويق على الإنترنت والترويج لها على منصات مختلفة عبر أساليب متعددة.
  • تسويق المعاملات: تسويق المعاملات هو نوع التسويق الذي يُشجع خلاله تجار التجزئة العملاء على الشراء باستخدام كوبونات التسوق والخصومات والأحداث الضخمة. يعزز هذا النوع من التسويق فرص المبيعات ويحفز الجمهور المستهدف على شراء المنتجات المروجة.

اختيار استراتيجيات التسويق المناسبة لعملك

لاختيار استراتيجيات التسويق المناسبة لعملك سيكون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • ابدأ بمنافسيك: بالنسبة إلى الأعمال التجارية التي لم تجد بعد المكان المناسب من حيث المزيج التسويقي، غالبًا ما يكون البدء بمنافسيك بداية جيدة. ماذا يفعلون بشكل جيد؟ ماذا يفعلون بشكل سيء؟ هل هناك أشياء تحبها ولكنك تشعر أنه يمكنك القيام بها بشكل أفضل؟ بعد تحديد ما ينجح به منافسوك، غالبًا ما يكون من السهل جدًا تكرار أجزاء من خطتهم الناجحة، مع استبعاد الأجزاء الأخرى تمامًا. يوفر لك هذا الوقت والجهد والمال أثناء محاولتك تجميع القطع التي تشكل لغز التسويق الشامل.
  • حدد عميلك المثالي: لكي ينجح أي عمل تجاري، يجب عليك تحديد من يحتاج إلى منتجك أو خدمتك، وما الذي يجذبهم إليها في المقام الأول. من هذا المنطلق، يمكننا عكس هندسة الشخصيات بمستويات ملحوظة من التفاصيل، وصولاً إلى الأطعمة المفضلة لديهم، وأين يعملون، ومقدار الدخل الذي يكسبونه، من أجل فهم الجمهور المستهدف بشكل أفضل.
  • إنشاء أهداف محددة: بعد أن تعرف الشخص الذي تقوم بالتسويق له، عليك البدء في إنشاء الأهداف. يمكن أن تكون هذه الأهداف نقدية أو مدفوعة بالبيانات، ولكن الهدف واحد، عليك جذب نوع معين من العملاء، ويجب أن تكون قادراً على قياس النتائج. الجذب هو مجرد قطعة واحدة من اللغز، وبدون معرفة ما إذا كانت هذه هي القطعة الصحيحة، من خلال القياس، لن تعرف أبدًا ما إذا كانت القطع توضع في الأماكن الصحيحة أم لا.
  • تحديد احتياجات السوق المستهدف: يجب أن تكون واضحًا بشأن ما يحتاج إليه عملائك وما يمكنك القيام به للتخلص من تحدياتهم. على سبيل المثال، إذا كنت مدربًا شخصيًا، فتواصل مع ما يحتاجه عملاؤك المحتملون حقًا. قد يكون هدفهم هو إنقاص الوزن أو بناء القوة أو زيادة المرونة أو مجرد الظهور بشكل أفضل في المرآة. أيضًا، يجب أن تكون قادرًا على تحديد مصدر المشكلة. كمدرب شخصي، ما الذي تسبب في زيادة وزن العميل؟ هل هو الإفراط في الأكل أم مشكلة صحية أم إهمال مطلق؟ عندما يمكنك تحديد احتياجات عملائك المحتملين جنبًا إلى جنب مع نقطة الانطلاق التي تحفزهم على طلب مساعدتك، تصبح الخطوة التالية في استراتيجية التسويق الخاصة بك أسهل في التنفيذ. كل ما عليك فعله هو الظهور في الأماكن التي يبحثون فيها عنك، ومعالجة نقطة الانطلاق وتقديم الحل بالطريقة التي يتعاملون خلالها بشكل أفضل.
  • ركز على تقنيات تسويق محددة: قم ببحثك لتعرف أين وكيف يتحدث جمهورك عن الحلول التي تقدمها. ثم حدد الطرق التي يُمكنك من خلالها التواصل معه سواء من خلال الإعلانات التليفزيونية أو الندوات عبر الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي. شريطة أن تتيح لك الطريقة التي قمت باختيارها التواصل مع الأشخاص الذين يمكنك القيام بأفضل أعمالك معهم.
  • استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت: تؤدي جميع المسارات في عالم التسويق عبر الإنترنت إلى هذه الخطوات الثلاث: الحصول على حركة المرور إلى موقعك، تسجيل اسم الزائر وعنوان بريده الإلكتروني، البقاء على اتصال لتطوير العلاقة وتقديم العروض المناسبة للمنتجات والخدمات. أيّاً ما كانت االطريقة التي اخترت القيام بها لتسويق عملك عبر الإنترنت، تأكد من أنها تدعم هذا النهج ثلاثي الشعب. إذا كانت المنصة أو الأداة أو المنهجية لا تدعم هذا الجهد، فلا تضيع وقتك فيها.
  • استراتيجيات التسويق دون اتصال بالإنترنت: هناك الكثير من الفرص لتنمية نشاطك التجاري عبر الإنترنت، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تجاهل إستراتيجيات التسويق المجربة والحقيقية في وضع عدم الاتصال. ضع في اعتبارك الانخراط بنشاط في مجموعة الشبكات التي تلبي احتياجات العميل المثالي. يمكنك أيضًا متابعة فرص التحدث داخل هذه المجموعات وكذلك المنظمات والجمعيات التجارية. حدد الأشخاص الآخرين الذين يقدمون خدمات تكميلية للسوق المستهدف وقم بتطوير علاقات الإحالة مع هؤلاء الأشخاص. يمكنك إرسال حملات بريدية مباشرة موجهة إلى العملاء المحتملين المؤهلين مسبقًا ومنحهم عرضًا لا يقاوم لخدماتك. يمكنك دائمًا سؤال العملاء السابقين والحاليين عن الإحالات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة