ماهي ميزة iCloud Keychain لحفظ وتتبع كلمات المرور في هواتف آيفون؟

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 11 نوفمبر 2020
ماهي ميزة iCloud Keychain لحفظ وتتبع كلمات المرور في هواتف آيفون؟
مقالات ذات صلة
تغيير جوهري في هاتف آيفون القادم للهروب من مأزق سببته كورونا
تسريبات عن آيفون 13 تكشف كيف سيكون مختلفاً عن النسخ السابقة
آبل تكشف آرباح آب ستور في 2020 والتي فاقت كل التوقعات

كلما شرعت الشركات في إطلاق تطبيقاتها وخدماتها، بهدف تسهيل الاستخدام لعملائها، كلما شعر المستخدم بالارتبارك حيال كلمات المرور والتي يصعب حفظها أو تتبعها، ولكن شركة أبل الأمريكية ابتكرت ميزة iCloud Keychain، في هواتف آيفون، التي تنتجها، لتقوم بحفظ كافة كلمات المرور الخاصة بصاحب الهاتف.

ميزة iCloud Keychain:

قدمت شركة أبل في عام 2013، خدمة Keychain، وهي خدمة تعمل عمل تطبيقات إدارة كلمات المرور، وهي متاحة لنسخ iOS وmacOS أيضًا وظهرت أول مرة في iOS 7.0.3، وتتابع الشركة إجراء تحسينات ومميزات جديدة بشكل دوري عليها.

وكانت آخر التحديثات البارزة مع تحديث iOS 12 و macOS Mojave حيث حصلت الخدمة على ميزة تتيح لها تكوين كلمات مرور معقدة لاستبدالها بكلمات المرور الضعيفة ومن ثم تقوم بحفظها مباشرة مع هذه الكلمات.

هدف خدمة iCloud Keychain:

ويُعد الهدف الرئيسي من وجود ميزة iCloud Keychain، تخزين معلومات تسجيل الدخول الخاصة بالمستخدم بشكل آمن، كما تقوم بتخزين أرقام بطاقات الائتمان وتواريخ انتهاء صلاحياتها، لكن دون تخزين رمز الأمان الخاص بها أو تعبئته تلقائيًا، وكلمات سر شبكات Wi-Fi، وحسابات الإنترنت، وغيرها.

كيفية استخدام والتعديل في ميزة iCloud Keychain:

تقوم ميزة iCloud Keychain بحفظ بيانات تسجيل الدخول إلى التطبيقات، وكلمات المرور الخاصة بالمواقع والخدمات التي تسجل فيها عبر متصفح سفاري Safari بأمان في آي كلاود iCloud في جهاز آيفون، بهدف تسهيل عمليات تسجيل الدخول، كما يتم مليء المعلومات بشكل آلي، مثل أسماء المستخدم وكلمات السر، وبطاقات الائتمان، وكلمات سر Wi-Fi، وتسجيلات الدخول إلى منصات التواصل الاجتماعي في سفاري، كما تقوم بمزامنة معلومات تسجيل الدخول بين جميع أجهزة آبل التي يمتلكها نفس المستخدم.

طرق الوصول إلى كلمات المرور المحفوظة في آيفون:

هناك طريقتين يمكن استخدامهما للوصول إلى كلمات المرور المحفوظة في أجهزة آيفون وهما:

1- استخدام تطبيق الإعدادات:

في هاتف الآيفون اختر (الإعدادات) Settings.
اضغط على خيار كلمات السر والحسابات Passwords & Accounts.
ومنه خيار كلمات سر المواقع والتطبيقات Website & App Passwords
ثم ستظهر قائمة بجميع كلمات المرور المحفوظة في آيفون؛ بالضغط على اسم موقع الويب أو التطبيق ستظهر كلمة المرور الخاصة به، ويمكن حينها حذف كلمة مرور محفوظة، بالضغط على خيار تحرير Edit وبعد ذلك اختر موقع ويب، واضغط على حذف Delete.

ولتحديث كلمة مرور، اضغط على اسم الموقع أو التطبيق لعرض كلمة المرور واسم المستخدم، ثم خيار تحرير Edit في الزاوية العلوية اليمنى، وسيمكن وقتها إدخال كلمة المرور الجديدة، والضغط على خيار تم Done في الزاوية العلوية اليمنى لحفظ التغييرات، قد يضطر المستخدم استخدم ميزة التعرف على الوجه FaceID عند تفعيلها.

2- استخدم المساعد الصوتي Siri:

وهذه الطريقة يمكن من خلالها استخدام المساعد الصوتي سيري Siri لعرض كلمات المرور الخاصة بصاحب الهاتف، ومن ثم مساعدته في تحديد موقع قائمة جميع كلمات المرور في آيفون، أو للعثور على كلمة مرور محددة، ولعرض قائمة كلمات المرور يمكنك القول: "يا سيري؛ أظهر كلمات مروري Hey Siri, show my passwords".

أما في حالة البحث عن كلمة المرور لتطبيق معين أو موقع إلكتروني بعينه، فيمكنك طلب ذلك من سيري Siri من خلال هذا الأمر: “يا سيري؛ ما كلمة مرور فيسبوك الخاصة بي؟ Hey Siri, what is my Facebook password".