كيف سهلت الجوازات السعودية عودة المعتمرين العالقين إلى بلادهم؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 أبريل 2020
كيف سهلت الجوازات السعودية عودة المعتمرين العالقين إلى بلادهم؟
مقالات ذات صلة
الخميس.. مصر الطيران تستأنف رحلاتها لـ 5 مدن
اليوم الوطني 90: آثار الدولة السعودية الأولى في المتحف الوطني
أملج مالديف السعودية: أسباب تجعلها في قائمة وجهاتك السياحية المقبلة

كشف اللواء خالد الجعيد، مساعد مدير عام الجوازات السعودية لشؤون الحج والعمرة، عن آخر التطورات المتعلقة بعودة المعتمرين العالقين في المملكة إلى بلادهم.

الجوازات السعودية تُسهل عودة العالقين إلى بلادهم

وقال الجعيد في تصريحات نقلتها تقارير محلية أن الجوازات السعودية تعمل مع الجهات ذات العلاقة لإنهاء إجراءات سفر المعتمرين المنتهية تأشيراتهم والمتأخرين عن مغادرة المملكة.

وأضاف مساعد مدير عام الجوازات السعودية لشؤون الحج والعمرة أنه صدرت أوامر ملكية بتسجيل عودة المعتمرين إلى بلدانهم، لافتاً إلى أنه تكونت لجنة فورية من عدة جهات حكومية، تتمثل في وزارات: الحج والداخلية والخارجية والصحة والطيران المدني، وكذلك إدارة مطار الملك عبدالعزيز والناقل الوطني للخطوط الجوية السعودية.

وأشار اللواء إلى أن وزارة الحج والعمرة قامت بإطلاق منصة إلكترونية لاستقبال طلبات المعتمرين الراغبين في العودة إلى بلادهم، حيث استفاد منها حوالي 4 آلاف معتمر حتى الآن.

كما لفت إلى أن الأوامر الملكية تضمنت أيضاً إعفاء المعتمرين من كل الآثار القانونية التي ترتبت على تأخرهم، بالإضافة إلى وضع ترتيبات كاملة من خلال عدداً من الجهات الحكومية السعودية للتنسيق مع بلادهم من أجل عودتهم.

تمديد مهلة طلبات العودة إلى السعودية

وفي سياق آخر، فقد أعلنت وزارة الخارجية السعودية مؤخراً عن تمديد مهلة استلام طلبات العودة إلى المملكة حتى يوم الثلاثاء المقبل 14 أبريل.

ووفقاً لما ذكرته الوزارة، فقد جاء هذا القرار بناء على توجيهات ملكية بتسهيل عودة المواطنين السعوديين الراغبين في العودة من الخارج في ظل أزمة كورونا الحالية.

الجوازات السعودية تؤجل تحصيل الرسوم

كما قامت المديرية العامة للجوازات في السعودية بتأجيل تحصيل رسوم إصدار هوية مقيم للعاملين في المهن التجارية والصناعية في القطاع الخاص والمستحقة على المنشآت، وذلك لمدة 3 أشهر، بداية من 18 مارس الماضي وحتى 16 يونيو القادم.