كيف يمكنك اكتشاف تطبيقات التجسس في هاتف أندرويد؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020
كيف يمكنك اكتشاف تطبيقات التجسس في هاتف أندرويد؟
مقالات ذات صلة
GSA Live: طريقة مشاهدة مباريات دوري أبطال آسيا 2021
واتساب بلس: مميزاته وأنواعه
يودل بلس: طريقة استخدامه وتحميله على الأندرويد والآيفون

مع تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 ولجوء دول العالم لعمليات الإغلاق ضمن الإجراءات الاحترازية ضد الوباء ازدادت بالتبعية التعاملات عبر الإنترنت مما أوجد زيادة في نسبة القراصنة وبرمجيات التتبع والتجسس.

ماذا تفعل إذا شككت في تجسس أحد الأشخاص هاتفك؟

وفي السطور التالية ستجد ما عليك فعله إذا كنت تُشك في تجسس أحد الأشخاص عليك عبر هاتفك الذكي:

عادة ما يتم تصميم برامج وتطبيقات التجسس لتكون مخفية بحيث يصعب اكتشافها بسهولة ولكن هناك عدة علامات حال ظهوره عليك الحذر من كون هاتفك مُخترقاً منها: ارتفاع في درجة حرارة الهاتف، استهلاك بيانات الهاتف المحمول بسرعة أو نفاذ شحن البطارية بسرعة أثناء عدم استخدامه، وقد ترى أيضًا إشعارات لا تتوقعها، أو أن وقت تشغيل الهاتف أو إيقافه أطول من المعتاد.

وإذا ظهرت لك هذه العلامات التحذيرية فعليك اتباع الخطوات التالي:

1) تحقق من التطبيقات التي تستهلك موارد الهاتف، بالانتقال إلى الإعدادات Settings ثم اضغط على خيار الشبكة والإنترنت Wireless & Network ثم خيار استخدام البيانات Data usage؛ فستظهر قائمة بجميع التطبيقات المُثبتة على جهازك واستهلاكها لبيانات الهاتف، قم بمراجعتها جميعًا، وإذا وجدت تطبيق لم تقم بتثبيته يستهلك بيانات الهاتف فقم بإزالته على الفور.

2) تحقق من خدمات إمكانية الوصول Accessibility Services: بالانتقال إلى الإعدادات Settings ثم اضغط على خيار "خيارات متقدمة" Advanced Options ثم اضغط على خيار إمكانية الوصول Accessibility فستظهر لك قائمة الخيارات التي يمكنك تخصيصها في هاتفك ومن ثم تأكد فقط من منح هذا النوع من الوصول إلى تطبيق مكافحة الفيروسات فقط وليس لأي تطبيق آخر.

3) استخدم إحدى الأدوات المتخصصة مثل: تطبيق Incognito، تطبيق Certo وتطبيق Kaspersky Antivirus وغيرها من التطبيقات المماثلة.

وتُشير تقارير صحفية متخصصة في مجال التكنولوجيا إلى أنه إذا اكتشفت وجود أحد الأشخاص يتجسس على هاتفك يجب عليك إبلاغ السلطات المحلية في منطقتك وفي بعض الحالات، يكون من الأسهل استبدال هاتفك الذكي تمامًا ثم التأكد من عدم تمكن أي شخص من تثبيت تطبيقات التجسس في هاتفك الجديد، بوضع كلمة مرور قوية لا تشاركها مع أي شخص، تثبيت تطبيق لمكافحة الفيروسات، حمّل التطبيقات من متاجرها الرسمية وكذلك احرص على تغيير كلمات المرور لجميع حساباتك باستمرار وعدم مشاركتها مع أي شخص.