كيف تحمي خصوصيتك من تجسس كاميرا الهاتف عليك

نصائح مهمة لحماية الخصوصية من تجسس كاميرا الهاتف الذكي على المستخدم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023
كيف تحمي خصوصيتك من تجسس كاميرا الهاتف عليك

تعتبر الكاميرات من الأشياء الرئيسية التي يعتمد عليها أصحاب الهواتف الذكية، من أجل التصوير والتوثيق في الوقت الحالي، إلا أن كاميرات الهواتف من الممكن أن يتم استغلالها من قبل القراصنة، بهدف التجسس على المستخدمين.

نصائح مهمة لحماية الخصوصية من تجسس كاميرا الهاتف الذكي على المستخدم

وحول هذا الأمر، ذكرت تقارير تقنية أن هناك عدة طرق من الممكن أن تساعد في حماية المستخدمين من التجسس عبر الكاميرات الموجودة في هواتفهم الذكية.

وأشارت إلى أنه يجب معرفة ما إذا كانت بعض التطبيقات الذكية لديها تصريح بالوصول إلى كاميرا الهاتف وبياناتها، موضحة أن هناك العديد من البرامج التي لا تحتاج في عملها إلى الكاميرا.

ونصحت التقارير بضرورة التحقق من هذا الأمر، وذلك من خلال قائمة إعدادات التطبيقات، ثم تعطيل وصول هذه التطبيقات إلى الكاميرا وبياناتها، وذلك في حال كان التطبيق غير موثوق به.

ولفتت إلى أن الاستخدام المستمر للكاميرا يؤدي إلى سرعة نفاد شحن الهاتف الذكي، موصية في حال لاحظ المستخدم أن شحن بطارية جهازه بات يفرغ بشكل أسرع من المعقول، فهذا قد يعني أن الكاميرا تعمل باستمرار دون علمه.

لذا، فينبغي حينها على المستخدم أن ينتقل إلى إعدادات الطاقة في هاتفه الذكي، والتحقق من معلومات استهلاك الطاقة، والتحقق بشكل أساسي من معدل استهلاك الكاميرا لشحن الهاتف.

ونوهت التقارير إلى أن على المستخدم أيضاً الانتباه إلى معدل استهلاك بيانات الإنترنت في هاتف الذكي، موضحة أن تشغيل الفيديو عبر كاميرا الهاتف يزيد من هذا المعدل، وبالتالي فإن الكاميرا قد تكون تعمل بدون علمه، لذا فيجب عليه التحقق من هذا الأمر حتى يتجنب التجسس عليه عبر كاميرا هاتفه.

كما أوصت باستخدام غطاء خارجي واق للهاتف الذكي، معتبرة هذه الطريقة فعالة في الحماية من تجسس كاميرا الهاتف على المستخدم، نظراً لأن هذا الغطاء الخارجي مزود بطبقة تقوم بتغطية عدسات الكاميرا في وقت عدم استعمالها.