التسويق بالمحتوى.. ما هو وكيف يُمكنك تطبيقه بفاعلية؟

إليك فوائد التسويق بالمحتوى وخطوات تطبيقه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يونيو 2022
التسويق بالمحتوى.. ما هو وكيف يُمكنك تطبيقه بفاعلية؟

يمكن تعريف التسويق بالمحتوى بأنه استراتيجية تسويقية تُستخدم لجذب الجمهور وإشراكه والاحتفاظ به من خلال إنشاء ومشاركة المقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست والوسائط الأخرى ذات الصلة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التسويق بالمحتوى.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

يمكن تعريف التسويق بالمحتوى بأنه استراتيجية تسويقية تُستخدم لجذب الجمهور وإشراكه والاحتفاظ به من خلال إنشاء ومشاركة المقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست والوسائط الأخرى ذات الصلة. يمكن لهذا النهج أن يُعزز الوعي بالعلامة التجارية، ويبقي نشاطك التجاري في صدارة اهتمامات العملاء الحاليين والمُحتملين عندما يحين وقت شراء ما تبيعه.

إذا كُنت تريد استخدام تسويق المحتوى في التسويق لعملك فيُمكنك تطوير وتوزيع المحتوى المفيد ذي الصلة من المدونات والنشرات الإخبارية ومنشورات الوسائط الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو وما شابه للعملاء الحاليين والمحتملين. عندما يتم ذلك بشكل صحيح، فإن هذا المحتوى ينقل للجمهور الخبرة المُتعلقة بالشركة ويوضح أن الشركة تقدر الأشخاص الذين تبيع لهم.

يؤسس الاستخدام المتسق لتسويق المحتوى العلاقات مع العملاء الحاليين والمحتملين ويعززها. عندما يفكر جمهورك في شركتك كشريك مهتم بنجاحهم ويعتبرونها مصدر قيم للنصائح والإرشادات، فمن المرجح أن يختاروك عندما يحين وقت الشراء.

فوائد التسويق بالمحتوى؟

من فوائد التسويق بالمحتوى ما يلي:

  • زيادة تحسين محركات البحث وحركة المرور: قد لا يمكنك تحسين محركات البحث بدون استراتيجية محتوى فعّالة. في الواقع، يُعدّ إنشاء المحتوى الفعال أساس البحث الأورجانيك، وأفضل طريقة لزيادة عدد زيارات موقع الويب. بعد معالجة مشكلات تحسين محركات البحث الفنية على موقع الويب الخاص بك، هل تجلس وتنتظر؟ بالطبع لا. يجب أن تنشئ باستمرار محتوى عالي الجودة يثير اهتمام جمهورك. عندما تنتج محتوى مفيدًا يجيب على أسئلة الباحثين، ستكافئك غوغل بترتيب أفضل في صفحات نتائج محرك البحث (SERP). بالإضافة إلى ذلك، تعمل الروابط الواردة من مواقع الويب والمدونات عالية الجودة على تعزيز ثقة غوغل في موقعك.
  • بناء الثقة مع جمهورك: قد يكون من الصعب الوثوق بشخص لا يتواصل معك، وبنفس الطريقة، سيكون من الصعب الوثوق بعلامة تجارية ليس لديها ما تقوله. تلتزم بعض العلامات التجارية بمراسلة الأخبار المُتعلقة بالعلامة التجارية فقط، وهو ما يمكن أن ينجح وقد نجح بالفعل، ولكنه أيضًا لا يمنحك الكثير لتحقيقه فيما يتعلق بالتواصل مع الأشخاص. عندما تتوسع قليلاً وتتحدث عن الصناعة الأوسع، يمكنك تأسيس نفسك وعلامتك التجارية كخبير وقائد فكري. سواء قررت أن تكتب منشورًا حول ما تسعى شركتك جاهدة لتحقيقه أو أنشأت موردًا للمعلومات يفيد العملاء / العملاء المحتملين، فإن المحتوى عالي الجودة يسمح لك بإظهار قيمك، وبالتالي، البدء في بناء الثقة.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: كل شيء تقوم بإنشائه وترويجه يوفر نقطة وصول جديدة للعميل أو العميل المحتمل للتعرف على علامتك التجارية. أنت تحاول الوصول إلى الأشخاص في كل جزء من مسار التسويق الخاص بك، وتحتاج إلى شيء لتحريكهم خلاله. غالبًا ما يكون المحتوى هو الجواب هنا. على سبيل المثال، يعمل التدوين بشكل جيد لأنه يُمكنك من الحصول على جزء توعوي من المحتوى يتم تصنيفه في غوغل وإيصال اسم علامتك التجارية إلى الأشخاص في المراحل الأولى من رحلة المشتري.
  • توضيح تأثير منتجك أو خدمتك: لا شيء يمكن أن يكون مربحاً للجانبين مثل المحتوى الذي يوضح مدى روعة منتجك / خدمتك. المحتوى الجيد يمكن أن يكون أداة مفيدة في المبيعات لأولئك الذين لم يروا المحتوى قبل التحويل.
  • يساعد في الاحتفاظ بالعملاء: يمكن للمحتوى الجيد أن يحافظ لك على عملائك الحاليين من خلال إشعارهم بزيادة قيمة شركتك وجعلهم يشعرون أنه يمكنهم الوثوق بها.

خطوات لتطبيق التسويق بالمحتوى بفاعلية

إذا كُنت تريد تطبيق التسويق بالمحتوى بفاعلية، فيُمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • حدد أهدافك: يجب أن يساهم كل جزء من المحتوى الذي تنتجه بطريقة ما في تحقيق هدف. يجب أن تكون أهدافك SMART، يُشير هذا الاختصار إلى أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية / ذات صلة ومحددة زمنياً. عندما تعرف ما تريد تحقيقه وما تعمل على تحقيقه، تصبح الخطوات التي تتخذها للوصول إلى هناك أكثر بساطة. افترض أنك ترغب في تحسين تصنيف SERP الخاص بك. في هذه الحالة، تحتاج إلى تحليل جهود تحسين محرك البحث (SEO) والبحث عن كيفية تحسين المحتوى الحالي، فكر في الكلمات الرئيسية والوصف التعريفي والعناوين الفرعية والروابط الخلفية وما إلى ذلك. إن تحديد ما تريد أن تحققه استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك، أو أهداف وغايات عملك الشاملة، يضمن لك البقاء على المسار الصحيح عند إنشاء المحتوى الخاص بك.
  • تحديد جمهورك المستهدف: يُنشئ المسوقون اليوم محتوى لشرائح جمهور متعددة. وفقًا لبعض التقارير المتخصصة فإن الرقم الأكثر شيوعًا هو ثلاث شرائح للجمهور. أنت لا تنتج محتوى لمجرد التخلص منه في الأثير؛ بل تقوم بإنشاء محتوى لغرض معين وأشخاص محددين. لذا فإن فهم من هو جمهورك المستهدف والمحتوى الذي يتطلبه أمر أساسي. من الطرق الرائعة لتصور جمهورك المستهدف إجراء أبحاث السوق وإنشاء شخصيات المشتري. شخصيات المشتري هي في الأساس تمثيل خيالي للعميل المثالي لشركتك، فهي بمثابة مخطط لمن تريد الوصول إليه ولماذا. عندما ينشئ المسوقون شخصيات، فإنهم يشملون الخصائص الرئيسية مثل المعلومات الديموغرافية، والتي تتضمن العمر والمسمى الوظيفي والجنس والدخل، ونقاط الألم المحتملة ونقاط الاتصال والتحديات والدوافع السلوكية وما إلى ذلك ، ثم يفكرون في كيفية توافق الأعمال مع هذا العميل المثالي وتقديم الحلول. بمجرد أن تعرف جمهورك المستهدف، ستجد أنه من الأسهل تطوير المحتوى الذي يحقق نتائج أفضل، وذلك ببساطة لأنه سيصبح أكثر صلة وقيمة.
  • تحديد الكلمات الرئيسية من خلال تحديد المشكلة التي يحلها عملك: قد لا يكون هناك فائدة من إنشاء محتوى عالي المستوى ليس له أي علاقة بما تبيعه أو قيم نشاطك التجاري. يمكنك تطوير المحتوى الأكثر إبداعًا أو الأفضل تعليميًا أو ترفيهيًا في السوق، ولكن إذا لم يكن الجمهور الذي يجتذبه هذا المحتوى إلى موقع الويب الخاص بك أي اهتمام بمنتجك أو خدمتك، فسيكون كل عملك الجاد قد تم من أجل لا شيء. لذلك، ابدأ بتحديد عملك من خلال المنتج أو الخدمة التي تبيعها. سيكون هذا هو الأساس للكلمات الرئيسية والعبارات الأساسية التي تريد استهدافها والموضوع الرئيسي للمحتوى الخاص بك. سيساعدك تضمين الكلمات الرئيسية والعبارات الصحيحة في المحتوى الخاص بك في الحصول على مرتبة عالية في SERPs، مما يضمن عثور الأشخاص المناسبين عليك.
  • قم بإجراء تدقيق المحتوى: تدقيق المحتوى هو عملية تقوم فيها بتحليل المحتوى الذي قمت بإنشائه ونشره. الهدف من ذلك هو التعرف على أنواع المحتوى الأفضل أداءً. لا تُظهر لك مراجعة المحتوى الخاص بك فقط ما تفعله بشكل صحيح، ولكنها تحدد أيضًا المجالات التي تحتاج إلى تحسين. من خلال هذه المعرفة، يُمكنك الاستفادة من المقاييس التي جمعتها لتوجيه عملية إنشاء وتحسين المحتوى المستقبلي. تتيح لك هذه الأنواع من عمليات التدقيق أيضًا اكتشاف ما يجب تحديثه أو إعادة كتابته أو حذفه تمامًا. يُمكنك استخدام أدوات تدقيق المحتوى مثل Screaming Frog أو SEMrush أو Google Analytics لأتمتة عملية تدقيق المحتوى جزئيًا. إنها توضح بالتفصيل الصفحات الأكثر شيوعًا على موقع الويب الخاص بك، وأنماط المستخدم وسلوكياته، ومقدار الوقت الذي يقضيه على موقعك. تُعدّ عمليات تدقيق المحتوى بمثابة خارطة طريق للابتكارات المستقبلية للمسوقين.
  • حدد أنواع المحتوى التي ستستخدمها: بمجرد تحديد أهدافك وتحديد جمهورك المستهدف وتحديد كلماتك الرئيسية وإكمال التدقيق، فقد حان الوقت لتحديد أنواع المحتوى الذي ستنشئه. تعمل بعض أشكال المحتوى كعنصر أساسي للشركات، على سبيل المثال، يتم إنشاء المدونات ونشرها بواسطة العلامات التجارية الكبيرة والصغيرة على حد سواء. ولكن هناك العديد من السبل المختلفة المتاحة، وكل منها يخدم غرضه الخاص. بخلاف المدونات هناك الكتب الإلكترونية التي تأتي في شكل PDF وليس لها نظير مادي. غالبًا ما يحتوي هذا الشكل من المحتوى على الأدلة المتعمقة والمتعلقة بالعلامة التجارية. أيضاً يوجد مقاطع الفيديو، وقد أفادت بعض الإحصائيات أن 54٪ من الجماهير يرغبون في مشاهدة المزيد من محتوى الفيديو من العلامات التجارية التي يدعمونها. أحد الأشياء الرائعة حول محتوى الفيديو هو أنه متعدد الاستخدامات، يمكنك إنشاء مقاطع فيديو متحركة أو مقاطع فيديو توضيحية أو مقابلات أو مقاطع فيديو إرشادية أو مقاطع فيديو قصيرة تتضمن بعض الإرشادات. بشكل عام، يُعدّ محتوى الفيديو جذابًا للغاية حيث يتعلم الكثير من الأشخاص بصريًا، لذا فإن وضع رسالتك القوية في تنسيق مرئي ترفيهي أمر فعال للغاية.
  • إنشاء تقويم المحتوى والنشر: لكي ينجح تسويق المحتوى الخاص بك، تحتاج إلى معرفة ما تريد نشره، ومتى وعبر أي نظام أساسي. هنا يكون كيفية تنظيم المحتوى الخاص بك هو المفتاح. يعمل المحتوى أو التقويمات التحريرية كمهام سير عمل مرئية تساعد مسوقي المحتوى على جدولة العمل سواء كان ذلك على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري. يمكن أن تأتي تقاويم المحتوى في أشكال عديدة؛ يمكنك استخدام تقويم مطبوع أو جدول بيانات أو شيء مثل تقويم غوغل. هذه الأدوات تمكّنك من تتبع أنواع المحتوى الذي ترغب في إنشائه، والعناوين، والمؤلفين، والتواريخ / الأوقات التي تهدف إلى النشر خلالها.
  • قياس النتائج: يُعدّ تحليل أداء المحتوى الخاص بك هو أفضل طريقة لفهم نوع المحتوى الفعّال بالنسبة لجمهورك، والذي سيجعلك قادراً على تحسين القطع اللاحقة والمستقبلية. من خلال استخدام أدوات مثل Google Analytics ، وتحليلات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، سيُمكنك الحصول على رؤى عميقة حول الإجراءات والدوافع ونقاط الألم ونقاط الاتصال لجمهورك. ستقدم لك هذه البيانات إشارات واضحة حول أكثر ما يجذب اهتمام جمهورك، مما يسهل عليك ابتكار محتوى جديد ومثير للاهتمام بالنسبة لهذا الجمهور.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة