اكتشاف برامج خبيثة في تطبيقات الدردشة على الأندرويد

متجر قوقل بلاي: تحذير من تطبيقات الدردشة التي تسرق بيانات المستخدمين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 فبراير 2024 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2024
اكتشاف برامج خبيثة في تطبيقات الدردشة على الأندرويد

تطلق شركات الأمن السيبراني تحذيرات جديدة بانتظام لمستخدمي أنظمة التشغيل الخاصة المختلفة، وفي هذا السياق، أصدرت إحدى الشركات الأمنية تحذيراً مهماً لمستخدمي نظام أندرويد.

متجر قوقل بلاي: تحذير من تطبيقات الدردشة التي تسرق بيانات المستخدمين

ووفقاً لما جاء في تقارير تقنية، فقد تم اكتشاف وجود برامج خبيثة في عدد من التطبيقات المتوفرة في متجر قوقل بلاي، والتي تهدد أمان بيانات مستخدمي الأندرويد، خصوصاً رسائل التطبيقات الشهيرة.

وأوضح الخبراء أن التطبيقات الضارة، التي يمكن أن تحمل برمجيات خبيثة تعرف باسم حصان طروادة RAT، مثل VajraSpy، وهي قادرة على الوصول إلى بيانات المستخدم، وسرقتها بشكل غير مشروع.

وأشارت التقارير إلى أن شركة الأمان ESET حددت حوالي 12 تطبيقاً شائعاً يحتوي على هذه البرمجيات الضارة، ومن بينها 6 تطبيقات متوفرة للتحميل عبر متجر قوقل بلاي.

ولفت الخبراء إلى أن خطورة هذه التطبيقات الضارة، تكمن في أنها غالباً ما تكون متنكرة في شكل تطبيقات دردشة تبدو شائعة ومألوفة للمستخدمين.

وبينت التقارير أنه من بين هذه التطبيقات: Privee Talk، MeetMe، Let’s Chat، Quick Chat، Rafaqat، Chit Chat، YoohooTalk، Hello Chat Nidus، GlowChat، Wave Chat، TikTalk.

وأفادت أنه في حال وجود أي من هذه التطبيقات على هاتف المستخدم، فمن الضروري حذفها فوراً، لأنها قادرة على اختراق أمان التطبيقات الشهيرة، مثل واتسآب وسيجنال، والتقاط الصور باستخدام الكاميرا، وحتى تسجيل المكالمات الهاتفية.

وذكرت التقارير أن هذه الاحتيالات الإلكترونية تعتبر استغلالاً للثقة والفضول البشري، حيث يستخدم القراصنة أساليب ملتوية لإقناع المستخدمين بتنزيل التطبيقات الضارة، سواء عبر التظاهر بالاهتمام بالعلاقات الرومانسية، أو بطرق أخرى غير مشروعة.

وأضاف الخبراء أن التطبيقات الضارة تم تنزيلها بشكل أساسي في بعض الدول، مثل ماليزيا وباكستان والهند، لافتين إلى أنه رغم ذلك، يجب على المستخدمين أن يبقوا يقظين وحذرين من تنزيل أي تطبيق لم يسمعوا عنه من قبل، أو من مطوري التطبيقات غير المعروفين.

وحثت التقارير المستخدمين بأن يظلوا يتبعون مبادئ الأمان الرقمي، وأن يكونوا حذرين عند تنزيل التطبيقات، وعند الشك، يجب دائماً التحقق من مصدر التطبيق، والتأكد من شرعيته، قبل تثبيته على الهاتف الخاص بهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة