لا تصدقها: رسائل مخادعة على واتسآب تهدد باختراق حسابك

  • الخميس، 25 يونيو 2020 الخميس، 25 يونيو 2020
لا تصدقها: رسائل مخادعة على واتسآب تهدد باختراق حسابك

حذرت تقارير تقنية من انتشار رسائل مخادعة على تطبيق واتسآب للتراسل الفوري، والتي يحاول القراصنة من خلالها اختراق حسابات المستخدمين.

رسائل احتيالية تهدد باختراق حسابك على واتسآب

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن الرسائل المنتشرة تحاول خداع المستخدم لتقديم رموز تسجيل الدخول، حيث يتظاهر القراصنة بأنهم أصدقاء له، ويخبرون المستخدم بأنهم أرسلوا عن طريق الخطأ رمز التفويض الخاص بهم إليه، فيما هم يحاولون حقيقة الحصول على رمز التسجيل  الخاص بهذا المستخدم نفسه.

وأوضحت أن القراصنة يطلبون من المستخدم التحقق من هويته عن طريق إرسال رمز تسجيل الدخول المكون من 6 أرقام، حيث يستخدمون عادة صورة شعار واتسآب كصورة ملفهم الشخصي من أجل جعل عملية الاحتيال أكثر إقناعاً.

وتتيح هذه الخدعة للقراصنة الوصول إلى حسابات مستخدمي واتسآب، وقراءة رسائهم الخاصة وإرسال رسائل نصية جديدة، بالإضافة إلى أنهم قد يطلبون أموالاً أو يستخدمون الحساب لخداع أصدقاء وعائلة المستخدم.

وقال خبراء تقنيات أن واتسآب لا يراسل مستخدميه على التطبيق، ولا يتم ذلك نادراً جداً في حالات الإعلانات العالمية، إلا أنه حينها يظهر مؤشر أخضر تم التحقق منه، مؤكدين أن واتسآب لا يطلب أبداً من مستخدميه إرسال بياناتهم أو رموز التحقق.

كيف تحمي نفسك من هذه العملية الاحتيالية؟

ووجه الخبراء عدة نصائح لكيفية قيام مستخدمي تطبيق واتسآب بحماية أنفسهم من الوقوع في فخ القراصنة، حيث قالوا أنه يجب ألا يقوم المستخدم بتسليم رمز الـ PIN المكون من 6 أرقام إلى أي شخص، مع ضرورة اتخاذ خطورة حماية إضافية، وجعل التحقق لتطبيق واتسآب بخطوتين.

وأوضحوا أن هذا يعني أنه حتى لو نجح شخص ما في الحصول على الرمز المكون من 6 أرقام، فسيظل بحاجة إلى كلمة مرور إضافية ليتمكن من الدخول إلى الحساب.

وللقيام بهذا الأمر، قم بفتح تطبيق واتسآب واضغط على الإعدادات ثم الحساب ثم التحقق بخطوتين.

وستظهر لها بعدها رسالة نصها: "أدخل رقم التعريف الشخصي المكون من 6 أرقام، والذي ستتم مطالبتك به عند تسجيل رقم هاتفك في واتسآب."، فقم باختار رقم التعريف الشخصي بك، ثم اضغط على التالي للحفظ.

ولفت الخبراء إلى أن التطبيق يتيح للمستخدمين أيضاً خيار إعداد عنوان إلكتروني احتياطي.

أما في حالة الوقوع ضحية لعملية الاستيلاء هذه، فسيكون عليها وقتها إعادة تثبيت تطبيق واتسآب، وطلب رمز تفعيل جديد، حيث أشار الخبراء إلى أن هذا سيؤدي إلى إعادة تعيين التطبيق على جهازك.