كيف يمكن استرداد الرسائل المحذوفة من واتسآب

كيفية استرداد رسائل واتسآب المحذوفة والمؤرشفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 سبتمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 03 سبتمبر 2022
كيف يمكن استرداد الرسائل المحذوفة من واتسآب

يعتبر واتسآب أشهر تطبيقات التراسل الفوري في العالم، حيث يستخدمه الملايين حول العالم من أجل التواصل مع العائلة والأصدقاء، ولكن قد يواجه البعض منهم مشكلة حذف رسائل مهمة عن طريقة الخطأ، فهل يمكن استردادها مجدداً؟

وفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن مستخدمي تطبيق واتسآب عبر نظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس، يمكنهم استعادة الرسائل المحذوفة بعدد من الطرق المختلفة، اعتماداً على ما إذا كانت الرسائل تم حذفها أو أرشفتها، حيث نستعرض أبرز تلك الطرق في هذا التقرير:

النسخ الاحتياطية لدردشة واتسآب

من أجل استعادة رسائل واتسآب" المحذوفة، يحتاج المستخدم إلى تمكين خاصية Chat Backup أو النسخ الاحتياطية في الإعدادات، حيث أوضحت التقارير أن تطبيق التراسل الفوري يوفر العديد من خيارات النسخ الاحتياطي، سواء يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً.

وتمتاز النسخ الاحتياطية التلقائية اليومية بأنها تسهل عملية استعادة الرسائل بعد وقت قصير من الحذف، بينما تتيح النسخ الاحتياطية الأسبوعية العودة لاستعادة الرسائل المحذوفة منذ أقل من 7 أيام، فيما توفر النسخ الاحتياطية الشهرية إمكانية استعادة الرسائل المحذوفة قبل شهر.

لذلك، كل ما عليك فعله هو تحديد خيار النسخ الاحتياطي التلقائي لدردشات واتسآب، مع العلم بأن نسخة التطبيق على آي أو إس تختفظ بأحدث ملف نسخ احتياطي، بينما على نسخة الأندرويد تحتفظ بأحدث ملفين للنسخ الاحتياطي.

كيفية استرداد رسائل واتسآب المحذوفة

سيكون عليك إلغاء تثبيت تطبيق واتسآب على جهازك، وإعادة تنزيله مجدداً. وعند إعادة تثبيت التطبيق، سيُطلب منك استعادة محفوظات الرسائل من ملف النسخ الاحتياطي، لذا قم بتحديد استعادة، وسيتم بعدها استرداد كل شيء من أحدث نسخة احتياطية.

ولفتت التقارير إلى أن هذه الطريقة تعمل على استعادة رسائل واتسآب المحذوفة على كل من نظامي تشغيل آي أو إس وأندرويد، ولكن بشرط أن تكون ضمن خيارات النسخ الاحتياطي التلقائي المحدد.

وفي حال كنت قد اخترت ضبط النسخ الاحتياطي التلقائي على خيار يومياً، سيمكنك بسهولة استرجاع أي محادثة محذوفة قبل حدوث النسخ الاحتياطي التالي.

ونوهت التقارير إلى أن استعادة الرسائل المحذوفة بعد تشغيل نسخة احتياطية، يعتبر أكثر صعوبة قليلاً، حيث أنه يعتمد على خيار النسخ الاحتياطي التلقائي المحدد، كما أنه يعمل فقط على أجهزة وهواتف الأندرويد.

وسيكون عليك افتح File Explorer على جهازك، ثم انتقل إلى تطبيق واتسآب وقواعد البيانات، وقم بعدها بإعادة تسمية ملف msgstore.db.crytp12 إلى msgstore-latest.db.crytp12.

وفي حال تم تمكين النسخ الاحتياطية لتطبيق غوغل درايف، قم بفتحه، وانقر فوق Backups، ثم احذف ملف واتسآب للنسخ الاحتياطي.

بعد ذلك، قم بإلغاء تثبيت تطبيق واتسآب على جهازك، ثم أعد تنزيله، ثم استعادته من ملف النسخة الاحتياطية عندما يُطلب منك ذلك.

كيفية استعادة رسائل واتسآب المؤرشفة

إذا كنت تستخدم نظام آي أو إس، قم بالتمرير لأعلى في قائمة الدردشة، حتى تظهر الدردشات المؤرشفة، واضغط عليها، ثم اسحب لليسار على الدردشة لاستعادتها. وانقر فوق إلغاء الأرشفة.

إذا كنت تستخدم نظام أندرويد، قم بالنقر على الدردشات المؤرشفة أسفل قائمة الدردشة، ثم انقر مع الاستمرار فوق الدردشة التي ترغب في استردادها، بدلاً من تحديد رمز إلغاء الأرشفة.