للآباء: 4 طرق للرد على طفلك عندما يكون سلوكه سيئاً

  • تاريخ النشر: السبت، 01 مايو 2021
للآباء: 4 طرق للرد على طفلك عندما يكون سلوكه سيئاً

الكثير من الآباء يتعاملون مع أبنائهم بطرق مختلفة عندما يكون هناك سلوك سيئ يصدر عن طفلهم، هذا ما ينتبه إليه الآباء الجدد مع أول طفل لهم الذي يصدر أول سلوك سيئ منه.

لكن، عندما يشعر الأطفال بالتوبيخ الشديد يملأ التوتر المنزل، ويزداد ضغط الدم، وقد يصدر من الآباء أقوال وأفعال يأسفون عليها لاحقاً. لذا، عزيزي الأب، أنت بحاجة إلى ضبط النفس وتعليم ضبط النفس. ولكن كيف؟ كيف تدرس السلوك الصحيح بحيث يتعلم طفلك دون الصراخ أو التهديد أو اللعب بالعاطفة السلبية لدى طفلك؟ 

إليك، عزيزي الأب حديث العهد، فيما يلي العديد من الأشياء التي يجب القيام بها عند مواجهة سلوك الطفل السيئ.

للآباء: 4 طرق للرد على طفلك عندما يكون سلوكه سيئاً

1. تجنب الغضب اللحظي

أولاً، من المهم تجنب المشاعر الغاضبة اللحظية فور معرفتك بسلوك طفلك. ربما ينجح طفلك في الحصول على رد فعل منك وإذا غضبت، فأنت تسمح له بالتحكم في الموقف وينقلب الأمر تماماً ويخرج عن السيطرة؛ لذلك احصل على لحظة من الهدوء وتناقش مع طفلك مع سلوكه الصادر.

2. خيارات التحدث

الكثير من التربويين يرجحون أن يكون هناك طريقة للحفاظ على السيطرة وتحدي سلوك الطفل من خلال منحه خيارات التحدث مع السماح للطفل بحفظ ماء الوجه. 

الشيء المهم هو أن تعرض عليه خيارين أو ثلاثة خيارات تناسبك جميعاً، لا يمكنك التفكير مع طفل عندما يضايقك، لذا حدد خياراته بهدف إبعاده عنك حتى تتمكن من التحدث معه بهدوء. يمكنك أن تقول، «عزيزي، هل ترغب في الذهاب إلى غرفتك، أو الخروج، أو النزول إلى الطابق السفلي؟ من أجل الحصول على بعض الهدوء والحديث بتهذيب». فقط استمر في حثه، بأدب، على الانتقال إلى مكان آخر إلى أن يصبح مهذباً أكثر.

3. اكتشف سبب السلوك

بعد ذلك، بمجرد أن تهدأ الأعصاب، حاول أن تعرف أسباب عدم احترام طفلك وصدور هذا السلوك منه. ناقش الأمر بغرض التعرف على طفلك حقاً وليس مجرد إيقاف السلوك القبيح. ربما كانت مجرد خطأ غير مقصود أو ربما يحدث ذلك عندما تطلب منه أن يفعل شيئاً ولا يريده. اجذب طفلك للخارج واستمع إليه دون أن تكون حكماً أو دفاعياً.

4. تأكيد عدم تكرار السلوك مجدداً

ما زلت تعزز حقيقة أن السلوك غير مقبول - وهذا مهم - لكنك تساعد طفلك على إيجاد طريقة أفضل لإشباع رغباته بطريقة مهذبة وأكثر فاعلية. أيها الآباء، يمكننا الحفاظ على السيطرة وتعليم أطفالنا طريقة أفضل، لذا أكيد عليه أن هذا السلوك غير مقبول نهائياً وعليه عدم تكراره مجدداً.