5 نصائح لتعليم طفلك ادخار المال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022
5 نصائح لتعليم طفلك ادخار المال

قد تكون عادة ادخار المال من المهارات الحياتية بالغة الأهمية، لكن تعلمها وغرسها بشكل صحيح في شخصية طفلك ليس أمراً سهلاً دائماً. وجدت دراسة استقصائية أجرتها شركة LendingClub في عام 2021 أن ما يصل إلى 54% من البالغين الأمريكيين كانوا يعيشون بأغلب رواتبهم، مع تخصيص القليل من المال أو عدم تخصيصه للاحتياجات المستقبلية.

تعلم عادة الادخار أمر هام لمساعدة الأطفال على تعلم الإرضاء المتأخر، والحماية من الإنفاق غير الضروري وتعلم السيطرة على أموالهم. لكن يجب أن يتم تعلم كل هذا بشكل احترافي حتى لا يتطور الأمر إلى "البخل" وهو عادة ذميمة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح لتعليم طفلك كيفية توفير المال.

  • ابدأ بالأساسيات في سن مبكرة:

كلما بدأت في وقت مبكر عملية تعليم الأساسيات المُتعلقة بالمال للطفل، كان ذلك أفضل. يجب أن تبدأ الدروس قبل سن السابعة، لأن الأبحاث تظهر أن العادات والمواقف المالية تكون قد تشكلت بالفعل بحلول ذلك الوقت.

اشرح ما هو المال وكيف يتم استخدامه. لتوضيح كيفية عمل المال، دعهم يرون أنك تقوم بالشراء نقداً. حتى إذا كنت تدفع ببطاقة الخصم أو الائتمان، اشرح لأطفالك أنك تستخدم أموالك لإجراء عمليات شراء.

  • غرس عادة الادخار:

من المُحتمل أن تتضمن تفاعلات أطفالك المبكرة مع المال الإنفاق. فهم يرون أنك تستخدمه لشراء أشياء، بما في ذلك أشياء لهم. لذلك من المهم تعليمهم منذ الصغر أن المال ليس فقط للإنفاق، بل يجب عليهم توفير المال بانتظام أيضاً.

يرى المتخصصون أن الادخار يُعلم الطفل الانضباط وتأخير الإشباع، كما إنه يُعلم تحديد الأهداف والتخطيط.

ساعد أطفالك على التعود على الادخار من خلال منحهم حصالة صغيرة حيث يمكنهم إيداع العملات أو النقود. ثم استخدم رسائل قصيرة وبسيطة لتشجيع أطفالك.

  • وضح الفرق بين الرغبات والاحتياجات:

ينبغي مساعدة طفلك على التمييز بين الرغبات والاحتياجات. اشرح أن الاحتياجات تشمل الأساسيات، مثل الطعام والمأوى والملابس الأساسية والرعاية الصحية والتعليم. أما الرغبات فهي الأشياء الإضافية، من تذاكر السينما والحلوى إلى أحذية رياضية أو دراجة أو أحدث هاتف ذكي.

توضيح هذا الأمر يُتيح لك شرح فكرة أنه يجب عليك تحديد أولويات ما تنفق عليه الأموال، مع ترك بعض المال للضروريات المستقبلية.

  • تحديد أهداف المدخرات:

بالنسبة للطفل، قد يبدو أن يُطلب منه الادخار، دون توضيح السبب، هو أمر لا طائل من ورائه. يمكن أن تكون مساعدة الأطفال على تحديد هدف الادخار طريقة أفضل لتحفيزهم.

ساعدهم في تقسيم أهدافهم إلى مراحل صغيرة يمكن التحكم فيها وتنفيذها. فمثلاً إذا كانوا يرغبون في شراء لعبة فيديو بقيمة 50 دولاراً، فأخبرهم أن عليهم ادخار 10 دولارات كل أسبوع، ثم ساعدهم على معرفة المدة التي سيستغرقها الوصول إلى هذا الهدف، بناءً على معدل مدخراتهم.

  • اترك مساحة للأخطاء:

جزء من جعل الأطفال يتحكمون في أموالهم هو السماح لهم بالتعلم من أخطائهم. من المغري التدخل وتوجيه الأطفال ومنع حدوث الخطأ من الأساس، لكن قد يكون من الأفضل السماح بوقوع الخطأ ثم استخدام هذا الخطأ كلحظة قابلة للتعليم. بهذه الطريقة، سيعرفون في المستقبل ما لا يجب فعله بأموالهم.