6 نصائح لتعليم طفلك مهارة إدارة الوقت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022
6 نصائح لتعليم طفلك مهارة إدارة الوقت

إذا كُنت تشعر أن طفلك لا يُقدّر أهمية الوقت، وترغب في تعليمه كيفية إدارة وقته بفاعلية لمساعدته على إنجاز ما يحتاج إلى القيام به. فإليك هذه النصائح لتعليم طفلك مهارات إدارة الوقت.

  • اجعل تعلم إدارة الوقت أمراً ممتعاً:

يجب أن يكون تعلم إدارة الوقت أمراً ممتعًا بالنسبة للأطفال. يُمكنك استخدام الطباشير الملون لتلوين التقويمات الخاصة بطفلك. يُمكنك أيضاً إضافة ملصقات للاحتفال بالأيام الخاصة.

يُمكنك أيضاً أن تجعل الاستغلال الأمثل للوقت وتنفيذ المهام، في شكل لعبة لمعرفة من يمكنه إكمال المهام البسيطة في المنزل والتي عادة ما تستغرق الكثير من الوقت، مثل: تنظيف أسنانه بالفرشاة أو ارتداء الحذاء أو تجهيز حقيبة الظهر للمدرسة. كلما زادت متعة إدارة الوقت لأطفالك، سيكون من الأسهل جعلهم يفهمون أهمية الوقت وكيفية إدارته واستغلاله لتنفيذ المهام وتحقيق الأهداف.

  • ابدأ بتعليم طفلك مهارة إدارة الوقت قبل أن يبلغ سن المراهقة:

كلما بدأت تعليم مهارات إدارة الوقت لطفلك مبكراً، كان ذلك أفضل له وستكون أيامك أسهل. يمكن لطفلك في مرحلة ما قبل المدرسة تعلم إدارة الوقت من خلال المهام الصغيرة التي يتم إنجازها في فترات زمنية قصيرة، مثل ارتداء ملابسه أو تنظيم ألعابه.

أما الطفل في سن المدرسة، فيُمكنه أن يبدأ بتحديد الوقت الذي يحتاجه لإكمال واجباته المدرسية والأعمال المنزلية البسيطة المناسبة لعمره في المنزل.

  • عرّف طفلك كيفية قياس الوقت:

معرفة طفلك بالوقت لا تعني بالضرورة أنه يعرف كيفية قياس الوقت. يُمكنك مساعدته على تعلم كيفية قياس الوقت من خلال ضبط مؤقت خلال فترة زمنية يفترض أنه يُكمل خلالها مهمة مُحددة. احتفظ بساعة قريبة وامنحه عدّ تنازلي لفظياً يُعبر عن مرور الدقائق والثواني حتى يتمكن من البدء في تكوين شعوره الداخلي بهذه الأجزاء الزمنية.

الهدف هنا هو مساعدة الطفل على فهم كيف تبدو الساعة أو 15 دقيقة أو حتى خمس دقائق. في المرة القادمة التي تقول فيها: "سنغادر في غضون خمس دقائق"، سيعرف أن هذا لا يعني أن لديه المزيد من الوقت للعب بألعابه ومشاهدة التلفزيون.

  • حدد موعداً ثابتاً للنوم ولتناول الوجبات:

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 12 عاماً إلى 10-11 ساعة من النوم يومياً. حدد موعد نوم معقول ومرّن طفلك على الالتزم به. سيُعلمه هذا أن يعرف الوقت المتاح له للمذاكرة أو إنهاء المهام المطلوبة أو اللعب، لأنه سيتوقف عن كل هذا بمُجرد أن يأتي وقت النوم.

أيضاً تحديد أوقات وجبات منتظمة وثابتة لجميع أفراد الأسرة. على سبيل المثال، تناول وجبة الإفطار في السابعة صباحاً، لن يساعد فقط الأطفال على أن يصبحوا أكثر وعياً بالوقت، ولكنه يساعد أيضاً في ضمان قضاء الوقت معاً كعائلة.

  • ضع قواعد لاستخدام الإلكترونيات:

التصاق طفلك بالشاشات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ليس أمراً جيداً. من الجيد هنا أن يتم تعيين وقتاً يتوقف خلاله طفلك عن استخدام للتكنولوجيا، بخلاف التأثيرات الصحية الجسدية والنفسية الإيجابية لهذا الأمر، فإن له أيضاً مردوداً إيجابياً على تعليم طفلك مهارات إدارة الوقت واستغلاله بشكل فعّال، ينقل له هذا الأمر فكرة أن هناك العديد من المهام التي تنتظر إنجازها والأهداف التي يجب تحقيقها، واستغلال الوقت هو الوسيلة الوحيدة لتنفيذ المهام وتحقيق الأهداف. لذا لا يجب تضييع الوقت كاملاً أمام الشاشات.

  • قم بجدولة وقت الفراغ:

من المهم وضع جدول زمني والالتزام به. يجب أن يتضمن جزء من هذا الجدول وقت الفراغ، فالوقت الذي ليس على طفلك خلاله القيام بأي شيء هي لحظات رائعة لتعلم إدارة الوقت.

يمكن أن يكون وقت الفراغ هو وقتاً للعب الفردي الممتع والغير منظم، لكن يجب أن يكون لهذه الفترة وقت بداية ونهاية، حتى يدعم هذا فهم طفلك لأساسيات إدارة وقته. يساعده هذا أيضاً على معرفة أن إدارة الوقت لا تتعلق فقط بالاستعداد للذهاب إلى مكان ما أو العمل على إنهاء نشاط منظم في الوقت المحدد. لكنها تعني أيضًا أن لديك لحظات ممتعة للعب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة