كيف تنقذ طفلك إذا تعرض لمواد سامة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2016
كيف تنقذ طفلك إذا تعرض لمواد سامة؟

لا يخلو أي منزل من وجود مبيدات حشرية، بغرض مكافحة الحشرات التي قد تتواجد ولكن هذه المبيدات قد تمثل خطورة كبرى إذا ما تركت في متناول الأطفال.

ولاشك أن على الوالدين مسؤولية كبرى في إبعاد مثل هذه المواد الضارة عن أطفالهم، ولكن قد تحدث في بعض الأحيان حوادث عارضة تؤدي لتعرض الطفل لمثل هذه المواد، ونستعرض بعض الخطوات التي تمكنك من إنقاذ طفلك في حالة تعرضه للمبيدات الحشرية.

طرق التعرض

يمكن امتصاص المادة السامة عن طريق الجلد ومنه إلى الدورة الدموية ثم يتركز فى المعدة، ومن الممكن أن يستنشق الطفل هذه المواد في حالة رشها بالقرب منه، أو عن طريق البلع إذا شرب الطفل هذه المادة السامة.

الأعراض

يمتص الجسم هذه المواد بسرعة خلال من 15 إلى 20 دقيقة، مما يؤدى إلى زيادة الإفرازات من جميع الجسم مثل العرق والدموع الغزيرة والإسهال والقىء، ولكن أخطر هذه الأعراض إصابة الجهاز التنفسى بضيق شديد بالشعب الهوائية، وارتشاح بالرئة وصعوبة التنفس، وتورم رئوى قد يؤدى إلى الوفاة، لذا يجب إجراء الإسعافات الأولية بسرعة كبيرة.

إنقاذ الطفل

إذا كان التعرض للمادة عن طريق الجلد يتم نزع الملابس المبللة بالمبيد الحشرى، وغسل الجلد جيدا بالماء والصابون، باستخدام ماء بارد في أول 5 دقائق عن طريق إسفنجة ناعمة، وعدم استخدام فرشة خشنة حتى لا تحدث جروح بالجلد تساعد على امتصاص المادة السامة، ثم بعد ذلك استخدام ماء فاتر والرجوع مرة أخرى للماء البارد والصابون، حتى يساعد على انقباض الأوعية الدموية، وعدم امتصاص المادة السامة.

إذا كان التعرض للمبيد الحشري عن طريق البلع، يجب عدم إعطاء الطفل أي شيء عن طريق الفم على الإطلاق، والذهاب فورا إلى المستشفى وعمل غسيل معدة للتخلص من المادة السامة خلال الساعة الأولى من البلع.

في حالة تعرض طفلك للمادة السامة بواسطو الاستنشاق، يجب أيضا الذهاب به إلى المستشفى ووضعه على جهاز تنفس صناعي، وإعطائه موسع للشعب الهوائية.

وفي كل الأحوال يجب إعطاء الطفل الترياق المضاد لعمل المبيد الحشرى، بمعرفة طبيب السموم، ويجب أيضا عدم وضع مثل هذه المواد في متناول الطفل أو استخدامها في وجوده وخاصة إذا كان الطفل ما زال صغيرا جدا.