كيف أقوي مناعة طفلي؟ 7 طرق فعالة لتحسين مناعة طفلك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 فبراير 2024
كيف أقوي مناعة طفلي؟ 7 طرق فعالة لتحسين مناعة طفلك

كيف أقوي مناعة طفلي؟ يعد جهاز المناعة لدى الإنسان هو الوسيلة الأولى للحماية من مسببات الأمراض المختلفة مثل الفيروسات والبكتيريا، لذا فإن أحد طرق وقاية الأطفال من الأمراض والفيروسات هي تقوية جهاز المناعة لديهم.

في هذا المقال سنسلط الضوء على نقص المناعة عند الأطفال وأسبابها وأعراضها كما سنعرفك الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تقوية مناعة الطفل.

يلعب جهاز المناعة في جسم الإنسان دورا هاماً في حماية صحة الجسم ومقاومة الفيروسات والبكتيريا والخلايا المسببة للأمراض المختلفة، وكلما زادت قوة جهاز المناعة كلما زادت قدرة الإنسان على تحمل الأمراض ومقاومتها، وكلما ضعفت كلما أصبح الجسم معرضًا للأمراض المختلفة.

كيف يعمل جهاز المناعة؟

يعمل جهاز المناعة عن طريق الخلايا والأعضاء المختلفة، وأهمها خلايا الدم البيضاء أو الكريات البيضاء التي تأكل الكائنات الحية الدخيلة في جسم الإنسان وتهاجمه، كما أن لديها القدرة على التعرف على الخلايا الغريبة في المستقبل لمهاجمتها.

يوجد داخل جهاز المناعة خلايا ليمفاوية تعمل على التعرف على الخلايا المريضة ومهاجمتها وإنشاء أجسام مضادة لمحاربتها، كما أن هذه الأجسام المضادة يمكنها تحييد السموم وتنشيط البروتينات التكميلية ومحاربة الفيروسات والبكتيريا والخلايا المصابة.

وفي جسم الإنسان يوجد 3 أنواع من أجهزة المناعة، وهي الفطرية والتكيفية والسلبية. المناعة الفطرية هي المناعة التي يولد بها الطفل، أما المناعة التكيفية هي التي تتطور طوال الحياة ويمكن تحسينها والمناعة السلبية هي مقاومة الجسم من مصادر أخرى.

أسباب نقص المناعة عند الأطفال

يعد الجهاز المناعي للإنسان، وخاصة للأطفال، أمرًا بالغ الأهمية لحماية الجسم من العدوى والحفاظ على الصحة العامة، ولكن يمكن أن يفشل جهاز المناعة في صد الهجمات الخطيرة لعدة أسباب، ومنها التالي:

نقص التغذية

التغذية من الأمور الهامة للطفل ليس فقط من أجل النمو والتطور، بل أيضًا لتحسين وتقوية جهاز المناعة، وعندما لا يحصل الطفل على التغذية الصحية أو عندما لا يحصل على ما يكفيه من تغذية فإن العمليات الطبيعية في جسم الإنسان ستتباطأ.

أيضًا نقص التغذية يؤدي إلى تباطؤ في إنتاج الكريات البيضاء أو خلايا الدم البيضاء الذي يعد من أهم العناصر في آلية عمل جهاز المناعة، حيث تعمل على طرد الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، وإذا كانت نسبة الكريات البيضاء قليلاً سيصبح جهاز المناعة ضعيفاً تلقائيًا.

قلة النشاط البدني

قلة النشاط البدني من مسببات ضعف المناعة للأطفال، لأنه عندما لا يتحرك جسم الإنسان بشكل كافٍ لن تتمكن خلايا الدم البيضاء من التدفق في جميع أنحاء الجسم بشكل صحيح، وبالتالي لن تعمل بشكل مثالي لمحاربة الفيروسات والبكتيريا التي تدخل الجسم.

وبغض النظر عن الكريات البيضاء فإن ممارسة الرياضة بشكل عام يجعل عمل الكريات البيضاء أكثر مرونة كما أنه تحسن من صحة الجسم بشكل عام.

العيش في بيئة في غاية النظافة

على عكس ما تعتقده الكثير من الأمهات أن البيئات النظيفة للغاية ستمنع الأبناء من المرض، ولكن في الحقيقة إن وضع الأطفال في بيئة في غاية النظافة يؤدي إلى ضعف تدريب جهاز المناعة لديهم لأنهم نادرًا ما يتعرضون للفيروسات والبكتيريا ويصبح جهاز المناعة غير جاهز لمحاربة هذه الأمراض.

استهلاك السكر الزائد

الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة لدى الطفل. السكر لا يحتوي على فيتامينات أو معادن وعند تناولها بشكل مفرض فهذا يقلل من قدرة كرات الدم البيضاء على محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.

الإفراط في تناول المضادات الحيوية

كثير من الأمهات يعتقدن أن تناول المضادات الحيوية مهمة لصحة الطفل، ولكن لا يجب أن يحصل الطفل على مضادات حيوية بشكل عشوائي، بل يجب أن تتم حسب تعليمات الطبيب فقط.

تعمل المضادات الحيوية على قتل البكتيريا المسببة للأمراض في جسم الإنسان، وعندما يعطي الأمهات لأطفالهن مضادات حيوية كثيرة تضعف البكتيريا الجيدة المسؤولة عن تقوية جهاز المناعة.

أيضًا عندما يحصل الطفل على مضادات حيوية كثيرة تزيد قدرة الميكروبات والفيروسات على التطور بشكل أسرع، وبالتالي تصبح المضادات الحيوية بمرور الوقت بدون فائدة وبلا فاعلية على الإطلاق.

اقرأ أيضًا:

علامات تحذيرية تشير إلى ضعف الجهاز المناعي

طرق طبيعية تقوي الجهاز المناعي وتقاوم أمراض الشتاء

دراسة : النوم يعزز جهاز المناعة ويحارب نمو الخلايا السرطانية

كيف أقوي مناعة طفلي؟ 7 طرق فعالة لتحسين مناعة طفلك

ما هي أعراض نقص المناعة عند الأطفال؟

قد يكون من الصعب معرفة ضعف جهاز المناعة، لأن التعرف على الأعراض ليس بالأمر السهل خاصة أنه يمكن الخلط بينها وبين مشكلات صحية يومية تحدث لكل الأطفال، وإليك أعراض نقص المناعة عند الأطفال:

الالتهابات المتكررة

من أول أعراض نقص المناعة عند الأطفال وأحد المؤشرات لضعف المناعة هو تعرض الطفل للكثير من العدوى والالتهابات مثل التهابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية والتهابات الجلد وغيرها.

عملية الشفاء تأخذ وقتًا طويلًا

من المؤشرات الأخرى على ضعف المناعة احتياج الجسم لفترة طويلة من أجل الشفاء. عندما يكون جهاز المناعة في الجسم قوياً فإنه يسرع من عملية الشفاء والتئام الجروم بشكل سريع بسبب قدرة الجسم على مكافحة العدوى وإصلاح الأنسجة المتضررة بسرعة.

ولكن في حالة ضعف جهاز المناعة يحتاج الطفل إلى وقت أطول من أجل الشفاء من الأمراض ومن أجل التئام الجروح أيضًا.

الإرهاق والتعب المزمن

يعد الألم والتعب المزمن غير المبرر والإعياء المستمر علامة واضحة على ضعف جهاز المناعة، كما أن التعب المزمن والمستمر بعد الراحة الطويلة علامة على ضعف المناعة أيضًا.

مشكلات الجهاز الهضمي

الإسهال المتكرر أو الإمساك المتكرر يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلات تتعلق بجهاز المناعة، وهذا لأن جهاز المناعة عادة ما يكون في المعهد، وإذا حدثت مشكلات في الجهاز الهضمي فقد يكون مؤشرًا على وجود خلل في بكتيريا المعدة.

تغيرات في الوزن

فقدان الوزن الشديد من علامات انخفاض المناعة أو وجود اضطرابات في المناعة.

هل نقص المناعة عند الأطفال خطير؟

نعم، إن جهاز المناعة عند الإنسان يعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات والأمراض، وإذا تعرض الطفل لاضطرابات في جهاز المناعة فإنه سيكون عرضة للعدوى والأمراض، ويعرف هذا الأمر باسم "اضطراب نقص المناعة" PIP.

تحدث هذه الاضطرابات أحيانًا بسبب التشوهات الجينية، وقد تم تحديد حتى الآن أكثر من 150 اضطرابًا وراثيا يؤدي إلى اضطرابات الجهاز المناعي، وبالتالي يصبح الطفل من السهل أن يتعرض للعدوى وقد تظهر أمراض المناعة الذاتية والأورام الخبيثة أحيانًا.

طرق تقوية المناعة عند الأطفال

بعد أن ذكرنا لك أسباب نقص المناعة والأعراض التي تظهر على الأطفال الذين يعانون من نقص في المناعة سنذكر لك طرق تقوية المناعة للأطفال:

  1. تغذية الطفل طعامًا صحيًا

إذا كنت تسألين كيف أقوي مناعة طفلي من الزكام أو من الأمراض فإن أكثر الطرق فعالية هو تغذية طفلك وفقًا لنظام  غذائي صحي يتضمن الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون والكالسيوم والدهون الصحية.

أيضًا يوصي بإبعاد طفلك عن تناول أطعمة مصنعة أو أطعمة بها نسبة سكرات ودهون عالية وغير صحية، ويمكن أيضًا أن تكون المكملات الغذائية والفيتامينات مفيدة، خصوصًا لدى الأطفال الذين لا يأكلون كل أنواع الطعام.

  1. تعويد الطفل على النوم بشكل كافِ

النوم مهم جدًا لصحة الإنسان بشكل عام، كما أنه يقوي جهاز المناعة، وتختلف احتياجات الطفل للنوم حسب عمره واحتياجاته الفردية، وبشكل عام فإن الأطفال الرضع ينامون عدد ساعات أكبر ولكن بشكل متقطع.

  • يحتاج الطفل من عمر 3 إلى 5 سنوات إلى 10 إلى 13 ساعة نوم.
  • يحتاج الطفل من عمر 6 إلى 13 عامًا من 9 إلى 11 ساعة نوم.
  • يحتاج الطفل من  عمر 14 إلى 17 عامًا من 8 إلى 10 ساعات نوم.

تشجيع ابنك على ممارسة أنشطة بدنية

تساعد الأنشطة البدنية المنتظمة على صحة الطفل وتقوية جهاز المناعة لديه. لا يجب أن يمارس الطفل رياضة جادة في صالة الألعاب، يكفي أن يكون بنشاط بدني في الحدائق العامة والمتنزهات مع أصدقائه وأقرانه.

  1. تقليل التوتر والإجهاد

التوتر بشكل عام يؤثر على الصحة ويضعف جهاز المناعة لدى الإنسان. من المهم عدم تعريض طفلك لكم كبير من الضغوطات لأن هذا سيضعف من مناعته. احرصي على منح طفلك وقتاً للاسترخاء والقيام بالأنشطة الترفيهية.

  1.  منح طفلك التطعيمات الخاصة به

اللقاحات والتطعيمات التي تمنحها الدول للأطفال مهمة جدًا لتقوية جهاز المناعة، لأنها تدرب على مكافحة الأمراض المختلفة وبالتالي يصبح جسم الطفل أكثر قدرة على مكافحة البكتيريا التي قد تهاجم جسمه.

  1. الحفاظ على نظافته الشخصية

رغم أن العيش في بيئة نظيفة جدًا غير مفيد للطفل من ناحية جهاز المناعة، ولكن في الوقت نفسه لا يجب إهمال نظافته الشخصية، مثل الاستحمام وغسل اليدين بانتظام وتغطية الفم والسعال عند العطس وغيرها، وإذا كنت تسألين كيف أقوي مناعة طفلي الرضيع فإن إبعاد طفلك عن مصادر المرض مثل البقاء في غرفة بها مرضى الإنفلونزا ويقيه من الأمراض.

  1. القيام بفحوصات منتظمة

يمكنك التأكد من صحة طفلك بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة بشكل منتظم، لأن هذا يقي من التعرض لمشكلات صحية في المستقبل.

  1. إبعاد الطفل عن الدخان وعوادم السيارات

الأطفال أكثر عرضة للتعرض للتأثيرات السلبية الناتجة عن دخان السجائر أو عوادم السيارات؛ لأنها تهيج الجهاز التنفسي. احرصي على منع طفلك من استنشاق مثل هذه العوادم من خلال ارتداء كمامة عند الخروج.

طرق تقوية المناعة بالأعشاب

في بعض الأحيان قد لا يكون هناك حاجة إلى تناول مكملات غذائية من أجل تقوية المناعة لدى الطفل، فهناك بعض الخلطات الطبيعية والأعشاب التي يمكن للأطفال الحصول عليها لتقوية المناعة، ومنها التالي:

الكركم

الكركم من التوابل المفيدة جدًا لصحة الإنسان ولتقوية المناعة، وذلك لأنه يحتوي على مركب الكركمين الفعال في تقوية وتحسين جهاز المناعة، كما أنه يساعد على تحسين  عملية الهضم عند الأطفال. يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه آمن للاستخدام على المدى الطويل.

المورينجا

غالبًا ما تباع أعشاب المورينجا على شكل مسحوق طبي عشبي، ولكن يمكن الاستفادة من أوراقها أيضًا كشراب أعشاب لتقوية المناعة للإنسان خاصة للأطفال.

تحتوي أوراق المورينجا على مكونات تعمل على القضاء على مسببات الأمراض البكتيرية والفيروسية الخطيرة، كما أن بها أحماضا أمينية تقلل من بقاء الكائنات الدقيقة الخطيرة في جسم الإنسان.

تحتوي المورينجا أيضًا على عناصر غذائية مفيدة لذا فهي تعتبر كمكمل غذائي، إذ تحتوي على الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والزنك والبروتين والفيتامينات المختلفة وحمض الفوليك، وهي من الأعشاب الآمنة للاستخدام على المدى الطويل.

الزنجبيل

من الأعشاب المميزة لصحة الجسم ولتقوية المناعة هو مشروب الزنجبيل الذي يعمل كمضاد حيوي طبيعي يدعم جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات والبكتيريا، كما أنه يقي من البرد ويخفف أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد، ويمكنه أن يخفف من الاختقان والسعال والزكام.

اقرأ أيضًا:

 أعشاب وفيتامينات تُساعد في محاربة الاكتئاب

أفضل الأعشاب الطبيعية لتهدئة الجهاز التنفسي.. مفعولها سحري

 القرفة هي مشروبك المثالي في الشتاء والسبب..؟

كيف أقوي مناعة طفلي؟ 7 طرق فعالة لتحسين مناعة طفلك

ما هي الأكلات التي تقوي المناعة عند الأطفال؟

إذا كنت ترغبين في تقوية مناعة طفلك بطرق طبيعية دون الحاجة إلى إدخال الأدوية المصنعة ضمن نظامه اليومي فإليك بعض الأكلات والأطعمة التي تساعد على تقوية مناعة الطفل:

حليب الثدي

إن الطريقة الأكثر فعالية والأكثر سهولة لبناء جهاز مناعي قوي عند الأطفال الرضع هو حليب الثدي؛ لأن هناك العديد من الفوائد للرضاعة الطبيعية وأهمها هو منح الطفل القدرة على تحمل الأمراض والوقاية منها أيضًا.

إن حليث الثدي يعمل على زيادة قوة جهاز المناعة، لأنه يحتوي على أجسام مضادة تشكل المناعة لذا فإن الأطفال الذي حصلوا على رضاعة بيعية أقل عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة مثل الإسهال والإمساك والتهابات الجهاز التنفسي والحساسية كذلك.

أيضًا أثبتت الأبحاث الطبية أن الرضاعة الطبيعية تقلل من وفيات الأطفال حتى عمر السنتين بسبب أمراض التهاب الجهاز التنفسي الحاد والإسهال.

الزبادي

هل تسألين كيف أزيد مناعة الطفل بعد المضاد الحيوي؟ يعد الزبادي من الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا جيدة اسمها البروبيوتيك التي تعيش في الأمعاء وتحسن امتصاص الجسم للعناصر الغذائية.

وقد وجدت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون الزبادي تقل احتمالية تعرضهم لنزلات البرد والتهابات الحلق والأذن بنسبة 19%.

الجوز

يحتوي الجوز على أوميجا 3 المفيد للصحة، والذي يساعد على مقاومة الأمراض، كما أنه يقلل من التهابات الجهاد التنفسي عند الأطفال.

الفواكه والخضروات

ينصح بإطعام الطفل فواكه وخضروات بها نسبة  عالية من فيتامين سي مثل الفروالة والبرتقال والبطاطا الحلوة والقرنبيط والفلفل.

اللحوم الخاليدة من الدهون

تحتوي اللحوم على البروتين المهمة لتقوية الجسم وتغذيته، كما أنها تحتوي على الزنك الذي يساعد خلايا الدم البيضاء على مكافحة العدوى.

اقرأ أيضًا:

أكل التفاح على الريق تعرّف على فوائده المتعددة

لتجنب التخمة: اشرب كوباً من شاي الزنجبيل قبل الأكل

عادات سيئة وأكلات شائعة لها تأثير قاتل على صحة القلب

كيف أقوي مناعة طفلي؟ 7 طرق فعالة لتحسين مناعة طفلك

أفضل دواء لتقوية المناعة للأطفال

هناك بعض الأدوية المفيدة لصحة الأطفال وقادرة على تقوية مناعة الأطفال، ومنها التالي:

الزنك

يمكن تقوية مناعة الأطفال من خلال تناول الزنك، لأنه يقلل من الإسهال والالتهاب الرئوي، كما أنه يقلل من معدلات الوفيات بسبب الأمراض المعدية.

يمكن منح الطفل مكملات الزنك لمدة شهرين إلى 6 أشهر للأطفال ما بين 6 إلى 23 شهرًا، ويمكن أيضًا تلبية احتياجات الطفل من الزنك من خلال الأطعمة المختلفة مثل اللحوم والمكسرات والبيض والحليب والبطاطس.

الحديد

يمكن أيضًا منح الطفل مكملات الحديد لتقوية المناعة، لأنه يساعد على نمو الدماع ويزيد من التركيز وقدرة الجسم على التحمل، يمكن أن يوجد الحديد في أطعمة مختلفة مثل الحليب والأسماك والكبد واللحوم والمحار.

فيتامين E وC

من أسماء فيتامينات لتقوية المناعة للأطفال هو فيتامين إي وسي، وهي من الطرق الفعالة لتقوية مناعة الطفل دون سن الخامسة، لأنهما يعملان على زيادة خلايا الدم البيضاء في الجسم، كما أن فيتامين سي به مضادات الأكسدة تقلل الالتهابات وتمنع تلف خلايا الجسم.

أوميجا 3

من المكملات الغذائية المفيدة لتقوية المناعة، لأنها تسيطر على الالتهابات، كما أن الجسم لا يمكن إنتاجه بنفسه ويتم الحصول عليه إما من الأدوية أو من الطعام مثل السلمون والمحار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة