لمرضى الصداع النصفي: احذر تناول هذه الفاكهة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
لمرضى الصداع النصفي: احذر تناول هذه الفاكهة
مقالات ذات صلة
يوم الحمص العالمي: لماذا نحتفل به؟ وما هي أهم فوائده؟
نصائح مهمة تساعدك في التخفيف من حلويات العيد
مضاد التعرق ومزيل العرق: ما الفرق وكيفية اختيار النوع المناسب لك؟

إذا كان أحد الأشياء المفضلة لديك في الصيف هو تناول الفاكهة الطازجة، فأنت بالتأكيد لست وحدك. ولكن عندما يتعلق الأمر بظاهرة الصداع النصفي التي غالباً ما تكون غامضة، فقد اختبر الباحثون في البرازيل نظرية الصداع النصفي لتحديد تسع فواكه يجب تجنبها لأي شخص لديه حساسية من الصداع الشديد. إليك هذه الفواكه التسعة، مرتبة حسب معدل حدوث الصداع النصفي.

لمرضى الصداع النصفي: احذر تناول هذه الفاكهة

علاقة الفاكهة بالصداع النصفي

تألف فريق البحث من أربعة متخصصين في علم الأعصاب والتغذية يعملون في الجامعات أو المستشفيات البرازيلية. صمم العلماء دراسة العلاقية بين الفاكهة والصداع النصفي على أساس أنه تم التعرف على بعض الأطعمة كمسبب للصداع النصفي، على الرغم من أن الآلية الكامنة وراء ذلك غير مفهومة جيداً.

لكن بحثت الأبحاث السابقة أيضاً في تأثير الروائح على الصداع النصفي، حيث وجدت إحدى الدراسات أن العطور والطلاء والبنزين والمبيض - بهذا الترتيب - كانت روائح مهمة تسبب الصداع النصفي.

أراد الباحثون في الدراسة الحالية فحص بعض الأطعمة العطرية اليومية التي نأكلها للبحث عن تأثير مماثل. بالنسبة لبعض الأطعمة، ينص ملخص البحث على أن «هناك أدلة على أنها تعمل على التسبب في الصداع النصفي، وتتدخل في الالتهاب السحائي، وتوسع الأوعية الدموية، واستقلاب الجلوكوز في المخ».

بعبارة أخرى، أشارت الأبحاث السابقة إلى أن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي بسبب تأثيرها على التهاب الجهاز العصبي، وتمدد الأوعية الدموية وبالتالي ضغط الدم، واستقلاب السكر في الدماغ.

كان الوقت بعد تناول الفاكهة الذي استغرقه حدوث الصداع نقطة مهمة أيضاً. مع وضع كل ذلك في الاعتبار، درس الباحثون ما يقرب من 4000 مريض بالصداع النصفي، وما يزيد قليلاً عن 1100 مريض يعانون من صداع التوتر.

أسماء الفاكهة المسببة للصداع النصفي

بشكل ملحوظ، في 40.3% أو ما يقرب من 1600 من مرضى الصداع النصفي، حدث ظهور الصداع النصفي في غضون ثماني إلى 90 دقيقة من تناول الفاكهة التالية، مرتبة حسب ترتيب الفاكهة التي تسبب الصداع النصفي في أغلب الأحيان في المشاركين في الدراسة:

  • البطيخ بنسبة 29.5%
  • الباشن فروت أو ماراكويا بنسبة 3.73%
  • البرتقال بنسبة 2.01%
  • الأناناس بنسبة 1.52%
  • عنب بنسبة 0.51%
  • الموز بنسبة 0.46%
  • خيار بنسبة 0.43%
  • كرز هندي بنسبة 0.25% «الكرز الهندي فاكهة توجد في بعض أجزاء الجنوب العالمي تشبه إلى حد ما الكرز»
  • البابايا بنسبة 0.25%

بالفعل، كان البطيخ هو الفاكهة التي ارتبطت بظهور الصداع النصفي في معظم مرضى الصداع النصفي. وعلى الرغم من أن معظم المصابين بالصداع النصفي قد يكونون متحمسين لتغيير النظام الغذائي إذا كان ذلك يعني تقليل حالات الصداع، فإن هذه الدراسة توفر الراحة للمرضى غير المصابين بالصداع النصفي أيضاً.

المشاركون في الدراسة الذين لديهم تاريخ من الصداع النصفي عانوا بعد تناول هذه الفاكهة فقط. ويذكر الباحثون أن أيا من مرضى صداع التوتر لم يبلغوا عن ظهور صداع بعد تناول هذه الفاكهة.