فوائد فاكهة التنين.. تعرف على 15 فائدة لهذه الفاكهة لصحتك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يناير 2024
فوائد فاكهة التنين.. تعرف على 15 فائدة لهذه الفاكهة لصحتك

في السنوات الأخيرة انتشرت فاكهة التنين في البلدان العربية ولاقت رواجًا كبيرًا واتجه الناس إلى تجربتها هذه الفاكهة الجديدة، ولكن القليل منها يعلم فوائد فاكهة التنين التي يتسابق البعض على تجربتها، لذا في السطور التالية سنعرفك على الفوائد الصحية لهذه الفاكهة.

ما هي فاكهة التنين؟

هي نوع من الفواكه التي تنتمي إلى عائلة الصبار وتتم زراعتها بشكل واسع في منطقة البحر الكاريبي وشرق آسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وأستراليا والبرازيل، أي تنمو شجرة فاكهة التنين بشكل عام في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم.

تسمى هذه الفاكهة "بيتايا" وأطلق عليها اسم التنين نظرًا لشكلها الخارجي الشبيه بالجلد المتقشر البارز على السطح الخارجي والذي يشبه جلد التنين. تأتي هذه الفاكهة بألوان مختلفة منها الأحمر والأصفر والأرجواني  ويشبه في نسيجه فاكهة الكيوي بسبب البذور السوداء المقرمشة بداخلها.

يتميز طعم هذه الفاكهة بالقوام الناعم والطعم الحلو واللاذع أحيانًا كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الماء وسعرات حررية منخفضة فضلًا عن مجموعة من الفيتامينات والمعادن العالية فيها.

العناصر الغذائية في حبة فاكهة تنين تزن 277 جرامًا هي:

  • تحوي على 136 سعرة حرارية.
  • 3 جرام بروتين.
  • 29 جرام كربوهيدرات.
  • 7 جرام ألياف.
  • تلبي 8% من الاحتياجات اليومية للحديد.
  • تلبي 18% من الاحتياجات اليومية للمغنيسيوم.
  • تلبي 9% من الاحتياجات اليومية لفيتامين C.
  • تلبي 4% من الاحتياجات اليومية لفيتامين E.

اقرأ أيضًا: الفواكه المجففة.. تعرّف على فوائدها الصحية ومخاطرها المحتملة

فوائد فاكهة التنين.. تعرف على 15 فائدة لهذه الفاكهة لصحتك

ما هي فائدة فاكهة التنين؟

كما ذكرنا سابقًا تحوي فاكهة التنين على العديد من العناصر الغذائية المهمة من المعادن والفيتامينات التي تفيد صحة الجسم، وإليك أهم فوائد هذه الفاكهة على صحة الجسم:

  1. الوقاية من الأمراض المزمنة

تحوي فاكهة التنين على مضادات الأكسدة التي تتغلب على الالتهابات والأمراض الناتجة  عن جزئيات الجذور الحرة غير المستقرة والتي تسبب تلف الخلايا. بالتالي يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة التنين على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان والتهاب المفاصل والقلب والسكري.

  1. تحسن صحة الأمعاء

تحتوي فاكهة التنين على مادة البريبايوتكس وهي مادة لديها القدرة على تحسين توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء. وبشكل خاص تعزز الفاكهة نمو نوعين من الأحماض أهمها حمض اللاكتيك الذي يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي والإسهال.

  1. تعالج الإمساك

تساعد الألياف الموجودة في فاكهة التنين على علاج الإمساك، ويمكن تناول هذه الفاكهة كوجبة خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية بشكل يومي.

  1. تحسن وظائف المخ

تناول فاكهة التنين يمكنها أن تحافظ على صحة الدماغ وتعزز من قدرات التركيز والتذكر لدى الشخص.

اقرأ أيضًا:  كل ما يجب أن تعرفه عن فوائد الموز

  1. تقلل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب

تحتوي فاكهة التنين على مادة المغنيسيوم وهي مادة مفيدة للجسم وتساعد على تجنب أعراض الاكتئاب.

  1. تحسن جهاز المناعة

من أهم فوائد فاكهة التنين الأحمر أنها تحسن جهاز المناعة وتمنح الجسم القدرة على مكافحة العدوى والفيروسات بسبب محتواها الغذائي. يمكن لفيتامين C الموجود في هذه الفاكهة على تحسين المناعة ومنع العدوى من خلال حماية خلايا الدم البيضاء من التلف والتي تهاجم المواد الضارة.

أيضًا تعمل هذه الفاكهة كمضاد أكسدة قوي بالتالي يمنع جهاز المناعة للجسم قدرة أكبر على مهاجمة أشكال العدوى المختلفة.

  1. الوقاية من فقر الدم

من أهم فوائد فاكهة التنين للنساء هو حل مشكلة فقر الدم، فهو مرض شائع للنساء بسبب دورتهن الشهرية التي تؤثر على مخزون الحديد في الجسم.

تحتوي فاكهة التنين على معدن العديد الذي يقوم بدور مهم في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، كما تحتوي على فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد.

فوائد فاكهة التنين.. تعرف على 15 فائدة لهذه الفاكهة لصحتك

  1. تحسن صحة الأعضاء التناسلية

من فوائد فاكهة التنين للرجال أنه يحسن من صحة الأعضاء التناسلية للرجال والنساء على حد سواء، حيث يحمي من الالتهابات، وبالنسبة للنساء فهو يقلل من مخاطر الإصابة ببطانة الرحم.

  1. تقي من علامات الشيخوخة

تحتوي هذه الفاكهة على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجلد، وتحارب هذه المضادات الإنزيمات التي تمنع مكونات الجلد من النمو مثل الكولاجين وحمض الهيالورونيك.

أيضًا بفضل فيتامين C فإن هذه الفاكهة قادرة على منع علامات الشيخوخة المبكرة  على الجلد وستمنح الجلد منظرًا أكثر إشراقًا ونضارة.

اقرأ أيضًا: فوائد الأحمر من الفواكه والخضروات...

  1. تقي من السرطان

من فائدة فاكهة التنين أنها تقي من أنواع من السرطانات مثل سرطان القولون والبروستاتا، فالعناصر الغذائية التي بهذه الفاكهة تحافظ على صحة خلايا الجسم.

  1. تغذية الشعر

يساعد الحديد الموجود في فاكهة التنين على تغذية الشعر وتقويته وحمايته من التقصف فالحديد يساعد على تدفق الدم الذي يحمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر وبالتالي يمكنك الحصول على شعر أكثر كثافة وصحة.

  1. تحافظ على صحة القلب

تناول فاكهة التنين يمكنه أن يساعدك على تجنب مرض الكوليسترول، حيث يساعد على توازن مستوى الكوليسترول في الجسم ويظل ثابتًا عند مستواه الطبيعي.

  1. تحافظ على رطوبة الجسم

بفضل نسبة المياه العالية في هذه الفاكهة فإنها تلبي احتياجات الجسم من السوائل في أيام الصيف والحر، وبالطبع هي لا تغني على الماء ولكنها تساعدك على تجنب الجفاف والانتعاش. يمكنك الاستفادة من المياه من خلال عصير فاكهة التنين أو تناول حبة الفاكهة مباشرة.

  1. تقي من أمراض العيون

تحوي هذه الفاكهة على مادة البيتا كاروتين والتي تعمل بشكل فعال في الحفاظ على صحة العيون والوقاية من خطر الإصابة بأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين وهي من أهم فوائد فاكهة التنين.

15. تحسن صحة العظام

بفضل محتوى المغنيسيوم الموجود في هذه الفاكهة يمكنك أن تحصل على عظام قوية وتجنب مشكلات صحية متعلقة بالعظام مثل الكسور وهشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: دراسة: اكتشاف فائدة جديدة للشوكولاته الداكنة

فوائد فاكهة التنين.. تعرف على 15 فائدة لهذه الفاكهة لصحتك

ما هو طعم فاكهة التنين؟

غالبًا ما تكون فاكهة التنين ذات مذاق حلو ومعتدل كما أنها مزيج من فاكهة الكيوي والكمثرى ولديها مذاق منعش وقد تكون لاذعة أحيانًا.

في الختام، تحدثنا عن فاكهة التنين وفوائدها الصحية على الجسم حيث تحتوي الفاكهة على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم فضلًا عن مضادات الأكسدة المهمة في مكافحة الأورام والالتهابات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة