احذر الإفراط في تناول مكمّلات الزنك لهذا السبب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر 2016
احذر الإفراط في تناول مكمّلات الزنك لهذا السبب

على الرغم من أن الزنك يعتبر شرطا أساسيا لصحة الإنسان، فإن كثرة الزنك يمكن أن يكون له مضار لصحة الإنسان، حيث الامتصاص الزائد للزنك في جسم الإنسان يؤي إلى الغثيان والقيء خلال 30 دقيقة من تناوله، كما أن له نتيجة على المدى الطويل تؤدي إلى نقص نسبة النحاس في الجسم تسبب حساسية الفم وآلام المعدة الدائم.

ويؤدي أيضاً نقص استفادة الجسم من النحاس إلى الأنيميا والمشاكل العصبية، وانخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء ما يترتب عليه نقص المناعة، وتوصي دراسات صحية أمريكية بأن يتناول الرجل 11 ملغ من الزنك يومياً، والمرأة 8 ملغ، وألا يتجاوز الحد الأقصى من مدخلات الجسم من الزنك 18 ملغ.

ويحتاج الجسم كمية ضئيلة من الزنك، لذلك من الأفضل تناول مكمّلات الزنك تحت إشراف الطبيب، وإذا أردت زيادة مدخلات جسمك منه فالأفضل أن تتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك دون إفراط.

يبقى أن تضع في اعتبارك أن مكملات الزنك تتفاعل مع مضادات الالتهابات وتقلل من امتصاص وفاعلية هذه الأدوية، لذا لا تأخذ مكملات الزنك ومكملات الحديد والفسفور في نفس الوقت، ومن الأفضل أن تفصل بين تناول كل جرعة والأخرى بحوالي ساعتين على الأقل حتى تحصل على الفائدة الكاملة لجسمك.