الفاكهة تنمي ذكاء الأطفال.. شجعهم على تناولها بهذه الطريقة

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2016
الفاكهة تنمي ذكاء الأطفال.. شجعهم على تناولها بهذه الطريقة

من المهم أن يحصل الطفل على نظام غذائى متوازن غني بالعناصر المفيدة لنمو مخه وتطوره، ورغم أن مخ الإنسان يمثل 2% من وزن جسمه لكنه يحتاج إلى 20% من إجمالى كمية السعرات الحرارية التى تدخل الجسم.

ولكي يعمل المخ بطريقة فعالة أكثر فهو يحتاج للجلوكوز دائما، ولذلك فإن الطفل يحتاج لوجبات متوازنة من الناحية الغذائية.

وقد أثبت الخبراء أن مخ الطفل إذا لم يحصل على الغذاء الصحيح، فإنه لن يبلى جيدا من الناحية الأكاديمية، بالإضافة إلى أنه سيعانى أيضا فى الحياة الاجتماعية.

ودائما ما يعاني الآباء في محاولة إقناع الأطفال بتناول الفاكهة الغنية بالفيتامينات المهمة لصحة الجسم أو بإنهاء كوب من العصير الطبيعي ولكن يجب أن تجد طرقا متنوعة تساعد طفلك وتشجعه لتناول الفاكهة ولا تترك الأمر كله لزوجتك، لأن الفاكهة مهمة جداً لهم للأسباب التالية:
تحتوي على نسبة عالية من المياه.

-مصدر مهم للألياف و التي تساعد على التقليل من امتصاص الدهون مما يقلل حالات الإمساك.

-تحافظ على نسبة السكر بالدم و مهمة لتجنب زيادة الوزن.

-يوجد فيتامينات و معادن مهمة في الفاكهة من أهمها فيتامين ج (vitamin c) و فيتامين أ (vitamin A) و مجموعة فيتامين ب ( ( vitamin B-complex و معدن البوتاسيوم و فيتامين ك.

-تحتوي على المواد المضادة للأكسدة و التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض مثل السرطان و يجب الإنتباه ان الحماية من الأمراض تبدأ من الصغر.

الفاكهة تنمي ذكاء الأطفال.. شجعهم على تناولها بهذه الطريقة

ولتشجيع طفلك على تناول الفاكهة، فقد أوصى مركز استعلامات المستهلك (aid) الألماني الآباء بتقديم باقة متنوعة من الفاكهة لطفلهم؛ إذ يُمكن أن يُزيد ذلك من احتمالية إقبال الطفل على تناولها.

ويستند المركز في ذلك إلى نتائج دراسة أمريكية قام العلماء خلالها بمراقبة السلوك الغذائي لدى 61 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات.

وخلال الدراسة قام الباحثون بتقديم نوعية واحدة من الخضروات والفاكهة في فترة ما بعد الظهيرة خلال ستة أيام متتالية، بينما قاموا بزيادة هذه النوعيات في اليومين التاليين، بحيث أصبح بإمكان الطفل الاختيار بين ثلاث نوعيات من الفاكهة والخضروات، مع العلم بأنه تم تقطيع هذه الأطعمة إلى قطع صغيرة لتناسب حجم فم الطفل.

وانتهت هذه الدراسة إلى أن تنوع الخيارات ساهم في زيادة احتمالية أن يتناول قطعة واحدة على الأقل من الفاكهة أو الخضروات المقدمة له من 70 إلى 94%. 

كما أن تناول الأطفال لهذه الأطعمة ارتفع في المجمل بنسبة 67% في المتوسط، أي ما يُعادل 31 غراماً تقريباً.