أساطير حول أفضل وقت لتناول الفاكهة

يقول البعض أن الصباح هو أفضل وقت لتناول الفاكهة. المنطق الذي يعطونه هو أن تناول الفاكهة على معدة فارغة يحسن الهضم ويحافظ على الوزن ويزيل السموم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس 2023
أساطير حول أفضل وقت لتناول الفاكهة

ندرك جميعًا فوائد الفاكهة على صحتنا. إنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحافظ على ضغط الدم بالإضافة إلى توفير الحماية ضد الخلايا المسببة للسرطان. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بأفضل وقت لتناول الفاكهة، غالبًا ما نشعر بالارتباك. للحصول على الفوائد الصحية وتجنب الآثار الضارة، يجب استهلاكها بالكمية المناسبة وفي الوقت المناسب، في المقال التالي أساطير حول أفضل وقت لتناول الفاكهة

أفضل وقت لتناول الفاكهة

يقول البعض أن الصباح هو أفضل وقت لتناول الفاكهة. المنطق الذي يعطونه هو أن تناول الفاكهة على معدة فارغة يحسن الهضم ويحافظ على الوزن ويزيل السموم من أجهزة الجسم ويمنع بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة. يدعي آخرون أن فترة الظهيرة هي أفضل وقت لتناول الفاكهة.

ومع ذلك، فإن هذه الاقتراحات لا يدعمها أي دليل علمي. السبب الوحيد الصحيح لهذه المواعيد الموصى بها هو أن تناول الفاكهة في فترة ما بعد الظهر أو الصباح يرفع مستويات السكر في الدم وينشط الجهاز الهضمي. إنها حقيقة أنه يتم هضمها بشكل أفضل معدة فارغة وإعطاء الطاقة التي تشتد الحاجة إليها في الصباح لبدء اليوم. إذا كنت تأكل الفاكهة في بداية اليوم، فستكون نشطًا ومنتجًا طوال اليوم.

  • أفضل وقت لتناول الفاكهة لإنقاص الوزن

لا يوجد وقت مناسب أو مثالي لتناول الفاكهة لفقدان الوزن. الفواكه غنية بالألياف. لذلك تظل ممتلئًا لفترة أطول بعد تناولها، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام. إن تناول عدد أقل من السعرات الحرارية يعزز فقدان الوزن. لذلك يمكنك تناول فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف مع الوجبة في أي وقت من اليوم.

يمكنك أيضًا تناول الفاكهة كوجبة خفيفة لتجنب مضغ الأطعمة المصنعة والسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام. وفقًا للبحث، فإن أنواعًا مختلفة من الفاكهة لها تأثير مضاد للسمنة وذلك للأسباب التالية:

الفواكه منخفضة السعرات الحرارية لكل وجبة.

  • تحتوي الفواكه على الفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية اللازمة لصحة الجسم.
  • قد تغذي الفاكهة أيضًا ميكروبيوم الأمعاء الصحي.
  • الفواكه مثل البطيخ والتفاح غنية بالماء والألياف مما قد يعزز الشعور بالشبع.

يمكن لهذه الفاكهة أن تجعل معدتك تشعر بالشبع لفترة أطول وتعزز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعدك على إنقاص الوزن بسرعة.

  • أفضل وقت لتناول الفاكهة لمرضى السكري

إذا كان شخص ما مصابًا بمرض السكري، فيجب عليه تجنب الفواكه الغنية بالكربوهيدرات والسكر، والتي يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أنهم لا يستطيعون تناول الفاكهة على الإطلاق. للحصول على معادن ومغذيات وكيماويات نباتية صحية، يجب عليك تضمين الفواكه في نظامك الغذائي.

يمكن لمرضى السكر تناول الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والألياف العالية، مثل الكرز والخوخ وما إلى ذلك، في أي وقت خلال اليوم. يجب أن يأكلوا الفواكه مع وجبات أخرى غنية بالبروتين أو الدهون للتغلب على تأثيرها على مستوى السكر في الدم. الفواكه الغنية بالألياف مع الوجبات تبطئ دخول السكر إلى الأمعاء الدقيقة. يمكن لمرضى السكر تناول فاكهة كاملة بشرط أن يكون تناولها أقل من 12٪ من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولونها.

  • تلخيص أفضل وقت لتناول الفاكهة

توفر الفاكهة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى للجسم بغض النظر عن وقت الاستهلاك. لا يوجد وقت أفضل أو مناسب لتناول الفاكهة. يمكنك الحصول عليها في أي وقت من اليوم. يجب عليك إدارة تناول الفاكهة حسب تفضيلاتك وأسلوب حياتك. اتباع نظام غذائي متوازن وتجنب تناول الكثير من الفاكهة لأنها قد تسبب مشاكل مثل الإسهال بسبب وجود نسبة عالية من الألياف.

أسوأ وقت لتناول الفاكهة

يجب على المرء ألا يأكل الفاكهة قبل النوم مباشرة. إنه أسوأ وقت لتناولها لأن ذلك يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم وسيبقيك مستيقظًا طوال الليل.

يقترح أيضًا العديد من خبراء الصحة أنه يجب عليك تناول العشاء قبل 2-3 ساعات على الأقل من النوم. تناول العشاء قبل النوم مباشرة يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم والحموضة والانتفاخ.

أساطير حول أفضل وقت لتناول الفاكهة

تدور الأساطير المختلفة حول الوقت المناسب لتناول الفاكهة. بعضها مع الحقائق مذكورة أدناه:

1. يجب عدم تناول الفاكهة مع الوجبات

يقال إن تناول الفاكهة مع الوجبات يبطئ من عملية الهضم ويسبب تخمر الطعام أو تعفنه في المعدة. هذا يؤدي إلى مشاكل في المعدة، والحموضة، وعدم الراحة، ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

إن تناول الفاكهة مع الوجبات يقلل بالفعل من عملية الهضم بسبب الألياف الموجودة فيها، ولكن أي دليل علمي لا يدعم الادعاءات المتبقية؛ وهي غير صحيحة. تساعد الفاكهة على البقاء ممتلئة لمدة أطول وتعطي الطاقة طوال اليوم، لكنها لا تسبب بقاء الطعام في المعدة إلى أجل غير مسمى.

2. تناول الفاكهة قبل أو بعد الوجبة يقلل من قيمتها الغذائية

وفقًا لهذه الأسطورة، يمكنك الحصول على جميع الفوائد الغذائية للفاكهة فقط من خلال تناولها على معدة فارغة، وتناولها قبل أو بعد أي وجبة يقلل من قيمتها الغذائية. هذا غير صحيح. يعمل جسمك بطريقة تؤدي عمليات متعددة بكفاءة لاستخراج جميع العناصر الغذائية من الطعام.

الأمعاء الدقيقة عملاقة ولها منطقة امتصاص ضخمة، مما يعني أنها تمتص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية من الطعام أو الفاكهة التي تتناولها بسهولة. من غير المهم للأمعاء سواء كنت تأكل الفاكهة على معدة فارغة أو مع وجبة.

3. يجب على مرضى السكر تناول الفاكهة قبل ساعة أو ساعتين من وجبات الطعام

يدعي بعض الناس أن مرضى السكري يعانون عادة من مشاكل في الجهاز الهضمي، ولتحسين جهازهم الهضمي، يجب عليهم تناول الفاكهة على الأقل قبل 1-2 ساعة من تناول الوجبة أو بعدها. ومع ذلك، فإن هذا الادعاء يفتقر إلى الأدلة العلمية.

عند تناول الفاكهة بشكل منفصل، قد تدخل الكربوهيدرات ومحتوى السكر في الفاكهة إلى مجرى الدم بمعدل أسرع، مما قد يكون ضارًا لمرضى السكر. عندما تأكل شيئًا ما ، تعمل المعدة كخزان وتطلق كمية صغيرة فقط من الطعام في المرة الواحدة في الأمعاء الدقيقة لسهولة الهضم.

لذلك يجب على المرء أن يقرن الفاكهة مع الوجبة الخفيفة الغنية بالبروتين أو الألياف أو الدهون بدلاً من تناولها بشكل منفصل. هذا مفيد لمرضى السكر لأنه يتم امتصاص كمية أقل من السكر في وقت واحد مما قد يتسبب فقط في ارتفاع أقل في مستويات السكر في الدم بشكل عام.

قد يصاب بعض مرضى السكري بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل خزل المعدة، والتي يمكن علاجها عن طريق إجراء تغييرات في النظام الغذائي وممارسة التمارين.

4. الصباح هو أفضل وقت لتناول الفاكهة

لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الادعاء. بغض النظر عن الوقت، ترفع الفاكهة مستوى السكر في الدم أثناء امتصاص الجسم للجلوكوز. إنها صحية للجسم في أي وقت من اليوم. ومع ذلك، يجب على المرء ألا يأكل الفاكهة قبل النوم مباشرة.

5. لا تأكل الفاكهة بعد الساعة 2:00 صباحاً

يقال إن تناول الفاكهة بعد الثانية: يرفع نسبة السكر في الدم، وليس لدى الجسم الوقت الكافي لتحقيق الاستقرار مثل هذا المستوى المتزايد قبل النوم، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. مهما يكن ... هذه ليست الحقيقة. قد يتقلب تحمل الجسم للكربوهيدرات على مدار اليوم، لكن هذه التغييرات ليست كافية للتأثير على معدل الأيض الكلي.

كما أن الادعاء بأن تناول الفاكهة بعد الساعة 2:00 مساءً يؤدي إلى زيادة الوزن ليس صحيحًا. على الرغم من انخفاض معدل الأيض أثناء النوم، إلا أنك لا تزال تحرق السعرات الحرارية.

أسئلة وأجوبة

  • هل يمكن أن تؤكل الفاكهة معدة فارغة؟

نعم، يمكنك تناول الفاكهة على معدة فارغة. لا ضير من تناول الفاكهة على الريق. ومع ذلك، يجب على الشخص المصاب بالسكري تجنب تناول الفاكهة على معدة فارغة لأنها قد تزيد من مستويات السكر في الدم بسرعة.

  • هل من الجيد أكل الفاكهة في الليل؟

لا ينصح بتناول الفاكهة في الليل. يزيد تناول الفاكهة في الليل من مستويات الطاقة في الجسم ويزعج النوم.

  • هل يمكنني تناول الفاكهة فقط على العشاء؟

لا تأكل الفاكهة فقط على العشاء. يجب أن يكون عشاءك مزيجًا من الكربوهيدرات والبروتين والألياف. يمكنك تناول وجبة خفيفة في الليل إذا كنت تخطط لفقدان الوزن، ولكن تخطي الوجبات ليس صحيًا لأي شخص.

  • ماذا يحدث إذا أكلنا الفاكهة يوميًا؟

الفاكهة جزء من نظام غذائي متوازن. إن تناولها يوميًا يعزز الجهاز الهضمي، ويبقيك نشيطًا، ويحسن صحتك العامة. ومع ذلك، يجب عدم تناول الكثير من الفاكهة، مما يؤدي إلى الإسهال. يجب على الجميع الحفاظ على تناول متوازن للفواكه والمواد الغذائية الأخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة